احمرار العيون عند الأطفال..اسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه

احمرار العيون عند الأطفال..اسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه
احمرار العيون عند الأطفال

 

احمرار العيون عند الأطفال، تعاني الكثير من الأمهات من هذه الظاهرة وخصوصًا في الأشهر الأولى من عمرهم وفي هذا المقال سنتعرف معًا على أسبابه  وعلاجه وطرق الوقاية منه.

أسباب احمرار العيون عند الأطفال

وتتمثل أسباب احمرار العيون عند الأطفال فيما يلي

التعرض للملوثات وهي من أبرز أسباب احمرار العيون عند الأطفال حيث أن عيون الأطفال تكون شديدة الحساسية ولا تتحمل الملوثات التي قد تشمل الغبار والأتربة أو شعر الحيوانات أو حتى دخان السجائر.

انسداد القناة الدمعية وهي تسبب هذا المرض  خلال الأشهر الأولى من عمرهم وذلك نتيجة كثرة إفرازات العين في تلك الفترة وعدم نضوج نظام تعريف العين للدموع بشكل جيد.

الإصابة بنتوء جفن العين وهي تسبب شعور مزعج لدى الطفل ويحتاج هنا علاج موضعي وفي بعض الحالات يشفى الطفل تدريجيًا دون علاج فهنا يجب مراجعة الطبيب في كل الحالات لمعرفة الأسباب.

التعرض للإصابات في العين و خاصة الذين يعرضون للإصابة في عينهم كونهم غير متوازنين في تصرفاتهم كما أن دخول أداه حادة في عين الطفل تسبب له خدش القرنية واحمرار العين.

التهاب الجفن وهو مرض يصيب الجفون بسبب زيادة إفراز الدهون في العين أو لتعويض عدوى البكتيريا وينتج عنه احمرار العيون عند الأطفال وظهور قشور أو انسداد القناة الدمعية في بعض الأحيان.

الأعراض

تورم الجفون حيث تصبح منطقة ما حول العين متورمة ومنتفخة، ظهور إفرازات في العين  ويمكن أن يظهر باللون الأصفر بالإضافة لسيل الدموع.

حكة في العين حيث يشعر الطفل بتهيج العين ويحاول حكها بشكل مستمر، تقشر الجلد حول الجفون حيث يبدأ الجلد الموجود حول الجفون في الجفاف والتساقط.

علاجه

من الطبيعي أن يظهر احمرار العيون عند الأطفال خلال الأسابيع الأولى من ولادتهم ولكن في حالة استمرار المشكلة لابد من استشارة الطبيب لمعرفة السبب والبدء في العلاج على وجه السرعة حتى لا تتفاقم المشكلة والذي غالبًا ما يكون

تطبيق كمادات باردة على العين بعد إغلاقها، تطبيق مراهيم موضعية خاصة بعيون الأطفال تحت استشارة الطبيب.

إجراء عمليات جراحية في حالات نادرة وذلك إذا كان  ناتج بسبب مرض قوي ويحتاج لتدخل جراحي.

طرق الوقاية من احمرار العيون عند الأطفال

يمكن الوقاية من هذا المرض من خلال اتباع الإرشادات التالية

الحفاظ على نظافة العين بمسح عين الطفل برفق باستخدام قماش نظيف مبلل بمياه دافئة مما يقي العين من البكتيريا، الحفاظ على نظافة فراش الطفل من الجراثيم لأنها إذا كانت غير نظيفة تؤدي لانتقال الجراثيم إلى العين.

الحفاظ على نظافة الأيدي وقص الأظافر باستمرار وهي من أخطر الأمور التي تشكل  خطورة  فيدخل أظافره في عينه ويسبب لها خدش واحمرار.

إبعاد الألعاب ذات الحواف البارزة عن الطفل فدخولها في العين  بأبسط الحالات وفي حالات أخرى قد يحدث جرح في العين.