ارمين لاشيت يدعو لتوحيد حزبة

ارمين لاشيت يدعو لتوحيد حزبة

كتبت:  أميمة حافظ

دعى المرشح أرمين لاشيت المحتمل أن يحل محل آنجيلا ميركل حزبه الحزب الديمقراطي المسيحي “يمين وسط بقواعد الحزب و على رأسها الوحدة داخل الحزب قبل أشهر من انتخابات تشريعية حاسمة.

فبعد 10 أيام من انتخابه، طالب زعيم الحزب الديمقراطي المسيحي “يمين وسط” الجديد، أرمين لاشيت، قواعد الحزب بـ”الوحدة” قبل أشهر من انتخابات تشريعية حاسمة، ووسط تراجع شعبيتة في استطلاعات الرأي.

وكان لاشيت يتحدث في مؤتمر لقواعد الحزب في ولاية بادن فورتمبيرغ “جنوب غرب”، معقل منافسه السابق على منصب رئيس الحزب، فريدرش ميرتس.

قال لاشيت فى المؤتمر، “هدفنا في الانتخابات التشريعية في سبتمبر المقبل الحصول على أكثر من 35% من الأصوات”.

وتابع “لابد من الوحدة داخل الحزب لأنها سبيلنا الوحيد إلى تحقيق ذلك الهدف”.

ولم يمنح فوز لاشيت برئاسة الحزب الديمقراطي المسيحي، الحزب أي دفعة في استطلاعات الرأي حتى اليوم، إذ تراجع نقطة من %35 إلى 34% في أحدث استطلاع رأى نشرته صحيفة بيلد الألمانية “خاصة” اليوم.

فى للوقت اللذى يحقق حزب الخضر “يسار وسط” 20% من تأييد الناخبين في الاستطلاع ذاته مقارنة بـ18% في استطلاع الأسبوع الماضي.

و في نفس السياق تلقى لاشيت دعما كبيرا من وزير الصحة الحالي ونائب رئيس الحزب الديمقراطي المسيحي، يانس شبان.

وقال شبان، في تصريحات لصحيفة بيلد اليوم،: “أرمين لاشيت يقود الحزب، وهو الآن المرشح الطبيعي لمنصب المستشارية” خلفا لميركل التي قررت اعتزال السياسية بنهاية الفترة التشريعية الحالية في خريف 2021.

و ليس من السهولة حسم لاشيت بطاقة الترشيح لمنصب المستشارية ، فعليه أن يدخل في مفاوضات شاقة مع ماركوس زودر، رئيس وزراء إقليم بافاريا، ورئيس الحزب الاجتماعي المسيحي، الطرف الأخر في الاتحاد المسيحي “يمين وسط”، وهو التحالف الذي يخوض الانتخابات التشريعية الألمانية موحدا منذ عقود.

و المفاوضات تحسم بين الفائز برئاسة الحزب الديمقراطي المسيحي “الطرف الأقوى في التحالف”، وزودر، اسم مرشح الاتحاد المسيحي لمنصب المستشارية خلفا لميركل.

و من المتوقع أن تسفر المفاوضات عن تسمية لاشيت، أو زودر، مرشحا لمنصب المستشار، على أن يعلن اسم المرشح في مارس المقبل على أقصى تقدير، وفق صحيفة بيلد الألمانية.