اسباب الارهاق وتاثيره على حياتنا

اسباب الارهاق وتاثيره على حياتنا

اسباب الارهاق، هناك الكثير من يعاني من الارهاق ولا يدرك ما أسباب هذا التعب والأرهاق، ما هي اسباب التعب والارهاق؟ هذا هو ما سنقدمه لكم اليوم في تقريرنا.

قلة وقت النوم من اسباب الارهاق

ونشير إلى هذا السبب أولًا لأنه قد يكون هو أكثر اسباب التعب والارهاق أنتشارًا، فعدد ساعات النوم الأمثل يتعلق بكل شخص على حدى، إلا أنه بشكل عام تعد من 7 – 8 ساعات هي الأمثل لأغلب الأشخاص.

و تؤثر قلة النوم سلبًا على يقظة وحيوية ونشاط الشخص في أدائه اليومي، كما ثبت أن قلة ساعات النوم لفترة طويلة جدًا قد تسبب مشاكل طبية كبيرة، مثل:(السمنة وحتى ازدياد حالات الوفاة).

ولعلاج اضطرابات النوم يجب اتباع النصائح الآتية:(اختيار مكان مريح وهادئ للنوم، عدم الأكل، والقراءة، ومشاهدة التلفاز في السرير، تحديد روتين نوم يحتوى على وقت خلود ثابت للنوم واستيقاظ ثابت، جعل فترات النوم أثناء النهار قصيرة وبساعات مبكرة من اليوم، عدم تناول الوجبات الكبيرة قبل النوم والتي من المحتمل أن تثقل أو تربك النوم، الذهاب في حال عدم المقدرة على النوم لمكان آخر في المزل للقراءة أو الراحة حتى الشعور بالنعس).

اسباب الارهاق

التغذية الخاطئة من ضمن اسباب الارهاق

قد تسبب الحمية القاسية شعورًا بالتعب والإرهاق الناتجين عن نقص الطاقة، عندما يبدأ الجسم بتفكيك العضلات والعظام في حالة النقص الحاد في الطاقة ، مما يصعب عليه القيام بعمله اليومي.

لهذا ينصح بالبعد عن الأنظمة الغذائية القاسية وغير المتوازنة، وتخسيس الوزن التدريجي بشكل صحي مدمج بنشاط جسدي مناسب.

وأيضًا هذه الأطعمة قد تسبب الشعور بالتعب والتي ينصح بالتخفيف منها:(المأكولات الغنية بالسكر مثل الشوكولاتة والكعك والحلويات الأخرى) التي ترفع مستوى السكر لفترة قصيرة وتتسبب بنشاط فوري يحدث بعده هبوط في السكر وشعور بالتعب.

المأكولات الدهنية أو الوجبات الثقيلة جدًا تعتبر من أسباب التعب والإرهاق، وقد تسبب شعورًا بالثقل والتعب بعد الوجبة.

قلة شرب الماء وفقر الدم

قد تعمل قلة شرب الماء للتعب، وخصوصًا في فصل الصيف، ويجب شرب ما لا يقل عن 8 – 10 أكواب من الماء يوميًا.

ومن اسباب الارهاق قلة الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء بالدم أيضًا، وهناك أسباب تؤدي لفقر الدم، ومنها:(نقص الحديد، أو فيتامين ب12، أو حمض الفوليك).

الأمراض الخطيرة، مثل:(التصلب المتعدد، أمراض المناعة الذاتية كالذئبة، التهاب المفاصل الروماتويدي، والسرطان).

فترة الحمل

تتميز فترة الحمل بتغييرات جسدية كبيرة تحدث في جسم المرأة وتتطلب الكثير من الطاقة، لذا في بداية الحمل تحدث حالة من التعب الشديد، والتي من الممكن أن تتحسن مع تقدم الحمل.

وأيضًا يستهلك الحمل الكثير من الفيتامينات، والحديد، والمعادن التي قد يسبب نقصها التعب والإرهاق.

خلل في الغدة الدرقية

يمكن لقصور الغدة الدرقية أن يسبب التعب الشديد والخمول والإرهاق، ومن أهم أعراضه الآتي:(عدم تحمل البرد، الإمساك، جفاف الجلد، الصوت الأجش، الوذمة، قلة الشهية) في المقابل، فإن فرط النشاط في الغدة الدرقية يعمل على إضافة للتعب لأعراض، مثل:(وهن العضلات، وزيادة الشهية، والهبوط بالوزن، وارتفاع نبض القلب، والعصبية والضيق، وعدم تحمل الحرارة، والإسهال).

لمعرفة نقص أو فرط نشاط الغدة الدرقية يجب فحص مستوى هرمونات الغدة الدرقية بالدم، ويكون العلاج غالبًا من خلال دواء معين.

مرض السكري وما قبل السكري

يكون أحد الشكاوى الرئيسية عند مرضى السكري أو مرحلة ما قبل السكري هو التعب والإرهاق، ومن علامات السكري أيضًا (زيادة العطش، وكثرة التبول، وزيادة الشهية، وعدم وضوح الرؤية، والالتهابات المتكررة).

ويحتوي علاج السكري (حمية خاصة، وممارسة الرياضة، وأدوية معينة، وحقن الإنسولين إذا لزم الأمر).

السمنة المفرطة

من المحتمل أن يكون الوزن الزائد من أسباب التعب بسبب الثقل الجسدي والأيضي على كافة نظم الجسم، ومن الممكن أن يخفف فقدان الوزن الشعور بالتعب، وأيضًا النشاط البدني اليومي المتوازن قد يزيد من الشعور بالنشاط.

أمراض القلب

تتميز نوبات القلب بتعب كبير كإشارة أولية، وهذا الأمر شائع لدى النساء والمسنين ومرضى السكري، بينما تكون الأعراض الأخرى هي أوجاع في الصدر وصعوبة التنفس، وللتشخيص يجب التوجه للتقييم لدى الطبيب المعالج، وخاصة لدى مرضى القلب.

تناول بعض الأدوية

هناك أنواع عديدة من الأدوية التي قد تسبب التعب، مثل:(مضادات الهيستامين، أدوية خفض ضغط الدم، مدرات البول، مضادات الاكتئاب، أدوية الستاتين لارتفاع نسبة الكوليسترول، مضادات الاختلاج)، للمعرفته يجب تقييم الأدوية التي يتناولها المريض والتي قد تسبب الشعور بالتعب.

الإكتئاب

وأيضًا يكون الإكتئاب من اسباب التعب والارهاق والشعور بانعدام القوة والذي يمنع الشخص من أن يكون نشطًا في الحياة اليومية.

ولمعرفة الإكتئاب هناك بعض المعايير وذلك يتطلب تقييمًا من طبيب مختص، وهناك أدوية للعلاج يعمل على تغير حياة المرضى وتخفف الكآبة والتعب بشكل كبير.