تحت تأثير الوضع الراهن.. خمس اسباب تجعلك ترفض الزواج نهائياً

تحت تأثير الوضع الراهن.. خمس اسباب تجعلك ترفض الزواج نهائياً

اسباب تجعلك ترفض الزواج، هي كلمة الجميع يفكر فيها، فمقارنة بالسنين السابقة فقد كشفت بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن إرتفاع سن الزواج للذكور والإناث بفارق عامين أكبر للطرفين وتستمر هذة النسبة في الزيادة. أما الواقع فهو إقبال الطرفين علي فكرة عدم الزواج من الأساس وليس فقط الزواج في سن متأخر.

المقال يمثل وجهة نظري الشخصية لأكثر الأسباب التي تجعل الشباب رافض لفكرة الزواج

وعلي عكس مايظن البعض فإن الشباب لا يروج لفكرة العنوسة ولا يتجه للحرام لسهولته ولكن أصبحت المشاكل الإجتماعية الحالية التي نراها ونسمع عنها يومياً هي السبب الرئيسي في رفض الشباب  للزواج.

1- جيل الفيمنست الغير واعي

حيث بدأت موضة حديثة في المجتمع بالإتجاه نحو تأييد المرأة بشكل مبالغ فيه تحت مسمي ‘الفيمينست’.

وكلمة فيمينست في الأساس معناها ناشطة نسوية تتصدي للعنف والتمييز ضد المرأة . أما الأن فقد أصبح معني الفيمنست هو محاربة المجتمع حتي تنتصر المرأة حتي عندما لا يكون هناك حرب أصلاً فالفيمنست قادرون علي خلقها.

اسباب تجعلك ترفض الزواج

فيأتي تأثير مجموعة الفيمينست الحديثة علي فكرة الزواج بإختصار في جعل الزواج يبدو كالحرب بين الرجل والمرأة بجعل المرأة غير ملزمة بأي شيء فلم تعد المرأة تعرف حقوقها وواجباتها فكانت النتيجة الطبيعية هي خوف الرجل من الزواج!

2- غلاء الأسعار

بدءاً من سعر الذهب الذي وصل الي 1500 جنية للجرام حتي أسعار السلع و الإحتياجات اليومية التي زادت بنسبة 100% وشقة الزوجية التي وصل سعر المتر أحيانا الي أكثر من 30 الف جنيه.

اسباب تجعلك ترفض الزواج

فكان من الطبيعي أن يرفض الشباب فكرة الزفاف فبالكاد أصبحت مرتبات الشباب تكفيهم فلماذا يكلفون أنفسهم بتكاليف إضافية؟

اسباب تجعلك ترفض الزواج

3- قوانين الزفاف الحديثة

والتي إعتبرناها إشاعة من غرابتها فالحقيقة أن نصوص الزواج الحديثة التي تفاجئنا بها هي سبب كافي لعدم إتمام الزواج من الأساس. فحتي الأن لم أجد شخص واحد فقط مؤيد لما جاء في قوانين الزواج الحديثة من دفع الشاب المقبل علي الزواج مبلغ عشرين الف جنية لصندوق دعم الأسر المتضررة من الطلاق!

4- نظرة مستقبلية علي جيل الأطفال

وأنا لا أعمم طبعا ولكن إذا تخطينا جميع العقبات السابقة ووجد الطرفان نصفهم الآخر ثم بدأوا في التخطيط للإنجاب فأول ما سيواجههم هو كيف أصبح الجيل الحديث من الأطفال.

لأن الأجيال الجديدة أصبحت مرعبة فلم يعد يسعي أغلب الأهل الي تربية الأبناء ومع إنفتاح عصر الإنترنت وإنشغال الأهل أصلا عن أطفالهم وجهلهم بأساليب التريية قد خلق جيل من الأطفال لا يعلمون شيئا عن الإصول والعادات والتقاليد الا من رحم ربي.

اسباب تجعلك ترفض الزواج

وأصبحت أسمع هذه الجملة كثيراً ” أخلف ليه عشان أجيب عيال أمرمطهم أو ماعرفش أربيهم وأصرف عليهم” ولا ألوم قائليها.

5- إرتفاع نسبة الطلاق

فكرة أن يستمر الزواج لأكثر من خمس سنين أصبحت من المستحيلات رغم أنها كانت هي الأساس سابقاً ففي عام 2022 زادت نسبة الطلاق 15% عن العام الماضي.

اسباب تجعلك ترفض الزواج

فأصبح الوضع كالآتي الرجل يخاف من الزواج حتي لا يجد نفسه بعد أعوام قليلة قد خسر كل مايملك ومطلوب منه المؤخر والقايمة وخلافه.

والمرأة تخاف من الزواج حتي لا تجد نفسها بعد عام أو اثنين مطقة بطفل في مجتمع غريب.

أما عني .. فلا أسعي أطلاقا لتغيير رأي أحد من الممتنعيين عن الزواج من الطرفين رجل أو إمرأة. وأعتقد أن الحالة الوحيدة التي يجب علينا تشجيع الزواج فيها هي عندما نجد أن الطرفين مقتنعين تمام الإقتناع ببعضهم البعض ومستعدين لخوض التجربة ومحاربة المستقبل المجهول معاً .. أما فكرة الزواج بهدف الزواج فقط يجب أن تختفي تماماً.