اسباب تورم اللسان وتضخمه

اسباب تورم اللسان وتضخمه

اسباب تورم اللسان، تضخم أو تورم اللسان هي حالة غير طبيعية يتم فيها يتورم جزء معين من اللسان أو اللسان بشكل كامل، ويحدث ذلك نتيجة أسباب عدة سنتناولها في اليوم وقد تكون هذه المشكلة مزمنة ومؤرقة على المدى البعيد إذ أنها قد تشير إلى الإصابة بسرطان الفم، أو متلازمة داون، أو الساركوما (Sarcoma).

والجدير بالذكر هنا أن انتفاخ اللسان الذي يحدث بشكل سريع قد يدل على وجود ردود فعل تحسسية مهددة للحياة، ويمكن أن يصاحب الحالة ضيق التنفس، الحكة، الطفح الجلدي، وسرعة التنفس.

أسباب تضخم اللسان

في حالات نادرة يحدث تضخم اللسان من تلقاء نفسه، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بمشكلات صحية أخرى، ومنها:

ردود الفعل التحسسية

قد يصاب اللسان بالتضخم والتورم الناجم عن الالتهاب الذي تسببه الحساسية، فمثلًا يعاني الكثيرين من هذه المشكلة بسبب الحساسية تجاه كريمات الأسنان، أو معجون الأسنان، أو غسول الفم، أو أطقم ومثبتات الأسنان.

كما يمكن أن يكون التضخم ناجمًا عن ردود الفعل التحسسية تجاه أنواع معينة من الأدوية.

متلازمة شوغرن (Sjögren’s syndrome)

تؤدي هذه الحالة إلى تلف الغدد اللعابية، مما يؤدي إلى إصابة الفم بالجفاف وهذا بدوره يسبب التهاب وتضخم اللسان.

الإصابات

قد تؤدي الصدمات والحروق داخل الفم في التهاب اللسان.

نقص الفيتامينات والمعادن

يؤثر نقص أنواع معينة من الفيتامينات والمعادن على اللسان ويؤدي إلى التهابه وتضخمه مثل انخفاض مستويات الحديد وفيتامين ب12.

الأمراض الجلدية

يمكن أن تسبب بعض الأمراض الجلدية تضخم اللسان الناجم عن الالتهاب، مثل: الفقاع الذي يعد من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب التقرحات الجلدية، والحزاز المسطح الفموي الذي يعد من الأمراض الالتهابية المُسببة للتقرحات والتورم، ومرض الزهري الذي يعد من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وتسبب الطفح الجلدي.

عدوى الخميرة

قد تؤدي أيضًا عدوى الخميرة أو ما يعرف باسم مرض القلاع للإصابة بتضخم اللسان.

تناول المهيجات

تتمثل هذه المهيجات بالكحول، والتبغ، والأطعمة الحارة التي تسبب بدورها تهيج الفم ما يؤدي إلى التهاب اللسان.

أعراض تضخم اللسان

بالاعتماد على سبب تضخم اللسان ومدى تضخم اللسان، قد يُسبب ذلك الأعراض الآتية:

عدم القدرة على التحدث وتناول الطعام، ظهور طعم غريب في الفم، انسداد مجرى التنفس في حال تفاقم التضخم، ردود الفعل التحسسية بما في ذلك: الشرى، تورم الوجه أو الشفاه، صعوبة التنفس، الغثيان والقيء، بالإضافة إلى ازرقاق لون الشفاه.

علاج تضخم اللسان.

يجب أولًا البحث عن أسباب تضخم اللسان لإيجاد العلاج الأمثل، وقد تتضمن العلاجات ما يأتي:

استخدام الأدوية

في حال كانت مشكلة تضخم اللسان مسببة لمشكلات في الجهاز التنفسي فهذه تعتبر حالة طارئة قد تتطلب أخذ حقنة من الإبينفرين (Epinephrine) والتي من الممكن ألا تتجاوب الحالة معها اعتمادًا على المسبب.

كما يمكن استخدام المضادات الحيوية مثل الإيبوبروفين (Ibuprofen)، والمنشطات، مضادات الفطريات، ومضادات الميكروبات، ومكملات الحديد، وفيتامين ب12 لتخفيف الالتهابات وكل ذلك يعتمد في المقام الأول على سبب هذا التضخم.

تجنب المهيجات

في حال كان تضخم اللسان ناجمًا عن التفاعل الدوائي فيجب وقف تناول الدواء على الفور، وفي حال وجود ردود فعل تحسسية تجاه الأطعمة فيجب التوقف عن تناولها بشكل كامل، كما قد ينصح الطبيب بالابتعاد عن التدخين والكحول.

تنظيف الفم

تساعد نظافة الفم على تخفيف الأعراض التي تصاحب مشكلة تضخم اللسان، لذا يجب التأكد من تنظيف الفم أولًا بفرشاة الأسنان ومن ثم الخيط المخصص كل يوم، ومن الأفضل زيارة الطبيب بشكل دوري لتنظيف الأسنان بعمق.