استخدامات الأشعة السينية وكيفية الاستعداد لها

استخدامات الأشعة السينية وكيفية الاستعداد لها
الأشعة السينية

الأشعة السينية هي دراسة تصويرية تلتقط صوراً للعظام والأنسجة الرخوة، وتستخدم كميات آمنة من الإشعاع لإنشاء تلك الصور، تساعد هذه الصور الطبيب على تشخيص عدد كبير من الحالات وتحديد العلاج السليم.

متى يطلب الطبيب الأشعة السينية؟

قد يطلب الطبيب تلك الأشعة من أي شخص في أي عمر بما في ذلك الأطفال، وفي حالة الحمل ينبغي إخبار الطبيب قبل إجراء الأشعة، وقد يطلب الطبيب الأشعة السينية في الحالات الآتية:

_ التحقق من وجود كسر في العظام.

_ في حالة التورم أو الألم لتحديد السبب.

_ للبحث عن أجسام غريبة داخل الجسم.

_ البحث عن المشاكل الهيكلية في العظام، أو المفاصل، أو الأنسجة الرخوة.

_ تخطيط وتقييم العلاج.

_ سرطان العظام.

_ أورام الثدي.

_ تضخم القلب.

_ انسداد الأوعية الدموية.

_ الظروف التي تؤثر على رئتيك.

_ مشاكل في الجهاز الهضمي.

_ تسوس الأسنان.

_ تقديم فحوصات روتينية للسرطان والأمراض الأخرى.

أنواع الأشعة السينية

تلتقط عدة أنواع من الأشعة السينية صوراً لمناطق مختلفة داخل الجسم، وتستخدم بعضها مادة تباين تعرف باسم الصبغة لجعل الصور أكثر وضوحاً، ومن أنواعها الشائعة ما يلي:

الأشعة السينية للبطن: يُظهر هذا النوع صوراً للكلى، والمعدة، والكبد، والمثانة، ويساعد في تشخيص بعض الحالات مثل حصوات الكلى والمثانة، وهناك أنواع أشعة سينية خاصة بالبطن مثل حقنة الباريوم التي تستخدم صبغات خاصة تسمى التباين لتقييم أجزاء من الجهاز الهضمي. 

الأشعة السينية للعظام: يتم استخدام هذا النوع للكشف عن العظام المكسورة، والمفاصل المخلوعة والملتهبة، كما يمكن أن تبين علامات الإصابة بسرطان العظام أو العدوى، وهناك أشعة سينية للعمود الفقري لرؤية العظام والأنسجة في العمود الفقري.

تصوير الصدر بالأشعة السينية: يبحث هذا التصوير عن تشوهات في القلب، والرئتين، وعظام الصدر مثل الالتهاب الرئوي.

أشعة سينية للأسنان: لتقييم الأسنان واللثة، والبحث عن العدوى، والتحقق من وجود تجاويف.

التنظير الفلوري: يظهر التنظير الفلوري صوراً متحركة للأعضاء والأنسجة الرخوة مثل الأمعاء.

الأشعة المقطعية: حيث يتم استخدام أشعة سينية وجهاز كمبيوتر لإنشاء صور مقطعية للعظام، والأعضاء، والأنسجة.

تصوير الثدي بالأشعة السينية: يتم استخدام هذا النوع لالتقاط صوراً لأنسجة الثدي، وتقييم كتل الثدي، وتشخيص سرطان الثدي.

ما هي الأشعة السينية مع مادة التباين؟

تستخدم بعض الأشعة السينية مادة تباين “تسمى أيضاً عامل تباين أو الصبغة”، مادة التباين تكون على شكل مسحوق، أو سائل، أو حبة، ويتم تناولها قبل الأشعة السينية اعتماداً على نوع الأشعة.

قد يتم تلقي مادة التباين عن طريق الفم، أو من خلال حقنة وريدية، أو عن طريق إدخالها في المستقيم “حقنة شرجية”، وعند تناولها عن طريق الوريد قد تشعر بالاحمرار أو الدفء لفترة قصيرة، ويشعر بعض الأشخاص بطعم معدني في الفم يختفي في خلال دقائق.

كيف تعمل الأشعة السينية؟

ترسل الأشعة السينية حزماً من الإشعاع عبر الجسم، تلك الحزم الإشعاعية غير مرئية ولا يمكن الشعور بها، وأثناء مرور الأشعة عبر الجسم تمتص العظام والأنسجة الرخوة الإشعاع بطرق مختلفة.

تمتص الأجسام الصلبة أو الكثيفة الإشعاع بسهولة، بحيث تظهر بيضاء وناصعة على الصورة، بينما الأنسجة الرخوة لا تمتص الإشعاع بسهولة، لذا تظهر كظلال رمادية.

 الاستعداد للأشعة السينية

ينبغي إخبار الطبيب عن تاريخك الصحي، والحساسية، وأي أدوية تتناولها، وكذلك في حالة وجود غرسات معدنية من عمليات جراحية سابقة، حيث أنها قد تمنع مرور الأشعة عبر الجسم وتكوين صورة واضحة، وكذلك في حالة الحمل أو الرضاعة ينبغي إخبار الطبيب قبل إجراء الأشعة.

عادة لا توجد هناك استعدادات للأشعة السينية على العظام، بينما في الأنواع الأخرى قد يطلب منك الطبيب ما يلي:

_ تجنب استخدام العطور، أو الكريمات، أو المستحضرات.

_ إزالة الأشياء المعدنية مثل المجوهرات أو دبابيس الشعر، أو أجهزة السمع.

_ التوقف عن الأكل والشرب قبل عدة ساعات من الأشعة “أشعة الجهاز الهضمي”.

_ ارتداء ملابس مريحة قبل الأشعة.

_ في بعض الحالات قد يتم طلب تناول الأدوية لتنظيف الأمعاء.

ماذا يحدث أثناء التصوير بالأشعة المقطعية؟

اعتماداً على نوع الأشعة السينية، سيطلب منك مقدم الرعاية الوقوف، أو الجلوس، أو الاستلقاء على طاولة، وأثناء التصوير قد يحرك الطبيب جسمك أو أطرافك في أوضاع مختلفة ويطلب منك الثبات، وقد تحتاج إلى حبس أنفاسك لبضع ثوان حتى لا تكون الصورة ضبابية.

أحياناً لا يستطيع الأطفال البقاء ساكنين لفترة كافية لإنتاج صوراً واضحة، لذا قد يتم استخدام التقييد مع الأطفال أثناء التصوير.

إذا تم إجراء الأشعة للمساعدة في تشخيص حالة مؤلمة مثل كسر العظام، فقد تشعر بعدم الراحة أثناء إجراء التصوير، لذا قد يوصي الطبيب بمسكنات الألم مسبقاً.

ماذا بعد التصوير بالأشعة السينية؟

في حالة تلقي مادة التباين قبل الأشعة السينية، ينبغي تناول الكثير من الماء لطرد مادة التباين من الجسم، وقد تكون هناك بعض الآثار الجانبية لصبغة التباين، مثل:

_ الغثيان والقيء.

_ تقلصات في المعدة أو إسهال.

_ الصداع.

_ نادراً ما يحدث رد فعل تحسسي تجاه مادة التباين، فالأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الربو هم أكثر عرضة لرد الفعل التحسسي.

الأشعة السينية
الأشعة السينية

مضاعفات التصوير بالأشعة السينية

على الرغم من أن الأشعة السينية تستخدم الإشعاع الذي قد يؤدي إلى السرطان ومشاكل صحية أخرى، إلا أنه نادراً ما يتم التعرض المفرط للإشعاع أثناء التصوير.

 وفي حالة الحمل قد تشكل الأشعة خطراً على الجنين، لذا قد يوصي الطبيب باختبارات أخرى مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية.

ينبغي الاتصال بالطبيب في حالة ظهور طفح جلدي أو حكة، أو الإحساس بالغثيان، أو الصداع، أو صعوبة في التنفس، أو القشعريرة، أو الإحساس بطعم معدني في الفم لمدة طويلة بعد تناول مادة التباين.

 ومن المضاعفات أيضاً أنه نادراً ما تسبب الصبغة صدمة، أو انخفاض شديد في ضغط الدم، أو سكتة قلبية.

:References

https://my.clevelandclinic.org/health/diagnostics/21818-x-ray

https://www.healthline.com/health/x-ray

https://www.medicalnewstoday.com/articles/219970