خطوات استخراج رخصة قيادة في السعودية 1444

خطوات استخراج رخصة قيادة في السعودية 1444

استخراج رخصة قيادة في السعودية من أهم ما يشغل معظم المواطنين والمقيمين داخل المملكة. حيث أن رخصة القيادة هي الوثيقة التي من خلالها يسمح لحامليها القيادة. في هذا المقال سنسلط الضوء على متطلبات وطريقة استخراج رخصة القيادة السعودية، فتابعوا معنا.

أنواع رخصة القيادة في السعودية

تتنوع رخص القيادة إلى عدة فئات، حيث تنقسم بحسب نوع المركبة إلى رخصة قيادة عامة، ورخصة قيادة خاصة، ورخصة المركبات الخاصة بالأشغال العامة، وكذلك رخصة الدراجات النارية. كما تنقسم على حسب جنسية حاملها إلى نوعين: رخصة قيادة للسعودين ورخصة قيادة لغير السعوديين. ومن الفئات الأكثر انتشاراً في السعودية هي رخصة القيادة الخاصة، والتي تمكن الأشخاص من قيادة المركبات الخاصة التي تستوعب ما لا يزيد عن 8 أفراد.

شروط استخراج رخصة قيادة سعودية

صرحت وزارة الداخلية في السعودية عن طرحها لمجموعة من الضوابط والأحكام التي لا بد من توافرها لتمكن الراغبين من استخراج رخصة قيادة في السعودية. وقد جاءت تلك الشروط كالتالي:

  • ضرورة إرفاق نسخة من بطاقة أحوال المتقدم.
  • يجب أن يكون عمر المتقدم لا يقل عن 18 عاماً.
  • لا بد من عمل الكشف الطبي.
  • إرفاق ملفاً لحفظ المستندات.
  • توفير عدد 6 صور شخصية بمقاس 4×6 سم.
  • يجب دفع الرسوم المطلوبة.

 خطوات استخراج رخصة قيادة سعودية

أعلنت  إدارة المرور أنه يمكن لكافة الراغبين في استخراج أو إصدار رخصة قيادة في السعودية من اتباع الخطوات التالية للحصول عليها:

  • الكشف الطبي: على المتقدم الحصول على كشف طبي من أحدى المستشفيات أو المراكز المعتمدة.
  • مدرسة تعليم القيادة: لا بد أن يحصل المتقدم على التعليم والتدريب المناسب على القيادة من أحد مراكز تعليم القيادة من أحد مراكز القيادة القريبة أو التابعة لمنطقته.
  • ملف رخصة القيادة:  يجب على المتقدم أن يقوم بتجهيز ملف رخصة القيادة والذي يشمل كافة المتطلبات التي ذكرناها أعلاه.
  • التقدم إلى امتحان المستوى: لتحديد مستوى المتقدم في تعليمه القيادة، لا بد له من عمل عدد من الفحوصات التي من خلالها يؤخذ القرار بفترة التعليم التي يحتاج إليها  المتقدم.
  • الامتحان النهائي: يقوم المتقدم بأداء امتحان القيادة النهائي عن طريق مجموعة من الاختبارات ومنها: اختبار القيادة واختبار الإشارات.

اختبار القيادة الخاص لاستخراج رخصة قيادة

يقوم المتقدم بأداء اختبار قدرات خاص بقيادة السيارة أو المركبة تحت إشراف ضابط السير المسؤول، حيث يجلس إلى جوار المتقدم أثناء قيادته للمركبة، ومن ثم يقوم بتقييم المتقدم بناءً على قيادته من خلال استمارة تحوي قواعد القيادة.

هذا إلى جانب أداء المتقدم للاختبار النظري، والذي يكون من الضروري فيه أن يسجل نجاحاً. أدناه فيديو به أبرز الأسئلة التي قد تساعدك في اجتياز الاختبار النظري للقياده في جامعة الاميره نوره مع حلها .

اختبار الإشارات لاستخراج رخصة قيادة

يتوجه المتقدم إلى اختبار الإشارات بعد نجاحه في امتحان القيادة، حيث يتعرف فيه على الإشارات المرورية ومعانيها. كما يضم الاختبار 20 سؤال. لاجتياز هذا لاختبار بنجاح، لا بد للمتقدم أن يقوم بالإجابة على 18 سؤال بحد أدنى.

استلام الملف وتأمين الرخصة

يقوم الضابط المسؤول بوضع ختم الموافقة على استخراج رخصة قيادة بملفك، بعد نجاحك في كل الخطوات السابقة. لا بد من المتقدم بعد ذلك التأمين على رخصة القيادة ، مع العلم أن التأمين خطوة إجبارية على الجميع.

استلام رخصة قيادة

أتاحت الحكومة منصة بوابة رخصة القيادة السعودية للعمل على تسهيل إجراءات المرور على كافة المواطنين. ومن الضروري ان يكون الفرد لدية حساب على نظام أبشر كي يتمكن من  الاستفادة من تلك الخدمة.

بعد اجتياز المتقدم لكل المراحل التي تم توضيحها أعلاه من اختبارات و متطلبات لاستخراج رخصة قيادة مركبته، يتم مراجعة متطلبات رخصته ومن ثم يتم استلامها.

رسوم استخراج رخصة قيادة سعودية

أعلنت المديرية العامة للمرور في السعودية، قيمة رسوم استخراج رخصة قيادة، مع العلم أن قيمة تلك الرسوم تختلف باختلاف عدد سنين الاستخراج كالتالي :

  1. 80 ريال سعودي، هي قيمة رسوم استخراج رخصة مركبة لمدة عامين.
  2. 200 ريال سعودي، هي رسوم رخصة قيادة لمدة 5 أعوام.
  3. 400 ريال سعودي، قيمة رسوم استخراج رخصة لمدة 10سنوات.

مع العلم أنه توجد رسوم إضافية تبلغ قيمتها 10 ريال سعودي، في حال رسوب المتقدم في اختبار القيادة ورغبة المتقدم في إعادة الاختبار.

إن إجراءات استخراج رخصة قيادة في المملكة العربية السعودية تعتبر إلى حد كبير سهلة ومنظمة، كما تتشابه تلك الإجراءات في حال إصدار رخصة قيادة للنساء، كما هو موضح بالفيديو أدناه.