استعادة الكونغرس ومطالبات بعزل ترامب وتنديد بواقعة الاقتحام

استعادة الكونغرس ومطالبات بعزل ترامب وتنديد بواقعة الاقتحام

تقرير: محمد ممدوح

اعتقلت الشرطة الأمريكية 20 شخصا من أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذين اقتحموا مبنى الكونغرس وتسببوا في إثارة الشغب في المبنى، فيما أعلن مسؤولون أمريكيون أن الكونغرس أصبح أمن وأن قوات الأمن تمكنت من إحكام السيطرة على المبنى واستعادته من أيدي المتظاهرين.

فيما ندد عدد من الحلفاء الغربيين للولايات المتحدة الأمريكية باقتحام متظاهرين من أنصار الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب مقرّ الكونغرس في واشنطن، داعين إلى احترام نتيجة الإنتخابات الرئاسية التي فاز بها جو بايدن.

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في تغريدة على تويتر: “مشاهد صادمة في واشنطن”، مضيفاً “نتيجة هذه الانتخابات يجب أن تحترم”، في وقت جدّد ترامب رفضه الإقرار بهزيمته.

وقال وزير خارجية الإتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنّ ما حصل في الكابيتول “اعتداء على الديمقراطية الأميركية”.

وكتب على تويتر “في نظر العالم، تبدو الديمقراطية الأميركية الليلة تحت حصار”.

وأضاف “هذا هجوم غير مسبوق على الديمقراطية الأميركية ومؤسساتها وعلى سيادة القانون، هذه ليست أميركا، يجب احترام نتائج انتخابات الثالث من نوفمبر بالكامل”.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ما حصل في الكابيتول بـ”المشاهد المخزية”، مطالباً بنقل السلطة سلمياً إلى بايدن.

وقال جونسون على تويتر: “مشاهد مخزية في الكونغرس الأميركي. الولايات المتحدة تدعم الديمقراطية في جميع أنحاء العالم ومن المهمّ الآن أن يكون هناك انتقال سلمي ومنظّم للسلطة”.

وذكر وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب على تويتر: “الولايات المتحدة تفخر عن حقّ بديمقراطيتها، ولا يمكن أن يكون هناك مبرر لهذه المحاولات العنيفة لإحباط الإنتقال القانوني والسليم للسلطة”.

وغرّد رئيس الوزراء الإيرلندي مايكل مارتن قائلاً: “الشعب الإيرلندي تربطه علاقة عميقة بالولايات المتحدة توطّدت على مدى أجيال عديدة، وأنا أعلم أن الكثيرين مثلي، يتابعون المشاهد التي تتوالى في واشنطن بقلق وفزع كبيرين”.

لكنّ وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني ذهب أبعد من ذلك بأن حمّل ترامب شخصياً مسؤولية ما يحصل.

وقال كوفيني على تويتر: “مشاهد مروعة ومحزنة للغاية في واشنطن يجب أن نطلق عليها ما هي عليه: اعتداء متعمّد على الديمقراطية من قبل رئيس حالي وأنصاره، في محاولة لإلغاء انتخابات حرّة ونزيهة!” ، مضيفاً “العالم يراقب! نأمل في استعادة الهدوء”.

وفي برلين، دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أنصار ترامب إلى “التوقف عن الدوس على الديمقراطية”.

وكتب ماس على تويتر “على ترامب وأنصاره أن يقبلوا في نهاية المطاف بقرار الناخبين الأميركيين وأن يتوقفوا عن الدوس على الديمقراطية”.

وأضاف “أعداء الديمقراطية سيسعدون برؤية هذه الصور المروّعة من واشنطن”، محذّراً من أنّ “الخطاب التحريضي يتحوّل إلى أعمال عنف”.

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان دخول أنصار ترامب مبنى الكابيتول “مسا خطيرا بالديمقراطية”.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن اقتحام مبنى الكونغرس من جانب مناصريه جاء نتيجة تجريد من وصفهم بـ”الوطنيين” من الفوز بالانتخابات.

وقال ترامب عبر صحفته الرسمية على موقع تويتر: “هذه الأحداث تقع عندما يجرد الوطنيون العظماء، الذين عوملوا بطريقة سيئة وغير عادلة لوقت طويل، من فوز ساحق ومقدس بطريقة وحشية وغير قانونية”، حسب قوله.

وتابع الرئيس الأمريكي قائلا لمناصريه: “اذهبوا إلى منازلكم بحب وسلام، وتذكروا هذا اليوم للأبد”، حسب قوله.

وكان قد اقتحم عدد من مناصري ترامب الكونغرس، في وقت سابق الأربعاء، وأوقفوا عملية المصادقة على نتائج الانتخابات الأمريكية.

وتعليقاً على دعوة وحشد دونالد ترامب أنصاره برفض فوز بايدن، وصف تشاك شومر زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأعتراض على الإنتخابات بمثابة محاولة الإنقلاب على الديموقراطية الأمريكية.

دعا نائب جمهوري تيد ليو، نائب الرئيس مايك بنس لإستخدام التعديل الخامس والعشرين (عزل ترامب) في مواجهة الرئيس دونالد ترامب، بعد اقتحام مئات من مناصريه الأربعاء، مبنى الكونغرس، واصفاً ترامب بأنه “منفصل عن الواقع”.

وأعلنت نانسي بيلوسي، رئيس مجلس النواب، عن معاودة الانعقاد للكونغريس، مساء الخميس، للتصديق على فوز جون باين، رداً على ما حدث من اقتحام للمبنى الكونغرس.