10 أفكار تساعدك على استغلال عطلة الصيف في المنزل

10 أفكار تساعدك على استغلال عطلة الصيف في المنزل

استغلال عطلة الصيف في المنزل، أمر يشغل العديد من العائلات خصوصاً في ظل إرتفاع الأسعار والنفقات بشكل عام، كما أن قضاء أطول وقت ممكن في المنزل خلال العطلة الصيفية، له فوائد عديدة، مثل تخفيض النفقات، عدم صرف المدخرات، وتجنب الأماكن المزدحمة، وغيرها.. لذلك سنقدم إليكم في المقال الآتي 10 نصائح لقضاء إجازة صيفية ممتعة وسعيدة في المنزل.

أفكار تساعدك على استغلال عطلة الصيف في المنزل

 

السفر في المنزل

يُعد استغلال عطلة الصيف في المنزل، فرصة ممتعة للأهل والأبناء لقضاء المزيد من الوقت معاً.

لتجنب تكاليف السفر المرتفعة، يمكنهم السفر كعائلة في المنزل، وذلك من خلال اختيار بلد له طقوس محددة وغريبة عن العائلة كل يوم من الأسبوع، أو إختيار أيام محددة في الأسبوع، وإعداد اطباق خاصة بالبلد الذي اخترته للغداء او العشاء.

بالإضافة الى ارتداء الملابس الخاصة التقليدية لبلد معين، وحضور برنامج وثائقي عنه، او حضور مسلسل او فيلم يتحدث لغة البلد الذي تم إختياره.

العمل المستقل

تعتبر العطلة الصيفية فرصة جيدة لبدء عمل خاص ومستقل من المنزل، ودراسة الخطط والمدة الزمنية وتعلم المهارات اللازمة لبدء مشروع ما، من خلال دروس خصوصية او التعلم من خلال الدورات “أونلاين” لمهارات جديدة مثل: الرسم، اللغات، الرياضة وغيرها.

القراءة

القراءة من الأنشطة المهمة والمفيدة التي يمكن استغلال العطلة الصيفية للقيام بها، حيث يمكن قراءة الكتب الى جانب تعلم استراتيجيات القراءة، مثل القراءة مع استخراج الملاحظات او القراءة السريعة أو القراءة بطريقة شعرية وغيرها.

مشاركة الألعاب الجماعية بين الأهل والأبناء 

تعتبر الألعاب العائلية فرصة رائعة لتقوية العلاقات الأسرية والتقرب بين الأباء والأبناء، لذلك على الأهل البحث دائماً عن أفكار لأنشطة اجتماعية ممتعة ومسلية، مثل: العاب الدومينو، تحديات الرسم، ألعاب الكرة وغيرها.
حول منزلك الى سينما

من أمتع السهرات التي تقضيها العائلة معاً، هي الإجتماع حول فيلم جديد في جو مليء بالمتعة والمرح.

وكل ما تحتاجه العائلة في هذه الأمسية هي تحضير المسليات التي يحبها افراد العائلة كالفشار او المقرمشات والمكسرات اللذيذة، وإطفاء الأنوار والاستمتاع بمشاهدة الأفلام.

إقامة حفلة تنكرية

يعتبر إقامة حفلة تنكرية في المنزل من مظاهر الجنون والفرح، الذي يعمل على تفريغ الطاقة السلبية بشكل كبير.

لذلك من الجيد خلال العطلة الصيفية في المنزل ان تقوم العائلة بتنظيم حفلة تنكرية مسلية، يقومون جميعاً بالتحضير لها من الفكرة إلى التنفيذ.

استغلال عطلة الصيف في المنزل
استغلال عطلة الصيف في المنزل

الأعمال اليدوية

الأعمال اليدوية تساعد على قتل الملل والتوتر في الوقت نفسه، مثل: تعلم الحياكة، أو التطريز.

وهنالك الكثير من الأفكار على اليوتيوب حول كيفية صنع الإكسسوارات مثلاً، انطلاقاً من مواد بسيطة، أو صنع الزينة او الأواني المنزلية، بشكل مشترك بين أفراد العائلة.

التطوع في أعمال خيرية

اذا اردت صقل خبرة أولادك الإنسانية ومساعدة الفئات الأكثر احتياجاً في مجتمعك، اشترك في أحد الأعمال التطوعية المنتشرة في بلدك.

كمساعدة المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة، ورعاية الأيتام، هذه النشاطات الاجتماعية تعود على اطفالك بفائدة نفسية إيجابية كبيرة.

ممارسة الرياضة

الرياضة مهمة للجسم والنفس والعقل، لذلك يمكنكم ان تشاركون كعائلة بممارسة الرياضة على نغمات الموسيقى، وربما تشاهدون فيديو لمدرب رياضي وتتشاركون في أداء التمارين الرياضية.

التخييم في المنزل

حيث يمكن للوالدين شراء كوخ هوائي، ووضعه في أي زاوية في المنزل، ويمكن ان تكون غرفة الأطفال او المعيشة، إلى جانب إحضار وسادات مريحة وبعض المشروبات الساخنة.

إضافة إلى تعليق سلسلة من الأضواء على الكوخ، كل ذلك سيجلب جوا رائعاً للعائلة، يشبه جو التخييم في الغابة الذي يعشقه الكبار والصغار.