استقبال محمد شاكر للمدير الإقليمى لشركة SAIPEM الإيطالية لبحث أوجه التعاون

استقبال محمد شاكر للمدير الإقليمى لشركة SAIPEM الإيطالية لبحث أوجه التعاون

 

كتبت: نورهان القاضي

قام الدكتور محمد شاكر ،وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأربعاء ،باستقبال السيد جورجيو إيليا ،المدير الإقليمى لشركة SAIPEM الإيطالية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، والوفد المرافق له ، وذلك لدعم وتعزيز أوجه التعاون القائم ، بالإضافة إلى بحث سبل زيادة حجم التعاون المستقبلى بين قطاع الكهرباء والشركة.

وقد أَثنَى الدكتور شاكر في بداية اللقاء على العلاقات المصرية الإيطالية المتميزة، مؤكداً على الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية ممثلة في قطاع الكهرباء والطاقة لدعم أواصر التعاون بين البلدين، لافتاً إلى التعاون القائم مع الشركات الإيطالية والتي شاركت فى العديد من مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية على أرض مصر.

وقد تناول اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشار شاكر  إلى الجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء يعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع .

وأوضح شاكر أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يهتم بالعمل ؛لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وخصوصاً مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة حيث بلغت نسبة مساهمة إجمالي القدرات المركبة من الطاقات المتجددة نحو 20% من الحمل الأقصى، بالإضافة إلى ذلك ، تمت الموافقة على استراتيجية متكاملة للطاقة المستدامة لعام 2035 “، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42٪ بحلول عام 2035.

وأشار إلى أن قطاع الكهرباء يعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات من إنتاج ونقل وتوزيع، وقد أبدى ترحيبه بالتعاون مع شركة SAIPEM .

وأكد أنه تم تبنى برنامج واسع النطاق؛ لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات القطاع من خلال عدد من الآليات التي تساعد المستثمر على الدخول في هذا النشاط .

وأشاد جورجيو ايليا المدير الإقليمى لشركة SAIPEM الإيطالية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالعلاقات المتميزة التى تربط بين البلدين مؤكداً على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات .

وقد أثنى على امتلاك قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري خبرات كبيرة  في كافة المجالات، وأفصح عن رغبة شركتهم في الاستثمار في مصر وزيادة  التعاون بين قطاع الكهرباء والشركة، موضحاً أن الجهات العالمية تسعى إلى الإتجاه في الإستثمار على أرض مصر التي تعد بوابة للدخول إلى قارة أفريقيا .

وقال جورجيو :أن الشركة ترغب في المساهمة في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة كالشمس والرياح وتحلية المياه ومنها كذلك التكنولوجيات الحديثة  في وقود الهيدروجين ،

وأشار إلى أن الشركة مستعدة تماماً لتنظيم ورش عمل لعرض خبرات الشركة فى مختلف التكنولوجيات الحديثة فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة .

وأبدى شاكر ترحيبه بالتعاون مع شركة SAIPEM الإيطالية من أجل الاستفادة من خبراتهم والتقدم التكنولوجى ،لافتاً إلى إمكانية التعاون في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس وكذلك إستخدام الطاقة المتجددة في تحلية المياه.

وأكد على رغبة القطاع في البدء في مشروعات لاستخدام التكنولوجيات الجديدة كمرحلة تجريبية .

والجدير بالذكر أن هذه اللقاءات جاءت في إطار سعي القطاع للاستفادة من التقنيات الحديثة في إنتاج  الطاقة لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية فى مصر، وكذلك لجذب وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات في قطاع الكهرباء المختلفة في مصر ودعم تشجيع الإستثمار على أرضها ، بالإضافة إلى حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات.