بعد الزيادة الجديدة.. ماهي اسعار السولار اليوم 4 مايو 2023 ؟

بعد الزيادة الجديدة.. ماهي اسعار السولار اليوم 4 مايو 2023 ؟

شهدت اسعار السولار اليوم الخميس الموافق 4 مايو ارتفاعاً ملحوظاً في كافة محافظات مصر، وذلك بعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية مساء أمس الأربعاء الموافق 3 من شهر مايو الجاري لمراجعة وتنفيذ التسعير التلقائي في أسعار البنزين والسولار.

ونستعرض معكم في السطور التالية في هذا التقرير اسعار السولار اليوم، بالإضافة إلى أسعار البنزين الجديدة بعد قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بزيادة سعر السولار وتثبيت سعر البنزين، وأسباب زيادة سعر السولار.

اسعار السولار اليوم الخميس في مصر 

كشفت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية عن رفع سعر لتر السولار جنيه واحد بدايةً من اليوم الخميس الموافق 4 مايو 2023، وتثبيت سعر البنزين بكافة أنواعه والمازوت لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية، وذلك بعد اجتماع اللجنة أمس الأربعاء، وذلك حسب بيان وزارة البترول اليوم الخميس.

وجاءت اسعار السولار اليوم الخميس كالتالي: 

وصلت اسعار السولار اليوم في كافة أنحاء مصر إلى 8.25 جنيه لـ لتر السولار، وذلك بعد تطبيق قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

أسعار البنزين اليوم بعد زيادة أسعار السولار

سعر بنزين 80 

سجل سعر بنزين 80 اليوم الخميس الموافق 4 من شهر مايو الجاري، نحو 8.75 جنيه لـ اللتر.

سعر بنزين 92 

ثبت سعر بنزين 92 اليوم الخميس في مصر، عند 10.25 جنيه لـ اللتر، وذلك بعد تحريك اسعار السولار اليوم وثبات أسعار البنزين بقرار من لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

سعر بنزين 95 

حقق سعر بنزين 95 اليوم الخميس 4 مايو، حوالي 11.50 جنيه لـ لتر البنزين اليوم.

سعر المازوت اليوم في مصر بعد ارتفاع السولار 

وصل سعر طن المازوت اليوم الخميس الموافق 4 مايو 2023، إلى حوالي 6000 جنيه للطن لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية.

اسعار السولار اليوم
صورة أرشيفية

ماهو سبب ارتفاع اسعار السولار اليوم ؟ 

ويرجع سبب ارتفاع اسعار السولار اليوم إلى ارتفاع الأسعار العالمية للزيت الخام وجميع المنتجات البترولية وسعر صرف الجنية المصري أمام الدولار.

وقررت لجنة التسعير التلقائي زيادة سعر السولار بمقدار واحد جنيه للتر وذلك اعتباراً من الساعة الثانية صباحاً من اليوم الخميس الموافق 4 مايو.

كما قررت اللجنة تثبيت أسعار البنزين وتحريك سعر السولار فقط، وفقاً لما أقرته بتحديد أسعار المواد البترولية في مصر، ويعد ذلك ثاني قرار للجنة لتحديد أسعار المواد البترولية في عام 2023.

وتعتمد آلية عمل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في ربط أسعار المنتجات البترولية مثل السولار وغيره من المواد في مصر بالسوق العالمي على عدة عناصر تشمل:

سعر صرف الدولار، بالإضافة إلى أسعار الخام عالمياً يعدا المتحكم الرسمي في سعر المحروقات والسولار.

بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النقل والشحن أحد العوامل المؤثرة في زيادة الأسعار، مما جعل قرار لجنة التسعير التلقائي برفع سعر السولار قراراً متوقعاً في ظل زيادة سعر الطاقة العالمية حيث تعتمد جمهورية مصر العربية على جزء من احتياجاتها من الخارج.