اسعار ومواصفات سيارة بروتون ساجا

اسعار ومواصفات سيارة بروتون ساجا
سيارة بروتون ساجا

سيارة بروتون ساجا، قدمت شركة أوتو جروب الوكيل الرسمي لعلامة بروتون الماليزية في مصر، وتعتبر سيارة ساجا موديل 2021 سيدان العائلية بثلاث فئات من التجهيزات بالسوق المحلي.

مواصفات سيارة بروتون ساجا

وتعتمد ساجا الجديدة على محرك صغير سعة 1.3 لتر بقوة 89 حصانًا، كما أن العزم  120 نيوتن/متر، ومتصل بناقل حركة أوتوماتيك من 4 سرعات، كما تستطيع السيارة بفضل محركها التسارع من الثبات حتى 100 كيلومترا وفي الساعة خلال 14.5 ثانية، وتصل سرعتها القصوى إلى 155 كيلومترا بالساعة.
ويبلغ الطول الكلي للسيارة 4.200 ملم، وعرضها 1.600 ملم، وارتفاعها الكلي 1.500 ملم، وارتفاعها عن الأرضي 171 ملم، ومساحة التخزين الخلفية 413 لتر مكعب، كما تقدم ساجا ٢٠٢١ بباقة من التجهيزات الجديدة أبرزها أنظمة الأمان والتي ضمت وسادة هوائية للسائق والراكب الأمامي، مع أنظمة الفرامل المساعدة ABS-EBD-BA، وحساسات ركن خلفية مع كاميرا.
ومن أبرز تجهيزات ساجا الجديدة، زجاج كهربائي، مرايا جانبية كهربائية، شاشة وسطية وتعمل باللمس قياس ٧ بوصة، وسنتر لوك وإشارات بالمرايا الجانبية وكمبيوتر رحلات، ومفتاح ريموت مشفر، كما تملك السيارة الماليزية الجديدة وسائل ترفيه وأبرزها مشغل CD/MP3 راديو مرتبط بـ4 سماعات، ومدخل USB وبلوتوث للربط بالهواتف الذكية، بالإضافة إلى مخرج كهرباء.
وكانت أوتو جروب قررت في يناير الماضي زيادة مدة الضمان على السيارة ساجا موديل 2021، ولتصبح 5 سنوات أو 150 ألف كم أيهما أقرب بدلًا من 3 سنوات أو 100 ألف كم.

المميزات والأسعار

فبالنسبة إلى السعر فأن تتوفر بروتون ساجا في مصر بأسعار رسمية تبدأ من 166.900 جنيه للفئة القياسية، كما 188.900 جنيه للفئة الثانية، وأما الفئة الثالثة الأعلى تجهيزًا تقدم بـ 202.900 جنيه.
وبالنسبة إلى مميزات سيارة بروتون ساجا فأن السيارة تتفوق على معظم منافسيها من حيث وسائل الأمان، وتصميم السيارة الخارجي جيد بالمقارنة بالمنافسين.
وبالنسبة إلى التصميم الداخلي للسيارة جيد وإستخدامه بسيط، ثبات السيارة على السرعات العالية متميز جدًا، والمساحات الزجاجية الجانبية كبيرة، ومما يجعل السيارة مناسبة للعائلات.
وبينما كراسي السيارة مريحة جدًا، والسيارة تأتي بتجهيزات عديدة مثل شاشة بقياس 7 بوصة تعمل باللمس وكاميرا خلفية.

عيوب السيارة

ويذكر أن عيوب السيارة هي أن السيارة غير منتشرة في الشوارع المصرية، وقطع غيار السيارة قليلة وأغلى من منافسيها.
بينما إعادة البيع للسيارة أصعب من المنافسين، كما تسارع السيارة يعتبر بطيء جدًا بالنسبة للمنافسين، السيارة لا تقدم المساحات الأوسع في هذه الفئة، ومساحة الحقيبة الخلفية كبيرة لكنها ليست الأكبر.

نبذه عن شركة بروتون ساجا

يعتبر شركة بروتون هي الصانع الماليزي الرسمي للسيارات، كما يعود إنشاء الشركة لعام 1983 بناءً على توجيهات مباشرة من رئيس الوزراء الماليزي آنذاك، وشركة DRB-HICOM القابضة هي الشركة الأم لبروتون.
كما بدأ إنتاج سيارات بروتون باستخدام تقنيات وقطع غيار شركة ميتسوبيشي موتورز، وبدء الإنتاج بطراز بروتون ساجا عام 1985، كما تم التصنيع بمصنع الشركة في شه عالم، سلاغور دار الإحسان.
وفي بداية الأمر كانت قطع السيارة عبارة عن قطع منتجة من ميتسوبيشي ويتم تجميعها في بروتون، ثم تم نقل الخبرات والتقنيات وتم دخول الإنتاج المحلى في يناير 1989 قد شهد إنتاج السيارة رقم 100.000 من طراز بروتون ساجا.
وحتى نهاية عام 1990 كان شعار السيارة هو شعار الدولة، وقد تم تغيره بعدها إلى شعار يحمل رأس ببر، كما تم تقديم السيارة بروتون ويرا عام 1993، وهي مبنية على طراز ميتسوبيشي لانسر.
وبيعت 220.000 وحدة بين عامي 1996 و1998 وبناء طراز Proton Perdana بناء على طراز ميتسوبيشي غالان عام 1995 وفي عام 2001 قدمت بروتون أول طرازاتها الخاصة بروتون واجا.
بينما في عام 2002 استحوذت بروتون على 60 % من السوق المحلي، وتراجعت هذه النسبة إلى 30 % بعام 2005 وانخفضت هذه النسبة عام 2008 بعد إزالة الرسوم الجمركية بناءً أ على اتفاقية دول الأسيان.
وبعد الاستحواذ على شركة Lotus Cars الإنجلزية قد تمكنت بروتون من إضافة خبرات هندسية جديدة، وأضافت إلى محركاتها تقنية CamPro بالاستفادة من خبرات Lotus Cars، وبناءً على الاستحواذ الجديد الذي أنتج طراز بروتون جين-2 والذي جاء مستبدل لطراز بروتون ويرا.