اشهر الفيضانات في العالم

اشهر الفيضانات في العالم

الفيضان هو تراكم أو تجمع قدر كبير من المياه التي تغمر الأرض وبمعنى “المياه المتدفقة”، يمكن أيضا أن تنطبق على تدفق من المد والجزر. يأتي الفيضان غالباً بسبب هطول الأمطار الغزيرة وقد تنجم عن زيادة حجم المياه في مجرى مائى، مثل النهر أو البحيرة، والتي تتجاوز أو تتعدى الجبايات، ونتيجة لذلك يتعدى بعضا من الماء حدوده الطبيعية. وأغلبها تكون ضارة، لأنها تتلف المنازل، وقد تتسبب في جرف الطبقة العليا للتربة و تفيض الأنهار والبحار على الشواطئ .

يجب على الدول المعنية التنبئ بهذه الحالة ثم تخلى المنطقة وبعد الفيضان تبنى سدا للمياه ورغم أن حجم بحيرة أو هيئة أخرى للمياه سوف تختلف مع التغيرات في الأمطار الموسمية وذوبان الثلوج، وأنها ليست كبيرة، إلا إذا استهدف الفيضان المناطق البرية والتي تشكل خطرا على الاراضي التي يقيم بها الإنسان كقرية أو مدينة أو أي مناطق سكنية أخرى. ويعتبر أشهر فيضان في التاريخ هو الطوفان الذي حدث في عصر نبي الله نوح عليه السلام .

و اليكم اأشهر الفيضانات حول العالم

-فيضان نهر يانغتسي

تسبب نهر يانغتسي وهو النهر الأطول في آسيا في حدوث ما يُقارب ثلاثة أرباع فيضانات الصين، وذلك بسبب الأمطار الغزيرة التي حدثت في شهر تموز، فقد حدث فيضان آخر للنهر في عام 1935م وتسبب في مقتل ما يُقارب من 145,000 شخص، كما نزح العديد من الناس، بينما عانى آخرون من الجوع، والجفاف، والأمراض.

-فيضان سد بنكيو

حدث فيضان سد بنكيو في عام 1975م في مقاطعة هينان الغربية في الصين، وذلك بسبب انهيار سد بنكيو نتيجةً للإعصار المداري الذي حدث، وقد تسبب هذا الفيضان في وقوع ما يزيد عن 150,000 ضحية، ممّا يجعله واحداً من أكبر الكوارث التي تسببها الأعاصير في التاريخ.

‏- ‏فيضان النهر الأصفر عام 1938م

‏حدث فيضان النهر الأصفر في الصين في عام 1938م، وقد كان عملاً متعمّداً أثناء حرب الصين واليابان، بأمر من القائد تشانغ كاي شيك الذي أمر بتدمير نظام السد الموجود في النهر، ممّا أدّى إلى حدوث موجة من مياه الفيضانات التي سرعان ما انتشرت في جميع أنحاء البلاد، وقد تسبب في مقتل ما يُقارب 500,000 إلى 800,000 شخص، كما أُجبر أربعة ملايين شخص على مغادرة منازلهم، ولم يُتمكّن من كبح الفيضان واحتوائه إلّا في عام 1947م، أيّ بعد سنوات من هزيمة اليابانيين.

‏- ‏فيضان نهري يانغتسي وهواي

‏ حدث فيضان نهري يانغتسي وهواي ابتداءً من شهر تموز وحتّى تشرين الثاني في عام 1931م في الصين، حيث عانت البلاد من ظروف الجفاف الرهيبة خلال السنوات السابقة لحدوث الكارثة، وفي منتصف عام 1931م حدثت عدّة تغييرات على شكل زخات غزيرة من الثلوج والأمطار، بالإضافة إلى حدوث تسعة أعاصير خلال هذه الأشهر من السنة، فاحتفظت الأنهار بكمية مياه أكبر من المعتاد، فحدث فيضان نهر اليانغتسي أولاً، وسرعان ما تبعه فيضان نهر هواي، ووصلت مياه الفيضان لمدينة نانجينغ عاصمة الصين آنذاك، وتسببت في غرق وإصابة العديد من الناس بالأمراض المنقولة عبر الماء، ويُقدّر عدد الضحايا بمليون إلى أربعة ملايين شخص.

– ‏فيضان النهر الأصفر عام 1887م

‏حدث فيضان النهر الأصفر في الصين في عام 1887م، وتسبب في قتل ما يُقارب 900,000 إلى 2,000,000 شخص، فقد تسبّبت الأمطار الغزيرة في ارتفاع مياه النهر فوق الحواجز المخصصة لحماية السكان المحليين، ممّا أدّى إلى تشريد ما يُقاربمليوني شخص، وقتل نحو 900,000 شخص.‏