اضرار الباذنجان الصحية

اضرار الباذنجان الصحية
الباذنجان

الباذنجان، يعتبر الباذنجان هو أحد الثمار المميزة بلونها الأرجواني الخلاب، كما يأتي بأشكال متنوعة، ومنه المستطيل ومنه البيضاوي، حيث تتنوع ألوانه ما بين الأبيض والأخضر والأرجواني.

أضرار الباذنجان

ويؤدي الاستهلاك الزائد لبعض أنواع الخضروات من عائلة الباذنجان، إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية، إذ تظهر أضراره عند القيام باستهلاكه بشكل مفرط، وفي ما يأتي أهم هذه الأضرار هي أنه يزيل عنصر الحديد من الخلايا.

وذلك لأنه يحتوي على مادة الناسونين والتي تقوم بالارتباط بعنصر الحديد وإزالته من الخلايا، كما تعد عملية إزالة الحديد من الخلايا ضرورية للأشخاص المصابين بزيادة نسبة الحديد، ولكن لا ينصح باستهلاك الأطعمة والتي تحتوي على الناسونين من قبل الأشخاص المصابين بنقص الحديد.

كما يسبب تسمم السولانين وذلك لأنه يحتوي على مادة السولانين، وهي تعتبر مادة سامة، ودورها في الباذنجان يمكن في حمايته أثناء النمو من العوامل الخارجية.

ولكن أحد أضراره تتمثل بتناول الدرنات أو أوراقه والتي قد تؤدي إلى التسمم بهذه المادة، ومما يؤدي إلى ظهور أعراض مرضية، تمثلت في الآتي (حرقة في الحلق، القيء والغثيان، عدم انتظام ضربات القلب، كما قد يؤدي التسمم بالسولانين إلى الوفاة في بعض الأحيان).

والجدير بالذكر أن الباذنجان يحتوي على كمية بسيطة من السولانين، ولذلك فإن تناول كمية بسيطة أو متوسطة منه ولا يؤدي إلى الإصابة بتسمم السولانين، ويسبب الحساسية للبعض.

ومن أضراره للبعض أنه قد يحفز الإصابة بالحساسية، وإذ يعتبر بروتين نقل الدهون الموجود في الباذنجان المسؤول الأساسي عن حساسية الباذنجان.

وتتمثل أعراض حساسية الباذنجان في ما يأتي (القشعريرة، التورم، صعوبة التنفس، الطفح الجلدي، الكحة).

كما يجب على الأشخاص مراجعة قسم الطوارئ فور الإصابة بأعراض الحساسية، إذ تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

ومن أضراره أنه يساهم في تكون حصى الكلى، كما يحتوي الباذنجان على مادة الأوكسالات والتي تعمل على تكوين حصى الكلى لدى بعض الأشخاص الذين لديهم قابلية عالية لامتصاص مادة الأوكسالات، كما يؤدي إهمال حصى الكلى إلى تفاقم المشكلة الذي قد يصل إلى الفشل الكلوي في بعض الأحيان.

وينصح الأشخاص المعرضين للإصابة بحصى الكلى تقليل استهلاكهم للأطعمة والتي تحتوي على الأوكسالات، ومنها الباذنجان.

كما يحتوي  على مادة السولانين والتي تعمل على زيادة عوامل الالتهاب في جسم الإنسان، وإذ تعمل مادة السولانين على زيادة أعراض مرض التهاب المفاصل لدى الأشخاص المصابين به.

وليس هناك دراسات كافية تؤكد بأن استهلاك نسبة بسيطة من السولانين كما يؤدي إلى زيادة سوء أعراض التهاب المفاصل، ولكن ينصح بتجنب تناول الباذنجان في حال الإحساس بسوء الأعراض عند تناوله.

فوائدها الصحية

وعلى الرغم من أضراره التي ذكرت أنفًا وإلا أنه يحمل العديد من الفوائد الصحية إن تم تناوله دون إفراط، فأن الباذنجان يحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية هامة، ومن أبرز هذه الفوائد ما يأتي.

وهي (خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، تعزيز صحة القلب والشرايين، ويساهم في تقليل احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطانات، يعزز صحة الدماغ، يساهم في خفض الوزن، كما يقدم مجموعة من الفوائد الجمالية، ومنها أنه يحافظ على صحة الشعر ويزيد من لمعانه، ويقاوم علامات الشيخوخة في البشرة، كما أنه يرطب البشرة، وينقي البشرة ويظهرها لامعة).