اضرار تدخين الشيشة في كاريكاتير المحايد.. بريشة وائل محمود

اضرار تدخين الشيشة في كاريكاتير المحايد.. بريشة وائل محمود

من العادات السيئة المنتشره وسط المجتمع هي عادة التدخين التي يتجاهل الكثير أضرارها وسوف نقدم لكم اليوم اضرار تدخين الشيشة في كاريكاتير المحايد بريشة وائل محمود.

تدخين الشيشة هو عادة شائعة جدًا بين الشباب والمراهقين 

يعتبر تدخين الشيشة من العادات السيئة التي يدوم عليها بعض الأشخاص أعتقادًا منهم أنها تذيل التوتر وتعالج الشعور الدائم بالصداع دون إدراك لمدى خطورتها على الصحة العامة.

يحتوى دخان الشيشة علي مستويات عالية من المراكبات السامة ومنها القطران ، أول أكسيد الكربون ، المعادن الثقيلة ، ومواد كيميائية مسببة للسرطان ، ويرتبط تدخين الشيشة بسرطانات الرئة والفم والقلب وأمراض أخرى خطيرة أهمها.

الأمراض التي يسببها تدخين الشيشة

– التأثير السلبي على صحة الفم والأسنان فهي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة وتساقط الأسنان وتغير لون الأسنان الي لون أصفر سيئ جدًا.

– زيادة إحتمالية الإصابة بالسرطان، الشيشة تؤثر سلبًا على الصحة العامة وعلى الرئة بشكل خاص، حيث أن تدخين الشيشة يزيد من إحتمالية الإصابة بسرطان الرئة والسبب يعود إلى إحتواء الفحم والتبغ علي النكوتين، القطران، البنزوبيرين، لزرنيخ، الكروم، الرصاص، المواد الحافظة، النكهات الصناعية  وهذه المواد جميعًا مسببة للأنواع المختلفة للسرطان.

– زيادة إحتمالية الإصابة بأمراض القلب، مدخن الشيشة يحصل على مستوى عالي من أول أكسيد الكربون في الدم وهو غاز يضر بإمدادات الأكسجين إلى أنسجة الجسم وبذلك يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يضر باللياقة البدنية.

– انتقال الأمراض بين الأفراد، الشيشة ناقلة للأمراض الفيروسية، والبكتيريا، والفطرية، حيث أن استخدم شيشة واحدة ما بين شخصين أحدهما مصاب بمرض جرثومي مثل الإنفلونزا ، السل ، فإن احتمال إصابة الشخص السليم بذات المرض كبيرة جدًا.

– يؤدى تدخين الشيشة إلى الإصابة بالضعف الجنسي للرجال لأنها تسبب خلال في الدورة الدموية وبالتالي صعوبة تدفق ووصول الدم إلى الأوردة والشرايين الموجودة في العضو الذكري.

خرافات حول تدخين الشيشة

هناك بعض الخرافات حول اضرار تدخين الشيشة التي تنفي أضرارها وهي جميعها خاطئة ولا يجب تصدقها ، مثل إضافة الطعم يؤدى لأن يعتقد مدخن الشيشة أن الخليط يحتوى على الفاكهة غير ضارة ، جميع المواد الضارة تصفي عندما تمر من خلال الماء الموجود في الشيشة ، الشيشة عمل ترفيهي وهي تزيد من المرح والحقيقة علي عكس ذلك تمامًا فهي تزيد من التوتر و اضطراب النوم.

لذلك نحذر مدخن الشيشة عن الإقلاع عن تدخين الشيشة تفاديًا للإضرار الشديدة التي يسببها تدخين الشيشة.