تعرف على اضرار مبيض القهوة وبدائله الصحية

تعرف على اضرار مبيض القهوة وبدائله الصحية
اضرار مبيض القهوة

اضرار مبيض القهوة على صحة الجسم عديدة، فإذا كنت من مُحبي إضافة كريمة التبييض إلى القهوة، يجب عليك التفكير في الأمر جيدًا، وذلك لما لها من اضرار على صحة الجسم.

اضرار مبيض القهوة

إن البعض يُفضل تناول القهوة بدون اضافة كريمة التبييض إليها ، بينما هناك آخرين لايمكنهم تناولها دون المبيض.

ولكن يُرجى إعادة النظر في استخدام كريمة التبييض  مرًة آخرى، وذلك بعد التعرف على اضرار مبيض القهوة ، والتي تتمثل فيما يلي:

ارتفاع مستويات السكر في الدم

وفقًا لدراسات الجمعية الأمريكية للسكري، إن مقدار ملعقتين كبيرتين من كريمة القهوة السائلة تحتوى على 11 جرام من الكربوهيدرات، و10 جرام من السكر.

وبالتالي فإن التحلية بالمبيض  تعني إضافة السكر للقهوة، وهذا بدوره يُحدث اختلال في الجسم مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

كما تفيد الجمعية أيضًا بأن مبيضات القهوة غنية بالدهون المُشبعة وهذا ضار جدًا لصحة الجسم.

الحساسية من اضرار مبيض القهوة

إن استعمال كريمة التبييض للقهوة لاتتناسب  مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية بروتين الحليب “اللاكتوز”.

حيث أن معظم أنواع المبيضات لا تحتوى على سكر حليب “اللاكتوز” إلا أنها تحتوى على مشتقات الحليب كازينات الصوديوم تسمى “Sodium caseinate”.

زيادة الوزن من اضرار مبيض القهوة 

قبل اضافة المبيض لقهوتك يجب أن تعرف بأن كل ملعقة كبيرة منه تحتوى على 10–20 سعرة حرارية، وذلك بالمقارنة مع ملعقة كبيرة من الحليب خالي الدهون التي تحتوى على 5 سعرات.

وبالتالي، فإن اضافة كمية كبيرة من كريمة التبييض إلى القهوة ستضيف خمسين سعرة حرارية لكل كوب من القهوة.

وعليه، فإن من اضرار مبيض القهوة أنها تساهم في زيادة الوزن بصورة كبيرة، بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بالعديد من الأمراض.

حيث أن هذه الأمراض هي “مرض السكري من النوع الثاني، أمراض القلب والشرايين، ارتفاع الكوليسترول في الدم، اضطرابات في مستويات الهرمونات”.

مكونات مبيض القهوة

اضرار مبيض القهوة
مكونات مبيض القهوة

بعد ما تعرفنا على اضرار مبيض القهوة، فلا بد من أن نتعرف على مكونات مبيض القهوة، والتي تتمثل في الآتي:

تختلف مكونات المبيض حسب العلامة التجارية إلا أن معظم كريمات التبييض مكونة من ماء وسكر وزيت نباتي، وعادةً ما تتم معالجة المبيضات بشكل كبير وزيادة نسبة السكر إليها.

حيث تحتوي بعض أنواع مبيضات القهوة الشائعة على 5 جرام من السكر المُضاف في الحصة الواحدة، وهذا مايُعادل أكثر من ملعقة صغيرة سكر.

ويجدر بالذكر، أن الجمعية الأمريكية للقلب توصي النساء بعدم تناول أكثر من ستة ملاعق صغيرة من السكر يوميًا أي حوالي 24 جرام، و عدم تجاوز تسعة ملاعق صغيرة من السكر للرجل أي حوالي 36 جرام.

كما تستخدم الشركات المُصنعة لكريمات التبييض بعض الإضافات لتعزيز نكهة كريمة تبيض القهوة وكثافتها، وتتمثل هذه الإضافات بما يلي:

كاراجينان “Carrageenan”، وعلكة السليولوز “Cellulose”، بالإضافة إلى منكهات اصطناعية آخرى، ولكن جميعها مواد ضارة بالصحة.

بديل مبيض القهوة 

يوجد بديل صحي لمبيض القهوة لتفادي الاضرار التي يسببها للشخص الذي يتناوله، حيث ينصح الأطباء بإضافة الحليب خالي الدهون إلى القهوة بدلًا من كريمة التبييض.

فإن الحليب خالي الدهون  يحتوى نسبة منخفضة من السكريات مقارنًة مع كريمات التبييض، كما يُقدم فائدة صحية للجسم.

كما أن هناك أنواع مبيض أخرى يُمكنك إضافتها إلى القهوة بدلًا من اضافة كريمات التبييض، مثل حليب اللوز وحليب جوز الهند، وحليب الكاجو وحليب الصويا.

مبيض قهوة صحي

اضرار مبيض القهوة
مبيض قهوة صحي

إذا كنت من عشاق مبيض القهوة ولا يُمكنك الاستغناء عنه، يُسعدني إخبارك بأنه بإمكانك صناعة مبيض قهوتك الخاص في المنزل، وذلك بطريق صحية ومنخفضة السعرات الحرارية، إليك أفضل هذه الطرق:

طريقة صناعة مبيض حليب جوز الهند بالفانيليا

يُعد حليب جوز الهند من الأساسيات لصناعة مبيض القهوة في المنزل، ويتم تحضيره عن طريق وضع علبة حليب جوز هند في إناء زجاجي، ثم نقم بإضافة ملعقتين صغيرتين فانيليا.

وبعدها نقم بإغلاق الإناء، ونرجه لمدة ثلاثين ثانية، ثم نقم بإضافته على القهوة ونستمتع بطعمه المميز، ولكن يجب الاحتفاظ به في الثلاجة واستهلاكه خلال أسبوع.

طريقة صناعة مبيض القهوة بالشوكولا

لمحبي مبيضات القهوة بنكهة الشوكولا، إليكم  أسهل طريقة لصناعة مبيض القهوة بالشوكولا في المنزل، والاستمتاع بتناول قهوتك الخاصة  بشكل صحي.

حيث يتم تحضير مبيض القهوة بالشوكولا بنقع كوب من الكاجو بالماء لمدة ليلة واحدة، ثم نقم بتصفيته ونضيف إليه أربعة أكواب ماء، وأربعة حبات تمر منزوعة النوى.

ونضيف إليه أيضًا ربع كوب مسحوق كاكاو، وملعقة صغيرة فانيليا، ونصف ملعقة صغيرة قرفة مطحونة، ثم نضع جميع المكونات المذكورة سابقًا في الخلاط الكهربائي.

وبعد خلط المكونات في الخلاط نحضر  المزيج الذي حصلنا عليه ونضعه على نار عالية لمدة تقارب الدقيقتين، لحين أن يصبح المزيج ناعم وكريمي، ويتم الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة تصل إلى أربعة أيام.

طريقة عمل مبيض القهوة البودرة

يُمكنك تحضير مبيض القهوة البودرة في المنزل بطريقة بسيطة وصحية، فما عليك سوى إحضار هذه المكونات “كوب من اللبن البودرة، ثلثي الكوب من السكر الأبيض، ثلث كوب ماء مغلي، وملعقة كبيرة فانيليا وثلثي كوب لبن”

ويتم تحضير المبيض بخلط اللبن البودرة والسكر والماء المغلي في الخلاط الكهربائي، ثم نضيف الفانيليا واللبن ونخلط المزيج جيدًا.

ثم نضع مبيض القهوة الذي قمنا بتحضيره في إناء مُحكم الإغلاق، ويتم الاحتفاظ به في الثلاجة لحين الاستخدام.

وأخيرًا، بهذه الطرق البسيطة الصحية التي ذكرناها ستتمكن من الاستمتاع بقهوتك اليومية مع كريمة التبييض بدون أن تتعرض إلى اضرار مبيض القهوة.