اعراض الحمل ومراحل تطور الجنين

اعراض الحمل ومراحل تطور الجنين

يحدث الحمل عندما يخصب حيوان منوي بويضة بعد خروجها من المبيض أثناء التبويض ثم تنتقل البويضة الملقحة إلى أسفل الرحم حيث يحدث الانغراس ويحدث الحَمل.

يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على الحَمل والنساء اللواتي يتلقين تشخيصًا مبكرًا للحَمل ورعاية ما قبل الولادة أكثر عرضة لتجربة حمل صحي وولادة طفل سليم.

أعراض الحمل:

الحمل

قد تلاحظين بعض العلامات والأعراض حتى قبل إجراء اختبار الحَمل بينما سيظهر البعض الآخر بعد أسابيع، حيث تتغير مستويات الهرمون لديك.

غياب الدورة الشهرية.

تعد الدورة الشهرية الضائعة واحدة من أولى أعراض الحَمل (وربما أكثر الأعراض التقليدية المعروفة) ومع ذلك، لا يعني غياب الدورة الشهرية بالضرورة أنك حامل، خاصة إذا كانت دورتك تميل إلى أن تكون غير منتظمة وهناك العديد من الحالات الصحية بخلاف الحَمل التي يمكن أن تسبب تأخر الدورة الشهرية أو ضياعها.

الصداع.

الصداع شائع في المراحل المبكرة من الحَمل وعادة ما يحدث بسبب تغير مستويات الهرمونات وزيادة حجم الدم، اتصل بطبيبك إذا كان الصداع لا يختفي أو إذا كان مؤلمًا بشكل خاص.

النزبف.

قد تعاني بعض النساء من نزيف خفيف وتبقع في بداية الحمل وغالبًا ما يكون هذا النزيف نتيجة الانغراس حيث يحدث الانغراس عادة بعد أسبوع إلى أسبوعين من الإخصاب كما يمكن أن يكشف نزيف الحَمل المبكر أيضًا عن حالات بسيطة نسبيًا مثل العدوى أو التهيج غالبًا ما يؤثر الأخير على سطح عنق الرحم (وهو شديد الحساسية أثناء الحمل) كما يمكن أن يشير النزيف أحيانًا أيضًا إلى مضاعفات الحَمل الخطيرة مثل الإجهاض، أو الحَمل خارج الرحم، أو انفصال المشيمة، اتصل دائمًا بطبيبك إذا كنت قلقًا.

زيادة الوزن.

يمكنك توقع اكتساب ما بين 1 و 4 أرطال في الأشهر القليلة الأولى من الحَمل ثم يصبح اكتساب الوزن أكثر وضوحًا في بداية المرحلة الثانية من الحَمل.

الحَمل وارتفاع ضغط الدم.

يحدث ارتفاع ضغط الدم أحيانًا أثناء الحَمل وهناك عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بما في ذلك:

زيادة الوزن أو السمنة.

التدخين.

وجود تاريخ عائلي لارتفاع ضغط الدم.

حرقة في المعدة.

يمكن للهرمونات التي يتم إفرازها أثناء الحمل أحيانًا إرخاء الصمام الموجود بين المعدة والمريء مما يؤدي إلى تسرب حمض المعدة و يمكن أن يؤدي ذلك إلى حرقة المعدة.

الإمساك.

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحَمل المبكر إلى إبطاء الجهاز الهضمي ونتيجة لذلك قد تصاب بالإمساك.

التشنجات.

عندما تتمدد عضلات الرحم تحدث تقلصات تشبه التقلصات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، في حالة حدوث نزيف فإن ذلك قد يشير إلى حدوث حمل خارج الرحم أو إجهاض.

ألم في الظهر.

يعد الضغط على العضلات وتغير الهرمونات من أهم أسباب آلام الظهر ثم زيادة الوزن مع تقدم الحمل.

فقر الدم.

يمكن أن يؤدي فقر الدم إلى الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة، عادة ما تتضمن رعاية ما قبل الولادة فحص فقر الدم.

الاكتئاب.

ما بين 14 و23% من جميع النساء الحوامل يصبن بالاكتئاب أثناء الحَمل، يمكن أن تكون التغييرات البيولوجية والعاطفية العديدة التي تواجهها أسبابًا مساهمة.

الأرق.

يعد الأرق من الأعراض الشائعة للحَمل، يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي متوازن و عادات نوم جيدة وتمارين اليوجا في الحصول على نوم جيد ليلاً.

تغييرات الثدي.

التغيرات في الثدي هي واحدة من أولى علامات الحَمل الملحوظة حتى قبل أن تكوني بعيدة بما يكفي لإجراء اختبار إيجابي، قد يبدأ ثدييك في الشعور بالألم والتورم والثقل أو الامتلاء بشكل عام و قد تصبح حلماتك أيضًا أكبر وأكثر حساسية، وقد تصبح الهالة داكنة.

حَبُّ الشّبَاب.

بسبب زيادة هرمونات الأندروجين، تعاني العديد من النساء من حب الشباب في بداية الحَمل يمكن أن تجعل هذه الهرمونات بشرتك أكثر دهنية مما قد يؤدي إلى انسداد المسام، والجدير بالذكر أنه يكون مؤقتاً أثناء فترة الحَمل ثم يزول بعد ذلك.

التقيؤ.

القيء أو “غثيان الصباح” هو عرض شائع يظهر عادة خلال الأشهر الأربعة الأولى وغالبًا ما يكون غثيان الصباح أول علامة على أنك حامل، زيادة الهرمونات أثناء الحَمل المبكر هي السبب الرئيسي.

ألم الورك.

ألم الورك شائع أثناء الحَمل ويميل إلى الزيادة في أواخر الحمل، يمكن أن يكون لها مجموعة متنوعة من الأسباب بما في ذلك:

الضغط على الأربطة الخاصة بك.

عرق النسا.

ثقل الرحم.

الإسهال.

يحدث الإسهال وصعوبات الجهاز الهضمي الأخرى بشكل متكرر أثناء الحَمل،  التغيرات الهرمونية ،والنظام الغذائي المختلف، والإجهاد الإضافي كلها تفسيرات محتملة، إذا استمر الإسهال لأكثر من بضعة أيام، فاتصل بطبيبك للتأكد من عدم إصابتك بالجفاف.

يجب معرفة أنه يمكن أن تحدث العديد من هذه العلامات والأعراض أيضًا بسبب حالات صحية أخرى، مثل متلازمة ما قبل الحيض (PMS).

 

مراحل تطور الجنين:

الحمل

  • الثلث الأول.

ينمو الجنين بسرعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى (الأسابيع 1 إلى 12)، حيث يحدث فيهم تطور دماغه، ونخاعه الشوكي، وأعضائه، ويبدأ قلب الجنين أيضًا في النبض.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحَمل يكون احتمال الإجهاض مرتفعًا نسبيًا حيث تشير الدراسات إلى أن حوالي 1 من كل 10 حالات حمل تنتهي بالإجهاض وأن حوالي 85% من هذه الحالات تحدث خلال الثلث الأول من الحَمل.

  • الثلث الثاني.

خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحَمل (الأسابيع 13 إلى 27) من المحتمل أن يقوم الطبيب بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية.

يفحص هذا الاختبار جسم الجنين بحثًا عن أي تشوهات في النمو كما يمكن أن تكشف نتائج الاختبار أيضًا عن جنس طفلك إذا كنت ترغب في معرفة ذلك قبل ولادة الطفل.

من المحتمل أن تشعري بطفلك يتحرك ويركل ويضرب داخل رحمك، بعد 23 أسبوعًا، يعتبر الجنين في الرحم “قادرًا على الحياة” هذا يعني أنه يمكن أن يعيش خارج رحمك، ولكن كلما طالت فترة الحمل كلما كان أفضل لطفلك.

  • الثلث الثالث.

خلال الثلث الثالث من الحَمل (الأسابيع 28 إلى 40)، سوف تتسارع زيادة وزنك، وقد تشعرين بمزيد من التعب كما يمكن لطفلك الآن استشعار الضوء وكذلك فتح وإغلاق عينيه و تتشكل عظامه أيضًا.

مع اقتراب المخاض، قد تشعرين بعدم الراحة في الحوض وقد تنتفخ قدميك،  قد تبدأ الانقباضات والمعروفة باسم انقباضات براكستون هيكس في الظهور في الأسابيع التي تسبق الولادة.

اختبارات الحمل

تعتبر اختبارات الحَمل المنزلية دقيقة بعد اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية، إذا حصلت على نتيجة إيجابية في اختبار الحَمل المنزلي، فيجب عليك تحديد موعد مع طبيبك على الفور حيث يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتأكيد الحَمل وتاريخه.

يتم تشخيص الحَمل عن طريق قياس مستويات الغدد التناسلية المشيمية البشرية في الجسم، يُشار إليه أيضًا باسم هرمون الحَمل (HCG).

بعد غياب الدورة الشهرية، تزداد مستويات هرمون الحمل بسرعة و يتم اكتشافه من خلال فحص البول أو الدم.

كلما أسرعت في التأكد من الحَمل كان ذلك أفضل، سيسمح لك التشخيص المبكر بالحصول على رعاية أفضل لصحة طفلك.

الحمل والإفرازات المهبلية

تعد زيادة الإفرازات المهبلية من أولى علامات الحَمل، قد تزيد إفرازاتك في وقت مبكر من أسبوع إلى أسبوعين بعد الحَمل حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية.

مع تقدم الحَمل تزداد الإفرازات، و سوف تميل الإفرازات أيضًا إلى أن تصبح أكثر سمكًا وتحدث بشكل متكرر عادةً ما يكون الأثقل في نهاية الحَمل.

خلال الأسابيع الأخيرة من الحَمل، قد تحتوي إفرازاتك على خطوط من المخاط السميك والدم. يسمى هذا “العرض الدموي”. يمكن أن يكون علامة مبكرة على المخاض يجب أن تخبري طبيبك إذا كان لديكِ أي نزيف.

الإفرازات المهبلية الطبيعية، رقيقة وتكون إما صافية أو بيضاء حليبي كما أنها خفيفة الرائحة، إذا كانت إفرازاتك صفراء، أو خضراء، أو رمادية ذات رائحة قوية كريهة  فإنها تعتبر غير طبيعية و يمكن أن تكون الإفرازات غير الطبيعية علامة على وجود عدوى أو مشكلة في الحَمل خاصةً إذا كان هناك احمرار، أو حكة، أو تورم.