الأردن تنتفض ضد العنف المنزلي

الأردن تنتفض ضد العنف المنزلي

تقرير: أميرة توفيق

اضطر العالم كله للمكوث في المنزل فترة تقترب من الستة أشهر في بداية هذا العام، وذلك بسبب جائحة كورونا التي اتسعت لتشمل العالم كله، وبعيدًا عن الآثار الإقتصادية الفادحة التي نتجت عن هذا إلا أنه هناك ما هو أشد خطورة من خسارة بعض الأموال.

ارتفعت نسبة المشاجرات بين الأزواج وزوجاتهم وبين أفراد العائلة الواحدة، مما ترتب عليه أعمال عنف خطيرة دعت الهيئات المعنية مثل منظمة الصحة والغذاء بالأردن FAO وحركة He For She وهي حركة تضامنية عالمية تطالب بالمساوة، إضافة إلى منظمة الصحة العالمية بالأردن إلى تفعيل هاشتاج #نحن_معكم_ضد_العنف ، وذلك للحد من العنف الإجتماعي المنزلي وتقديم المعونة اللازمة لهم.

ودعت تلك المنظمات الجميع إلى نشر هذا الهاشتاج والإنضمام إليها فيما أسمته بالعاصفة الإلكتروني وذلك في الثامنة مساء يوم الجمعة الرابع من ديسمبر بتوقيت الأردن، وقام صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن بتخصيص رقم الهاتف: “0797911911” للتواصل مع إدارة حماية الأسرة بغرض الحصول على الدعم ضد العنف المنزلي.

قامت شرطة إدارة الأحداث بالأردن بالتصريح أنها تتعامل مع كافة الحالات التي ترتكب مخالفات بحق الأبناء الصغار، وتعهدت بتقديم خدمات إجتماعية ونفسية لهذه الفئة عن طريق الرقم: “0798519070”.

كانت الإحصائيات الرسمية قد أعلنت أن النساء والفتيات اللاتي تواصلن مع مكتب الخدمة الإجتماعية بإدارة حماية الأسرة بغرض حمايتهن من العنف، هذا العدد وصل إلى 6965 منها 2438 تتعلق بالقاصرات، وهذا منذ بداية العام 2019، وأن الأرقام تتزايد بمعدل مخيف.