الأمم المتحدة تدخل على خط مشاحنات أمريكا والصين

الأمم المتحدة تدخل على خط مشاحنات أمريكا والصين

 

كتبت : ضحى ناصر

ينعقد اليوم الخميس إجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن جائحة COVID 19 والذى يستمر لمدة يومين بمشاركة ٥٣رئيساً ،٣٩رئيس حكومة ،٣٨وزيراً سيلقون بيانات مصورة ومسجلة مُسبقاً من بينهم وزير الصحة والخدمة الإنسانية الأمريكي “أليكس أزار” ووزير الخارجية الصينى “وانج يى”.

وقبيل ساعات من بدء الإجتماع زعمت الولايات المتحدة الإمريكية أمس الأربعاء أن إجتماع الأمم المتحدة مُعد مُسبقاً من لإتاحة الفرصة لبكين لنشر “الدعاية”.

وفى تصريحات لمسئول أمريكى رفض ذكر إسمه أكد أن الإجتماع الذى يضم ٣١٩ عضواً كان ينبغى أن يعقد فى وقت مبكر غير إنه تم إعداده بشكل مُسبق لخدمة أهداف الصين.

و زعم المسئول الأمريكى أنه سيتم فرض قيود على الأسئلة خلال الحلقات النقاشية فى اليوم الثاني من الإجتماع و أضاف “أن الصين ستسغل الإجتماع لمصلحتها و أتوقع أن يقوموا بنشاط دعائى فعال للغاية خلال هذين اليومين “.

ورداً على مزاعم الولايات المتحدة قال رئيس البعثة الصينية لدى الأمم المتحدة
“إن تسيس الولايات المتحدة للقضية ليس فى مصلحة المجتمع الدولى ” .

وأضاف المتحدث دون التطرق إلى ذكر الولايات المتحدة بشكل خاص ” إنه إذا أصرت دولة معينة فسوف تجد نفسها مرة أخرى معزولة وسينتهى بها الأمر إلى الفشل فيما ستعزز الصين التواصل والتعاون مع الدول الأعضاء الأخرى وستقدم إسهامات إيجابية وبناءة “.

و صرح مسئولون فى إدارة ترامب إنهم يتوقعون أن تعمل بكين على نشر رواية مفاداها أن الفيروس نشأ بالخارج قبل إكتشافه فى مدينة ووهان الصينية نهاية العام الماضى وهو زعم وصفته الولايات المتحدة بأنه “قائم على التكهنات إلى حد بعيد”.

ووفقاً للنص الذى اُعد مُسبقاً فلن يهاجم الوزير الأمريكى الصين بشكل مباشر لكنه سينتقد ماوصفه “بغياب التبادل الضرورى” بشأن تفشى الجائحة.

و يذكر أن الرئيس الإمريكى المُنتهية ولايته
“دونالد ترامب” قد قطع التمويل عن منظمة الصحة العالمية فى وقت سابق من العام الجارى كما أعلن عن خططاً للإنسحاب من المنظمة التى وصفها بإنها “دُمية ” فى يد الصين وهو مانفته المنظمة كما أعلن الرئيس المنتخب ” جو بايدن” أنه سيلغى القرار الذى كان من المقرر أن يدخل فى إطار التفعيل فى يوليو الماضى .