الأهلي في المونديال | تاريخ مواجهات المارد الأحمر في مونديال الأندية

الأهلي في المونديال | تاريخ مواجهات المارد الأحمر في مونديال الأندية

 

تقرير : أيمن صلاح

 

“كأس العالم للأندية” وعرفت سابقاً بـبطولة العالم للأندية (في نسخة 2000 و2005)، هي بطولة كرة قدم دولية أحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم لتعويض مسابقة كأس الإنتر كونتننتال.

 

شارك النادي الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية لأول مرة عام 2005 والتي أقيمت في اليابان في الفترة من 11 ديسمبر إلي 18 ديسمبر 2005، ويشارك في البطولة أبطال قارات العالم الست وتقام بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة.

 

جاءت الفرق المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية عام 2005 كل من بطل دوري أبطال أوروبا (ليفربول)، بطل كأس كوبا ليبرتادوريس(ساو باولو)،بطل دوري أبطال أفريقيا (الأهلي)،بطل دوري أبطال آسيا (الإتحاد السعودي)،بطل كأس الكونكاكاف(سابريسا)،و الفائز ببطولة أوقيانوسيا للأندية(سيدني).

 

لعب المارد الأحمر أول مباراة له بكأس العالم للأندية ببطولة 2005 ضد الاتحاد السعودي يوم 11 ديسمبر 2005 على الملعب الأولمبي الوطني بطوكيو، وانتهت المباراة بهزيمة الأهلي بهدف اللاعب”محمد نور” دون رد وخرج الأهلي من الدور التمهيدي وفاز بهذه البطولة نادي ساو باولو البرازيلي.

 

أتت ثاني مشاركات النادي الأهلي ببطولة كأس العالم للأندية 2006 والتي أقيمت في اليابان أيضاً، في الفترة من 10 ديسمبر إلى 17 ديسمبر 2006 كانت هذه البطولة هي البطولة الثالثة لكأس العالم للأندية لكرة القدم والثانية منذ دمجها مع كأس الإنتركونتيننتال.

 

حيث شاركت في بطولة 2006 فرق كل من، بطل دوري أبطال أوروبا(برشلونة)، بطل كأس الليبرتادوريس(إنتر ناسيونال)، بطل دوري أبطال آسيا (تشونبك هيونداي موتورز)، بطل دوري أبطال أفريقيا (الأهلي)، بطل دوري أبطال الكونكاكاف(أمريكا)،بطل دوري أبطال أوقيانوسيا(أوكلاند سيتي).

 

خاض النادي الأهلي ثاني مبارياته في بطولة كأس العالم في الدور ربع النهائي ضد نادي أوكلاند سيتي في فاز المارد الأحمر في هذة المباراة بهدفين دون رد سجل الهدفين كل من “محمد أبو تريكة و فلافيو أمادو”.

 

تأهل إلى الدور نصف النهائي لمواجهة نادي إنترناسيونال خسر الأهلي أمام إنترناسيونال البرازيلي بنتيجة هدفين لهدف حيث سجل أهداف إنتر ناسيونال كل من “أليكساندر باتو و لويس أدريانو” وسجل للأهلي “فلافيو أمادو”.

 

لعب الأهلي مباراتة الرابعة في كأس العالم للأندية لتحديد المركز الثالث أمام فريق أمريكا(المكسيكي)، وأنتهت بفوز الأهلي بهدفين مقابل هدف لأمريكا حيث سجل “محمد أبو تريكة” هدفي للأهلي وسجل”سلفادور كابانياس ” الهدف الوحيد لأمريكا، فاز بهذه البطولة نادي إنترناسيونال البرازيلي.

 

شارك النادي الأهلي للمرة الثالثة في مونديال كأس العالم للأندية والتي سافر فيها للمرة الثالثة خلال مشاركاته إلى اليابان في الفترة ما بين 11 ديسمبر إلى 21 ديسمبر 2008.

 

تضَمن مونديال كأس العالم للأندية عام 2008 مشاركات كل من بطل دوري أبطال أفريقيا(الأهلي)،بطل دوري أبطال آسيا (غامبا أوساكا)، بطل دوري أبطال أوروبا (مانشستر يونايتد)، بطل كأس ليبرتادوريس(ليجا كيتو)، بطل الكونكاكاف(باتشوكا)، بطل أوقيانوسيا(وايتاكيري يونايتد)، ووصيف دوري أبطال آسيا (أديلايد يونايتد).

 

خاض المارد الأحمر أول مباراة له في الدور الثاني في ثالث مشاركاته في مونديال كأس العالم للأندية ضد نادي باتشوكا خسر الأهلي هذه المباراة بأربعة أهداف لهدفين سجل أهداف نادي باتشوكا ” كريستيان خيمينيز(هدفين) و دامين ألفاريز و لويس مونتيس” حيث سجل أهداف الأهلي كل من “فلافيو أمادو و فوستو بينتو(هدف في مرماه)”.

 

كما لعب الأهلي مباراة تحديد المركز الخامس أمام نادي أديلايد يونايتد و التي أنتهت بخسارة المارد الأحمر بنتيجة هدف دون رد وسجل هدف نادي أديلايد يونايتد اللاعب “كريستيانو” وفاز بهذه البطولة نادي مانشستر يونايتد.

 

حَل النادي الأهلي في رابع مشاركة له في مونديال كأس العالم للأندية والتي أقيمت في اليابان التي لعبت من 6 إلى 16 ديسمبر 2012 وكانت النسخة التاسعة من كأس العالم للأندية لكرة القدم.

 

تضمنت هذة البطولة الفرق الفائزة لكل من ، دوري أبطال أوروبا (تشيلسي)، بطل كأس ليبرتادوريس(كورينثيانز)، بطل دوري أبطال آسيا (أولسان هيونداي)، فائز دوري أبطال أفريقيا (الأهلي)، بطل كأس الكونكاكاف(مونتيري)، فائز دوري أبطال أوقيانوسيا(أوكلاند سيتي)، فائز الدوري الياباني الدرجة الأولي(سانفريس هيروشيما).

 

بينما خاض النادي الأهلي مباراته الأولى في المشاركة الرابعة ضمن مباريات ربع النهائي ضد فريق سانفريس هيروشيما حيث أنتهت المباراة بفوز المارد الأحمر بهدفين مقابل هدف و سجل أهداف الأهلي “حمدي و محمد أبو تريكة” بينما سجل “ساتو” الهدف سانفريس هيروشيما.

 

تأهل النادي الأهلي لنصف نهائي كأس العالم للأندية عام 2012 ليقابل فريق كورينثيانز، حيث الأهلي المباراة بهدف دون رد حيث سجل كورينثيانز اللاعب”غيريرو”.

 

خاض النادي الأهلي مباراة تحديد المركز الثالث أمام فريق مونتيري في المباراة التي أقيمت على ملعب يوكوهاما الدولي حيث خسر الأهلي بنتيجة هدفين دون مقابل وسجل أهداف مونتيري “كورونا و ديلغادو” فاز فريق كورينثيانز بالبطولة في هذه النسخة.

 

وتأتي مشاركة النادي الأهلي الخامسة في بطولة كأس العالم للأندية عام 2013 التي أقيمت في الفترة من 11 إلى 21 ديسمبر 2013، في المغرب، في مدينتي مراكش وأكادير. وهي أول نسخة للمسابقة تجرى في دولة أفريقية.

 

حضر في هذه بطولة أبطال القارات الستة، بالإضافة إلى الفائز بالدوري الوطني للبلد المنظم، حيث بات بايرن ميونخ رابع فريق يتأهل للمشاركة في كأس العالم للأندية وهو أول فريق من ألمانيا يشارك في كأس العالم للأندية.

 

وانضم إلى الفريق البافاري كل من نادي أوكلاند سيتي الفائز بدوري أبطال أوقيانوسيا ، إف سي مونتيري ممثل الكونكاكاف ، و نادي الرجاء البيضاوي ممثل المغرب الدولة المضيفة.

 

حيث يشارك الرجاء البيضاوي في هذه البطولة للمرة الثانية في تاريخه، بالإضافة إلى أتليتيكو مينيرو الفائز بكأس ليبرتادوريس ، ونادي غوانغجو إفرغراند ممثل القارة الصفراء والفائز بدوري أبطال آسيا والأهلي المصري الفائز في دوري أبطال أفريقيا.

 

لعب الأهلي مباراتة في الدور ربع النهائي ضد فريق غوانغجو إفرغراند، حيث انتهت المباراة بهزيمة المارد الأحمر بهدفين دون رد، حيث سجل كل من “إليكسون و داريو ليوناردو كونكا” أهداف غوانغجو إفرغراند.

 

خاض النادي الأهلي مباراة تحديد المركز الخامس ضد نادي مونتيري والتي على ملعب مراكش، وخسر الشياطين الحمر بنتيجة ثقيلة جداً وهي خمسة أهداف مقابل هدف، حيث سجل لنادي مونتيري “سيزار ديلغادو (هدفين)، نيري كاردوزو، ليوباردو لوبيز، أومبيرتو سوسو” ، وسجل للأهلي “عماد متعب” و فاز بهذه البطولة بايرن ميونخ.

 

يذكر أن النادي الأهلي يشارك للمرة السادسة في تاريخه في مونديال كأس العالم للأندية 2020 ، وتم تأجيل المسابقة إلى 2021، بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا، لم يكن من الممكن تحديد بطل آسيا وأمريكا الجنوبية في الوقت المحدد.

 

وتتضمن هذه النسخة من كأس العالم للأندية 2020 الأندية المشاركة وهي:

 

بطل دوري أبطال أوروبا ( بايرن ميونخ).

 

بطل الكوبا ليبرتادوريس(بالميراس).

 

بطل دوري أبطال آسيا (أولسان هيونداي).

 

بطل دوري أبطال أفريقيا (الأهلي المصري).

 

بطل دوري أبطال الكونكاكاف(تايجرز أونال).

 

الفائز بدوري نجوم قطر(الدحيل).

 

الجدير بالذكر أن الأتحاد الدولي لكرة القدم الـ”فيفا “، في 15 يناير 2021، أن فريق” أوكلاند سيتي”، قد انسحب من المسابقة بسبب جائحة فيروس كورونا وتدابير الحجر الصحي التي تتطلبها سلطات نيوزيلندا.