الأهلي في المونديال | خاص للمحايد الإخباري..توقعات “مدافع الأهلي السابق” عن طريق “عملاق إفريقيا” في المونديال

الأهلي في المونديال | خاص للمحايد الإخباري..توقعات “مدافع الأهلي السابق” عن طريق “عملاق إفريقيا” في المونديال

 حوار / هدير أحمد

تزينت الدوحة باللون الأحمر، وأستقبل شعبها والجالية المصرية والعربية “عملاق إفريقيا” بـ والهتافات والأغاني والأناشيد والتشجيع، فور وصول البعثة إلى مطار الدوحة، وكان يترأس البعثة الكابتن “محمود الخطيب” رئيس مجلس إدارة النادي، مصاحبًا معه أعضاء مجلس إدارة النادي.

وبعد غياب سبع سنوات عاد الأحمر للظهور من جديد، للمشاركة في مونديال العالم للأندية، للمرة السادسة في تاريخه، وكان أخر ظهور له في المونديال كان بـ جيل البطولات عام 2006 باليابان ، حيث كان المركز الثالث أبرز ما حققه الفريق الأحمر فى تاريخ مشاركاته بالبطولة.

وعن رصد آخر التوقعات و الآراء حول ماراثون العالم للأندية، ومشاركة الأهلي بعد غياب استمر 7 سنوات ، تواصلت جريدة ” المحايد الاخباري”: مع الكابتن”عبد اللاه جلال”، مدافع النادي “الأهلي” السابق، ولاعب فريق سنزو الحالي ، وأحد نجوم الجيل الذهبي “للقلعة الحمراء” والذي شارك في مونديال العالم باليابان.

والذي كان أحد ناشئي النادي الأهلي وتوج معه بالعديد من الألقاب و البطولات المحلية والقارية، حفر أسمه مع الجيل الذهبي للقلعة الحمراء، والذين شاركوا مشاركة فعلية، و تواجدوا في كأس العالم للأندية باليابان، كما حصل على المركز الثالث على العالم مع الأهلي، حصل على الميدالية البرونزية.

كما بدأ مسيرته الكروية في مركز شباب المدينة بالسويس تحت قيادة أحمد الطيب، وبعد لقاء ودي مع الأهلي، وتم اختياره للانتقال إلى الفريق، تدرب في قطاع الناشئين، ثم رحل بعد موسم وحيد له مع ثم أعاده “محمود صالح” مرة أخرى بعد شهر.

ولعب مع الفريق الأكبر منه بعامين، حيث تم تصعيده للفريق الأول بعمر 17 عامًا، تحت قيادة “حسام البدري”.

بينما شارك مع الأهلي في كل مباريات كأس مصر 2004، وسجل هدف الأهلي في نصف النهائي، وكان هو الهدف الوحيد له مع الفريق.

وكان أسمه سبب حالة جدال بين المعلقين ،فهناك من يقول عبد الإله جلال ومنهم من يقول عبد الله جلال لكن اسمه الصحيح هو” عبد اللاه جلال”.

ومع بداية حوارنا مع”عبد اللاه جلال”، مدافع الأهلي السابق، لنتعرف منه عن:

1/ ما الفرق بين جيل الأهلي في مونديال اليابان وجيل الأهلي الحالي في قطر؟

الفرق بين الجيلين هي العقلية والدوافع او بمعني اصح تجديد الدوافع باستمرار بعد كل بطولة خاصًا ان الفريق وصل لاعلى مراحل القمة، وحاصل على الثلاثية، ولكن جيل ابوتريكة ورفاقه كان لديه عقلية مختلفة وخاصة في المحافل الدولية الكبيرة زي كأس العالم للأندية، وضرورة الزام لاعبي الفريق على أنهم يكونوا في أعلى درجات التركيز، وأعلى درجات الجاهزية من الناحية الفنية والذهنية والبدنية، واعتقد ان الجيل الحالي مع احترامي الكامل ليهم، لكنه أقل في العقلية، ولكن أتمنى أن يردوا على توقيع أو عكس كلامي ويثبتوا انهم الافضل.

2/ وما الأختلاف بين كأس العالم للأندية في اليابان عن أي دولة عربية بالنسبة للأهلي؟

الاختلاف بين اليابان واي دوله عربيه هو اختلاف كلي وخاصة من الناحية الفسيولوجية، واختلاف توقيت النوم والاستيقاظ، واختلاف مواعيد الراحة، وثانيا الاختلاف من ناحية الاجواء المحيطه بالبطولة بشكل عام، والفريق بشكل خاص وخاصة ان الفرق العربية داخل نطاق أي دولة عربية، و وجود الجماهير المساندة للفريق في التدريبات أو المباريات أو حتى داخل فندق الإقامة، وهذا في حد ذاته يعطي دافع قوي للفريق من الناحية النفسية، أما في اليابان في الأجواء مختلفة جدا الطقس بارد جدا لايوجد جماهير كثيرة، في تحاول تتغلب على الفارق الزمني للوقت وغيره من الاجواء السلبية للفرق المصرية، واضافة على كذلك اللغة.

3/ وما الفرق بين كأس العالم بجمهور وغير جمهور و قبل وبعد الكورونا ؟

الفرق بين حضور الجماهير من عدمه مثل الفرق بين أرض صحراء وارض خضراء، ولكن منظر المكان يقلل من الدوافع النفسية للاعبين، وهذا منظر بيعلي الدوافع النفسيه والمعنويه عند اللاعبين، وهذه يشتكي منها اغلب لاعبي العالم في كل مكان، ليس في كاس العالم للانديه، واتمنى زوال كورونا إلى الأبد لترجع الجماهير للمدرجات تاني.

4/ فما هي أصعب فرقة واجهها الأهلي خلال مشاركاته الخمس الماضية في مونديال العالم للأندية ؟

أصعب فرقة واجهها الأهلي هو فريق “انترناسيونال البرازيلي”، وكانت في الدور قبل النهائي في بطولة 2006، وكان يتواجد في الفريق النجم البرازيلي “باتو” و كانت بداية تألقه والاحتراف بعد ذلك في فريق “اي سي ميلان الإيطالي”.


5/ فما هي المدرسة التي يجريها الأهلي في المونديال هل” المدرسة الأوروبية ” أم “أمريكا اللاتينية ” أم ” بطل آسيا” ؟

الفريق يستطيع ان يجاري أي مدرسة سواء كانت عربية، أو لاتينية ، أو اسيويه، ولكل مدرسة لها عقل لها فكر ولكن الأهلي يستطيع أن يجاري أي فريق وأي فكر، ويجب أن تكون على اتم الاستعداد الفنية والبدنية والذهنية، والخططية للبطولة بشكل عام لاي مدرسه يمكن أن يقابلها بشكل خاص.

6/ وما الأقوى بالنسبة للأهلي مواجهة العامل الأرضي أم بطل القارة ؟

ليس هناك الاقوى و الافضل، لكن هناك عوامل من الممكن أن تؤثر على مجريات المباراة، ولكل مباراة ظروفها واستعدادها، على سبيل الذكر عامل الارض والجمهور لهم أفضلية عند صاحب الأرض، وأن في ظل ظروف كورونا أصبح ليس لها قيمة وتساوت الفرق، اما بطل القارة فهو بطل بطوله كامله حارب فيها للوصول لهذه البطولة، وإذا تقابل ابطال قارتين فالافضل والاجهزه هو من سيفوز، وبالنسبه لي افضل اقابل صاحب الأرض على بطل القارة ليس خوفا منه، ولكن افضل التدرج في المستوي.

7/ ومن وجهة نظرك هل يكون لـ غياب “وليد سليمان” تأثير على أداء الفريق في المونديال ؟

غياب “وليد سليمان” لن يؤثر على المستوى الفني، لأن الأهلي طوال تاريخه، ولا يقف عند لاعب بعينه، ولكن من الممكن أن يؤثر من الناحية النفسية لأنه لديه دور إيجابي داخل الفريق سواء داخل الملعب او خارجه.

8/ وما أفضل خطة سيخوض بها موسيماني الأهلي في البطولة ؟

“موسيماني” مدرب ذكي عنده من الخبرة ما يعطيه من الخطط والبدائل يستطيع ان يتغلب علي أكبر الفرق، واعتقد انه يلعب بتوازن دفاعي وهجومي أمام كل الفرق التي ستلعب امامها، لان الفرق التي يواجهها فرق قوية، وليست عادية، وتتمتع بشراسة هجومية.


9/ هل الأهلي بقيادة موسيماني قادر على الحصول على البطولة؟

الأهلي دائما يعرف طريق الانتصارات ان اي بطولة يشارك فيها و يلعب على إحرازها، ووضعها داخل دولاب بطولاته، وأتمنى أن لاعبي الفريق يكونوا على أتم الأستعداد، من أجل أن نأخذ البطوله، وكل شئ في علم الله وربنا قادر علي كل شئ.

10/ ما رأيك في ما أشاع خلال الساعات القليلة الماضية عن إصدار تعليمات بعدم مقابلة بعثة الأهلي لـ “محمد أبو تريكة” ؟

هذه إشاعات وإن منذ وصول البعثة تم وضعها في فقاعة طبية في فندق الإقامة، وأن تعليمات من الاتحاد الدولى في الوقت الحالي في ظل انتشار جائحة كورونا، كما أن البعثة تخضع لإجراءات احترازية، لحين موعد المباراة وهذا يسري على جميع الفرق المشاركة في البطولة.

11/ ومن هو اللاعب الذي سيصنع الفارق مع الأهلي في المونديال ؟

ليس هناك لاعب محدد، ولكن الاهلي دائما يتمتع بـ الجماعية في الأداء، وان كل اللاعبين على قلب رجل واحد من اول الشناوي لغاية المهاجم اللي هيلعب، ولكن بعض العناصر يمكن أن تعول عليها بعض الشئ انها تكون سبب في فوز الفريق زي قفشه وكهربا وحسين الشحات.


12/ وما توقعات المدافع السابق للأهلي للتشكيل المتوقع الذي يبدأ به مباراته أمام الدحيل القطري ؟

في حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: بدر بانون و أيمن أشرف و محمد هاني، و علي معلول.

خط الوسط: اليوديانج، وعمرو السولية، ومحمد مجدي “قفشة”، وحسين الشحات.

خط الهجوم: محمود عبد المنعم ” كهربا”، و والتربواليا أو “محمد شريف”.

ومن الممكن أن تحدث مفاجآت خارج هذا التشكيل.

وفي ختام حوارنا الممتع والملئ بـ روايات عن مشوار الأهلي لـ مشاركاته في بطولات كأس العالم للأندية الخمس مرات الماضية، مع نجم ” جيل الأهلي الذهبي” السابق ، والذي توج بالمركز الثالث على العالم، وحصل على الميدالية البرونزية، يقوم بتوجيه رسالة ونصائح لجيل لاعبي “الأهلي” الحالي قبل بدء مستهل مشوارهم في المونديال :

في البداية اللي أقدر على أقوله دائمًا، وأفصح عنه، هو أن كل لاعب يحمل شعار النادي الأهلي خاف على ناديك، وخاف أيضًا على شعار ناديك، وخاف على سمعتك وسمعت ناديك، وسمعت بلدك، عليكم اللعب برجولة وشرف، وعليك أن تصدق أنك ممكن تكسب البطولة، وأخيرًا بالتوفيق لكم، وترجعوا بـ كأس البطولة.