الأهلي في المونديال | خاص للمحايد الإخباري..”مدرب رديف أتليتكو مدريد” يتوقع مستقبل الأهلي في مونديال قطر

الأهلي في المونديال | خاص للمحايد الإخباري..”مدرب رديف أتليتكو مدريد” يتوقع مستقبل الأهلي في مونديال قطر

حوار/ هدير أحمد

تترقب جماهير القلعة الحمراء مشاركة “النادي الأهلي” في مونديال العالم للأندية المقام في قطر، وقد يواجه بطل أفريقيا مع “بايرن ميونيخ” زعيم أوروبا، في مواجهة قوية ينتظرها جماهير القارتين بل جماهير العالم أجمع.

يعمل مدرب في الكرة، ولكنه لم يلعب لقطبي الكرة المصرية، بل لم يمارس كرة القدم مطلقًا كلاعب محترف، ولكنه نجح في أن يخوض تجربة التدريب في أكبر الاندية الإسبانية خلال فترة قصيرة،

نفتتح حديثنا مع المدرب المصري “خالد غنيم”، المدرب المصري “خالد غنيم”، مدرب مساعد لفريق الرديف لنادي أتليتكو مدريد، كما تولى قيادة فريق الشباب في النادي المدريدي، حيث حصل على فرصة تدريب فريق الشباب أيضاً في فريق رايو فاليكانو الإسباني.

فهو من أحد الكوادر المصرية الناجحة في أوروبا، من خلال بوابة أتلتيكو مدريد، و تجربة قصيرة في خيتافي، ورايو فاليكانو، والعديد من الأندية الإسبانية، كما حازعلى ثقة العديد من الفرق الإسبانية الكبرى بعد الدراسة، وحصل على الجنسية الاسبانية، و حصوله أيضًا على رخصة الويفا برو، ليكون من المدربين القلائل في الوطن العربي والأفريقي، الذين يتمتعون بخبرة العمل التدريبي العالمي خارج مصر.

حيث فتح ” خالد غنيم” قلبه لـ جريدة ” المحايد الإخباري “: للحديث والتوقعات ، حول آخر استعدادات” المارد الأحمر”، لبطولة كأس العالم للأندية قطر 2021، وعن مواجهة بطل أفريقيا مع صاحب الأرض في مستهل مشواره السادس العالمي، ورحلة البحث للوصول للنهائي لملاقاة العملاق البافاري “بطل أوروبا”، من أجل تحقيق الحصول على كأس البطولة، وعن رصد آراءه عن المونديال .

من وجهة نظرك ما الفرق بين جيل الأهلي في مونديال اليابان وجيل الأهلي الحالي في قطر؟

جيل اليابان كان في أكثر من قائد في كل خط، كان الحضري و النحاس و جمعه و شادي و الشاطر و شوقي و تريكه و بركات و متعب ، بينما كان يتواجد خارج الخط جوزيه ومنهجيته النفسية ،وكان في استقرار فني لفترة اطول، و شكل تكتيكي للفريق أكثر ،و”بيتسوموسيماني ” حتى الآن في مرحلة تكوين الشخصية التكتيكية للفريق.

 وما الاختلاف بين كأس العالم للأندية في اليابان عن أي دولة عربية بالنسبة للأهلي؟

وجهة نظري أن الحالة البدنية والفسيولوجية للدول العربية، تفضل لفرق التوقيت، ومشاكل الساعة البيولوجية.

 و ما الفرق بين كأس العالم للأندية بجمهور وغير جمهور قبل وبعد الكورونا؟

الفرق أن كرة القدم بدون جمهور و وبروتوكول “الكوفيد-19″، شيء مختلف بشكل عام من الناحية الذهنية أو النفسية له سلبياته وإيجابياته، وسلبي على الانديه الجماهيريه ،لكن بالنسبة الأندية المصرية في الدوري بدون جماهير منذ وقت طويل ، وهيكون عامل إيجابي للأهلي ضد الدحيل لأنه يلعب على أرضه لكن ليس وسط جماهيره.

4/ وما أصعب فرقة واجهها الأهلي خلال مشاركاته في المونديال؟

أصعب فريق واجه الأهلي، هو فريق
“مونتيري المكسيكي”، و جاء بعده فريق” انترناسيونال البرازيلي” ، وكان الفريق المكسيكي أكثر شراسة هجوميًا عن الأهلي.

 

5/ فما هي المدرسة التي يجريها الأهلي في المونديال هل “المدرسة الأوروبية” أم “أمريكا اللاتينية” أم ” بطل آسيا” ؟

المدرسة التي يجريها بيكون علي حسب مستوي كل نادي في وقت المباراة ، لأن كرة القدم مباراة بين 11 لاعب ضد 11 لاعب، ومن لديه القدرة على فرض شخصيته التكتيكيه ، و يثبت ثباته الانفعالي و تركيزه الذهني، مهما كانت الفروق المادية أو المهارية، وفي البطولات الكبرى لا يوجد فريق ضعيف.

وما الأقوى بالنسبة للأهلي مواجهة العامل الأرضي أم بطل القارة ؟

بعد “الكوفيد-19″، عامل الأرض، أصبح ضعيف جدًا ، ويفرق قدرات الفريق و من يريد الفوز.

 من وجهة نظرك شايف أن غياب وليد سليمان سيؤثر على أداء الفريق في المونديال؟

“وليد سليمان” لاعب صاحب شخصية رغم هدوءه الشخصي، لكنه قائد وخبراته يحتاجها أي فريق بدون شك .

 وما هي أفضل خطة سيخوض بها موسيماني الأهلي في كأس العالم؟

الشئ الوحيد الذي يريده الفريق حاليًا هو أن يتشبع و يقتنع اللاعبون بأفكار و أسلوب موسيماني، و تكتمل شخصية الفريق التكتيكية قبل البطولة ،لازال الفريق لا يقدم أفكار موسيماني الأساسية التي كانت في صن داونز ، ومن التحولات الدفاعية السريعة بشكل تدريجي فهي عن طريق لاعب وسط وصانع العاب ذكي في اتخاذ القرار التكتيكي، التحكم في رتم اللعب و فتح خطوط المنافس طوليًا أو عرضيًا، و استغلال المساحات عن طريق لاعبين لاستدراج المنافس للخروج من مناطق دفاعية، و إيصال الكرة لإنهاء الهجمة أو التعامل مع الأطراف كحل مباشر مع تحركات لاعبين لخلق المساحة داخل المنطقة ،لازال لاعبي الأهلي لم تظهر عندهم القدرة على اتخاذ القرار التكتيكي الصحيح في الوقت المناسب، لعدم وصولهم للتشبع بأسلوب موسيماني.

 وهل يوجد امكانية عند لاعبي الأهلي لتخطي عقبة الدحيل القطري؟

فريق الدحيل فريق قوي عنده مجموعه لاعبين بقدرات جيدة ، فريق يعتمد على التنوع التكتيكي، ولكن اسلوبه الأساسي هو الاستحواذ، فريق ديناميكي و يتحرك كثيرًا في المناطق الهجومية ويعتمد على الأهلي من الخارج للداخل لسحب المنافس على الأطراف عن طريق زياده عدديه، و ديناميكية في التحرك و بعدها عرضيات أو باص لوسط الملعب و التسديد ،ولكن في نفس الوقت فريق لديه مشاكل دفاعية و خصوصا في العرضيات و الضربات الثابتة و عودة التمركز في التحولات الهجومية والدفاعية .

هل النادي الأهلي بقيادة موسيماني قادر على الحصول على البطولة ؟

كل شيء ممكن في كرة القدم، لكن المعطيات تقول صعوبة تحقيق البطوله .

11/ ومن اللاعب الذي سيصنع الفارق مع الأهلي في المونديال ؟

الكل يعلم مدى أهمية علي معلول في الأهلي سواء في التحولات السريعة واختراقاته في ظهر الدفاع أو العرضيات أو الضربات الثابته ولكن أيضا هناك لاعبين لهم أهمية تكتيكية في الملعب مثل الشناوي و السولية و قفشة.

ما التشكيل المتوقع للأهلي في مواجهة الدحيل؟

تشكيل الأهلي الأساسي يعلمه الجميع بمن فيهم فريق الدحيل ،لكن موسيماني يضع اللاعب الجاهز نفسيا و فنيا و بدنيا .

وفي ختام الحوار الشيق والممتع مع المدرب المصري الأسباني الجنسية “خالد غنيم”، وعن الرسالة التي يوجهها للاعبي بطل افريقيا قبل بدء المونديال :

أكد في رسالته للاعبي المارد الأحمر على أن يتم التعامل مع المباريات بثقة و تركيز تكتيكي و دائمًا و ابدًا عدم النظر لأسم المنافس ، وأن نتعامل مع المباريات على أنها نهائيات دون التفكير فيما بعد ، مباراة بـ مباراة، و بالتوفيق لممثل الكرة المصرية وافريقيا ان شاء الله.

حيث يشارك في النسخة الحالية من كأس العالم للأندية ستة فرق، بعد انسحاب فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي، بطل (قارة أوقيانوسيا).

وتضم قائمة الأندية المشاركة كل من:

-النادي الأهلي (بطل قارة أفريقيا).

-بايرن ميونيخ الألماني ( بطل قارة أوروبا).

-أولسان هيونداي الكوري الجنوبي (بطل قارة آسيا).

-تيجريس أونال المكسيكي (بطل أمريكا الشمالية و كونكاكاف).

-الدحيل القطري (ممثل البلد المستضيف).

-بالميراس البرازيلي (ممثل قارة أمريكا الجنوبية).

والجدير بالذكر أن بطولة كأس العالم للأندية ستنطلق في الرابع من فبراير الجاري، حتى الحادي عشر من الشهر ذاته، والتي تقام في الدوحة، بعدما أقيمت قرعة المونديال ، وكشفت عن المواجهات والمسارات المرتقبة للأبطال القارات الستة المشاركة في المونديال.