الاضطرابات الشخصية قد تغير حياتك!

الاضطرابات الشخصية قد تغير حياتك!

لا أحد يصدق أن نتيجة لاضطراب واحد من الاضطرابات الشخصية قد يغير حياتك بأكملها. يمكن أن يُصيبك هذا الاضطراب بسبب شيء ما أو صدمة قد عايشتها، ويمكن أيضًا أن يكون لديك منذ الولادة، ويمكن أن يصيبك فجأة بدون سبب واضح.

الاضطرابات

هناك نوعان من الاضطرابات، النوع الأول هو الاضطرابات النفسية، والآخر الاضطرابات الشخصية وموضوع المقالة. والفرق بينهم أن الاضطراب النفسي يتضمن اضطرابات معينة في السلوك مثل الفصام والخرف والاكتئاب وما إلى ذلك. والاضطراب الشخصي يحدث في العقل فيؤدي إلى تغيرات في التصرفات والفهم مثل اضطراب الشخصية النرجسية أو المرتابة.

الاضطرابات الشخصية

تظهر الاضطرابات الشخصية في البداية عند فترة المراهقة الأولى. ويوجد العديد والعديد من الأنواع المختلفة في الاضطرابات التي تظهر في الشخصية. وقد تم تقسيم تلك الاضطرابات لثلاث فئات، كل فئة من هذه الفئات تتوافق في الأعراض التابعة لها. ولكن الأعراض ليست من الشرط أن تتشابه عند كل الأشخاص ولكن يمكن أن تظهر عرض أو اثنين مختلف بين شخص والآخر.

الفئة الأولى

أول فئة هي فئة تتميز بتفكيرها وسلوكها الغريبان. وتمثل في الاضطرابات للشخصيات الانعزالية والمرتابة والفصامية.
١- اضطرابات الشخصيات المرتابة.
وهي تلك الأشخاص الذين دائمًا ما نجدهم مرتابين في من حولهم. فاقدين ثقتهم به دائمًا ما يوجد شك بداخلهم ناحية الأشخاص الآخرين. يظنون دائمًا أن هناك من يريد أذيتهم فيمن حولهم، تملأ حياتهم التردد في أن يثقوا في أحدٍ ما.
تظهر لديهم أعراض فهم المواقف بالخطأ والعدوانية المبالغة أو الغضب الدائم على أي موقف. الشك والخوف الدائم.
إن كان حولك شخص لديه مثل هذه الأعراض يجب أن تأخذ حذرك في التعامل معه. كما يجب عليك أن تطمئنه وتجعله يثق بك وألا تكذب عليه أو تعامله بغضب.

٢- اضطرابات الشخصيات الفصامانية
هذه الشخصية تفضل دائمًا البقاء بمفردها، ولا يستيطع الاستمتاع بأي نشاط، لديه برود ولامبالاة نحو الآخرين.

٣- اضطرابات الشخصيات الفصامية
دائمًا ما تكون لديهم الغرابة من ناحية الكلام والاعتماد والتفكير والسلوكيات. ما تراه يردد أنه دائمًا يسمع صوت يقول اسمه بكثرة همسًا. دائمًا ما تجده غير مرتاح في علاقاته ويفضل البقاء بمفرده دونها. يعتقد أن الكلام أو المناسبات تأتي برسائل خفية له وحده.

الفئة الثانية

هذه الفئة تتصف بأنها فئة إنفعالية درامية، حيث أن الأشخاص المصابين بتلك الاضطرابات الشخصية تتصرف بشكل درامي وعاطفي زائد.
١- اضطرابات الشخصيات الانطوائية
يكون أعراضها كثرة الكذب والخداع والسرقات ومخالفة القوانين وحقوق الأشخاص الآخرين. يكون الشخص عدوانيًا عنيف متهور عديم المسؤلية متجاهلًا للآخرين.
٢- اضطرابات الشخصيات التمثيلية
يحتاج هذا النوع من الاضطرابات الشخصية أن يجذب انتباه الجميع دائمًا. يذكر اراءه ويتحدث بطريقة درامية، يؤثر الآخرين عليه بسرعة، يهتم بالشكل الخارجي.

٣- اضطرابات الشخصيات الحدية
دائمًا ما يحب السلوكيات الخطيرة والاندفاعية والغير مستقرة. لديه تقلبات مزاج كثيرة، وسلوكيات ميولية انتحارية، يصيبه الرعب من الوحدة أو الهجر، دائمًا ما يشعر بالملل والفراغ والغضب.

٤- اضطرابات الشخصيات النرجسية
هذا النوع من الاضطرابات يعتقد انه مميز وقوي وجذاب وناجح ولديه كم هائل من المواهب الكثيرة والانجازات ومغرور. ويتوقع من الجميع مدحه وتجليلة كما أنه لا يهتم بمشاعر الآخرين.

الفئة الثالثة

تتسم هذه الفئة بالقلق والخوف، ونتيجة لذلك فهي فئة اعتمادية واجتنابية ووسواسية.
١- اضطرابات الشخصيات الاعتمادية
يعتمد بشكل كامل على الآخرىن ويريد دائمًا أن تتم رعايته والاهتمام به. قليل الثقة بنفسه ويطلب النصائح بكثره يخاف من الوحدة كثيرًا.
٢- اضطرابات الشخصيات الوسواسية
دائمًا ما ينشغل كثيرًا بأدق التفاصيل الصغيرة. ويريد دائمًا تحقيق المثالية الكاملة ولا يحب أن يفشل ويتبع معايير صارمة للغاية. ويريد العند دائمًا. وعدم المرونة بشأن معاييره ومبادئه.
٣- اضطرابات الشخصيات الاجتنابية
نتيجة لتلك الاضطرابات تولد حساسية وخوف كبير من الانتقادات الموجهة له أو الرفض أو السخرية، كما يتولد خجل كبير. ونتيجة لذلك يولد خوف وعزلة اجتماعية وتجنب لكل ما هو جديد من الأنشطة أو الأشخاص. قبول رأي الآخرين دائمًا والخوف من الرفض كما أنه يتحمل كل المعاملات السيئة.

يمكنك الذهاب إلى الطبيب إن كنت تشعر بأحد الأعراض السابقة كي لا تزداد الأمور سوءًا. وإن كنت تعرف أشخاص لديهم مثل هذه الاضطرابات الشخصية يجب عليك الحذر في معاملته جيدًا وألا تجرحه لأنه يمكن أن يزداد الأمر سوءًا.