“التجارة العالمية” تحكم لصالح الإمارات

“التجارة العالمية” تحكم لصالح الإمارات

كتبت: أميمة حافظ

حكمت منظمة التجارة العالمية، لصالح دولة الإمارات في نزاع مرفوع، لإلغاء رسوم مكافحة الإغراق المفروضة من قبل دولة باكستان، على صادرات البلاد من منتجات أشرطة ولفائف بوليمرات البولي بروبيلين.

وأصدرت هيئة التحكيم ،بجهاز تسوية النزاعات التابع للمنظمة تقريرها النهائي بشأن هذه القضية ،وذلك بعد شكوى كانت تقدمت بها وزارة الإقتصاد إلى جهاز تسوية النزاعات بالمنظمة.

و قد أوصت هيئة التحكيم، بوقف تطبيق رسوم مكافحة الإغراق والتي تبلغ نسبتها 34%.

وقال عبدالله سلطان الفن الشامسي، وكيل وزارة الإقتصاد المساعد لقطاع الرقابة والمتابعة بالإمارات، إن هذا الإنجاز يأتي في إطار التزام وزارة الإقتصاد.

بدعم الصادرات الإماراتية وتوسيع نفاذها، إلى مختلف الأسواق العالمية والدفاع عن المنتج الوطني.

و قال إنه تم في هذه القضية، تفعيل آلية تسوية المنازعات بمنظمة التجارة العالمية.

و أكد أن هذة الخطوة تنطوي ،على أهمية كبيرة نظراً لدورها في دعم الشركات الإماراتية، العاملة في هذا المجال وتعزيز حضور المنتج الوطني، في الأسواق الخارجية وزيادة تنافسيته”.

وتابع عبد الله سلطان : “حيث ستسمح إزالة الرسوم بعودة إنسيابية صادرات البولي بروبيلين من دولة الإمارات إلى الأسواق الباكستانية، في خطوة تتماشى مع التزامات البلدين بموجب عضويتهما في منظمة التجارة العالمية”.

وأوضح سلطان أن: “منتجات أشرطة ولفائف بوليمرات البولي بروبيلين تمثل عنصراً مهماً ضمن قطاع البتروكيماويات ،الذي يعد أحد محركات التنوع الإقتصادي للإمارات.

وستوفر إعادة فتح سوق مهمة أمامه بحجم السوق الباكستانية ،دفعة قوية لازدهار وانتعاش هذه الصناعة الوطنية”.

مؤكدا أن هذا سيعود بزيادة القيمة المضافة، العائدة على الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للدولة.

وسيسهم بالتالي في تشجيع المنشآت الصناعية وزيادة إنتاجيتها، وحماية وتطوير الإستثمارات الإماراتية في هذا المجال”.

و جدير بالذكر أن، إجمالي صادرات دولة الإمارات من منتجات أشرطة ولفائف بوليمرات البولي بروبيلين إلى العالم، بلغت نحو 246 مليون درهم إماراتي في عام 2019.

و متوقع بحسب التقديرات العالمية المتخصصة، أن يحقق الطلب العالمي على هذه المنتجات زيادة بنحو 5.3% خلال الفترة الزمنية من عام 2020 حتى 2020.

ولا سيما في أسواق منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بحكم التوجهّ المتزايد نحو استخدام هذه المنتجات في تعبئة وتغليف الأغذية، وهو ما من شأنه أن يخلق فرصاً جديدة للشركات العاملة في هذا المجال في الإمارات.