التخطيط لحفل وداع “ترامب” ورفضة الحضور

التخطيط لحفل وداع “ترامب” ورفضة الحضور

كتبت:هالة حنفي ابوالريش

أعلنت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، إن مسئولى البيت الأبيض يخططون وينظمون لحفل وداع للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مع مغادرته واشنطن صباح يوم الأربعاء، لآخر مرة كرئيس، وفقا لنسخة من الدعوة التى أطلعت عليها الوكالة.

وقد تقرر إقامة الحدث فى الساعة الثامنة صباح الأربعاء فى قاعدة أندروز المشتركة خارج العاصمة واشنطن، حيث سيرحل الرئيس على متن طائرة الرئاسة “إير فورس وان” متجها إلى فلوريدا. ووزعت الدعوات على مؤيدى ترامب من بينهم مسئولين سابقين فى الإدارة وداعمين آخرين له، وطلبت الدعوات من المدعوين الوصول قبل السابعة والربع صباحا.

وكان قد قرر “ترامب” عدم حضور حفل تنصيبه خلفه “جو بايدن” المقرر إقامته يوم الأربعاء فى الكابيتول، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكى منذ حوالى قرن يختار عدم حضور تسليم السلطة المنتظم. وقرر “ترامب” بدلا من ذلك أن يكون فى ناديه للجولف “مار إيه لاجو” مع تأدية الرئيس القادم” جو بايدن” القسم فى هذا اليوم.

كماقام المتحدث باسم البيت الأبيض رفض التعليق على الأمر، وسيكون بعض مسئولى البيت الأبيض موجودين فى الحديقة الجنوبية لإقلاع المروحية الرئيسية التى سيكون ترامب على متنها، رغم أن عدد الحاضرين سيكون محدودا، وستعمل علي تشديد الإجراءات الأمنية فى جميع أنحاء واشنطن وخاصة بالقرب من البيت الأبيض ومن الصعب على الضيوف القادمين من الخارج الوصول إلى المبنى.

وكان قد أعلن ترامب عدم حضور حفل التنصيب فى يوم 8 يناير بعد يومين من قيام مجموعة من الموالين له باقتحام مبنى الكابيتول فى أعمال شغب نتج عنها خمسة قتلى، ومنذ الهجوم يتم فرض إجراءات أمنية غير مسبوقة فى قلب العاصمة.