دينا صبحي تكتب .. التريندات في عام 2022 ما بين الهادف والسخيف

دينا صبحي تكتب .. التريندات في عام 2022 ما بين الهادف والسخيف

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية عام ” التريندات٢٠٢٢ الذي شهد العديد والعديد من الأحداث المهمة والغير مهمة في جميع المجالات.
ومع زيادة حرية الرأي في مواقع التواصل الإجتماعي أصبحت العديد من الأحداث تحتل مراكز الصدارة في التريندات رغم عدم أهمية الحدث من الأساس.

فلم تكن المشكلة أبداً في التريند او الحدث بل دائماً المشكلة أن الحدث يأخذ أكبر من حجمه ويظل متاح للهبد من الجميع لأطول وقت ممكن.

جنون التريندات

هذا المقال هو مجرد رأي شخصي لأسخف خمس أحداث ثم تداولها كتريند علي مواقع التواصل الإجتماعي. الأمثلة علي سبيل التوضيح لا الحصر لتأثير السوشيال ميديا علي إنتشار ما لا يحبذ إنتشارة حيث أصبحت السوشيال ميديا أداة فعالة في نشر الشائعات والاراء الغير مقنعة والمساهمة في شهرة أشخاص بدون أي موهبة أو ثقافة.

1- صورة أبوالهول مغمض العينين

وهي الصورة التي تم تداولها كثيراً لأبو الهول مغمض عينيه علي عكس جميع صوره منذ الاَف السنين ورجحت العديد من النظريات أن السبب هو لعنة الفراعنة التي عادت فجأة لتطاردنا الي أن تفضلت وزارة السياحة والاثار المصرية مشكورة بتوضيح حقيقة الصورة أنها مجرد معدلة ببرامج الفوتوشوب!

أعتقد أن صاحب فكرة تعديل صورة أبوالهول هو شخص لا يقدر حضارة بلدة ولا يمانع أبدا من تشوية صور حضارة ٧٠٠٠ سنة لأجل شهرة كاذبة ولم يهتم بما سيقوله عنا العالم فكل ما إهتم به هو تصدر التريند بأي شكل حتي وإن كان بشكل خرافي يسيء لحضارة مصر.

2- أنتش وأجري وعامل النظافة

رغم أنهم قصتين مختلفتين الا إن المتشابة بينهم أن أبطالهم لم يتوقعوا حجم الشهرة والأضواء التي سلطت عليهم بعد تصدرهم التريند.

الأول هو شخص غنا ل مايكل جاكسون وهو يجهل الكلمات ولا يجيد الأداء والثاني إبتكر كذبه أنه تم طرده من محل كشري ليثير التعاطف العام معه وبسبب تصدرهم التريند تم إنتاج عمل فني ‘إن جاز التعبير’ مشترك بينهم.

فلماذا لا يتم تسليط الضوء علي علماء ومبتكرين وأصحاب المشاريع والأعمال الخيريه التي تساهم في نفع المجتمع بدلاً من نشر التفاهات!

3- مشاكل شيرين وحسام حبيب

بدءاً من إنفصالهم ثم عودتهم ثم طلاقهم ثم خلافاتهم ثم زواجهم وحتي يومنا هذا بعد تداول فيديو خاص بهم في ملهي ليلي بلبنان تظهر فيه شيرين في غير وعيها. وهنا وجب التوضيح أنه من الطبيعي أن نتابع جميع الفنانين والشخصيات العامة والمشهورة في جميع أنحاء العالم ولكن ماحدث في تريند شيرين وحسام قد أخذ اكبر من حجمه كثيراً وأتمني أن تدرك شيرين أن التريند قد تسبب في خسارة أكبر من مكسب لها.

وإن كان البعض يعتقد أن شيرين هي من أرادت أنتشار أخبارها بهذا الشكل الذي أراه مهينا لها إلا أني أعتقد أن عدم وعي الناس بخصوصية الحياة الزوجية وعدم القدرة علي التفرقة بين متابعة المشاهير وبين عدم التدخل في حياتهم الشخصية هو السبب الاساسي لتصدر حياة شيرين وحسام التريند الي الأن.

4- مسلسل غرفة 207

دائما تحتل الأعمال الفنية صدارة التريندات وخصوصاً بعد نجاح عرضها وقد شهد عام ٢٠٢٢ العديد من الأعمال الفنية التي تصدرت التريند لفترات مثل الوثائقي عن جيفري دامر القاتل المتسلسل وفيلم افاتار الذي يعرض حاليا ومسلسل الليله ومافيها . لكن مسلسل الغرفة٢٠٧ قد إحتل الصدارة في المبالغة في التعليقات وردود الأفعال وخصوصاً بعد إنتهاء المسلسل بنهاية جاءت مخيبة لأمال الكثيرين وهنا يجب أن نترك سؤال للقائمين عن صناعة الأعمال الفنية لماذا حين يتوج العمل الفني بالنجاح تلجأوا لجزء ثاني بالإكراة فتفسدوا نجاح الجزء الأول.

التريندات

5-ياسمين عز

وهي تريند لم أفهمه أبدا مع كل حلقات برنامجها لم أستطع تحديد هل هي تسعد بإنتقادات الناس لها وتسعي اليها لأنها وسيلتها في مواكبة التريند أم أنها خطأ القناة!.

لماذا تصر قناة Mbc علي إستمرار برنامج ياسمين عز رغم علمهم بكل الإنتقادات التي تتعرض لها وما هو الفكر الموجه الذي تسعي لنشرة في نفس الوقت الذي تتجه فيه قناة Mbc السعودية لدعم إستقلالية المرأة في جميع المجالات.

كانت هذه مجرد أمثلة لجنون تريند عام ٢٠٢٢ المليء بالمئات منها وللأسف هناك العديد من الأشخاص والأحداث المهمة التي لم يسمع عنها أحد لأنه لم يتم تسليط الضوء عليها فرسالة لكل من يقرأ اذا صادفك أحد قد فعل فعل حسن أو نجح في أمر ما فلتكتبوا عن هؤلاء أيضاً فليس عدلاً أن يكون التريند من نصيب مجهولي الهوية معدومي العلم.