ماهو التسمم الغذائي؟.. وطرق الوقايه منه

ماهو التسمم الغذائي؟.. وطرق الوقايه منه

يمكن أن يحدث التسمم الغذائي أو الأمراض المنقولة بالغذاء لأي شخص يبتلع طعامًا ملوثًا، يتعافى معظم الناس من تلقاء أنفسهم لكن قد يصاب البعض بمرض خطير.

 تكون أكثر عرضةً للخطر في حالة الحمل، أو عمرك أكبر من 65 عامًا، أو لديك جهاز مناعي ضعيف الأطفال الصغار هم أيضًا أكثر عرضةً للخطر.

ما هو التسمم الغذائي؟

يحدث التسمم الغذائي أو الأمراض المنقولة بالغذاء عند تناول طعام ملوث، وملوث يعني أنه مصاب بكائن حي سام مثل البكتيريا، أو الفطريات، أو الطفيليات، أو الفيروسات وفي بعض الأحيان تتسبب المنتجات الثانوية السامة لهذه الكائنات في حدوث تسمم غذائي.

عندما تأكل شيئًا سامًا يتفاعل جسمك لتطهير السموم من خلال القيء، أو الإسهال، أو الحمى أو كل هذه الأشياء حيث أن هذه الأعراض غير المريحة للتسمم الغذائي هي طريقة جسمك في العمل لاستعادة صحته.

ما الفرق بين التسمم الغذائي وبرد المعدة؟

يعتبر كل من التسمم الغذائي وبرد المعدة من التهابات الجهاز الهضمي فكلاهما يسبب التهاب المعدة والأمعاء، والتهاب المعدة والأمعاء هو علامة على أن جهاز المناعة لديك قد تم تنشيطه لإزالة العدوى.

يمكن للعديد من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية وغيرها أن تسبب التسمم الغذائي أو برد المعدة  مما يؤدي إلى نفس الأعراض، الفرق الرئيسي هو أن الأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام تأتي من الطعام في حين أنك قد تصاب بخلل في المعدة بعدة طرق أخرى.

ما مدى شيوع التسمم الغذائي؟

إنه شائع جدًا وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض يعاني حوالي 48 مليون شخص سنويًا من بعض أنواع التسمم الغذائي في الولايات المتحدة، معظم الحالات ليست خطيرة ومع ذلك يموت حوالي 3000 شخص سنويًا بسبب الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء.

أعراض التسمم الغذائي

التسمم الغذائي

إذا كنت مصابًا بتسمم غذائي فمن المحتمل ألا يتم اكتشافه حيث تختلف الأعراض حسب مصدر العدوى، تشمل الحالات الشائعة للتسمم الغذائي عادةً بعض الأعراض التالية:

المغص.

الإسهال.

الغثيان.

التقيؤ.

فقدان الشهية.

الحمى الخفيفة.

الضعف.

الصداع.

كما تشمل أعراض التسمم الغذائي الذي قد يهدد الحياة ما يلي:

الإسهال الذي يستمر لأكثر من 3 أيام.

الحمى الشديدة.

صعوبة في الرؤية أو التحدث.

أعراض الجفاف الشديد والتي قد تشمل جفاف الفم، وإخراج القليل من البول أو انعدامه.

البول الدموي.

إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض فاتصل بالطبيب أو اطلب العلاج الطبي على الفور.

كم يدوم التسمم الغذائي؟

يعتمد طول الوقت الذي يستغرقه ظهور الأعراض على مصدر العدوى ولكن يمكن أن يتراوح من 30 دقيقة إلى 8 أسابيع.

مع العلاج أو بدونه يتم حل معظم الحالات في غضون أسبوع واحد.

أسباب التسمم الغذائي

يمكن أن تنتقل العدوى من شخص لآخر عن طريق لمس الطعام الملوث.

  • التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي.

يسمى التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي أيضًا ببرد المعدة.

من الفيروسات التي تسبب التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي هي:

فيروس روتا، وهو  الأكثر شيوعًا عند الأطفال.

نوروفيروس، أكثر شيوعًا عند البالغين.

الأسباب الفيروسية الأقل شيوعًا هي الفيروسات النجمية، وعادةً ما تصيب الأطفال وكبار السن و الفيروسات الغدية، يمكن أن يتسبب الفيروس المضخم للخلايا في حدوث التهاب المعدة والأمعاء خاصةً في الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

  • التهاب المعدة والأمعاء الجرثومي.

 من أهم أسباب التهاب المعدة والأمعاء الجرثومي هي:

السالمونيلا.

كامبيلوباكتر.

شيغيلا.

المطثية العسيرة.

وجدت دراسة من التعاون بين الوكالات لتحليل سلامة الأغذية التابع للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أنه بين 2015-2019 جاء 75٪ من المصادر الموثوقة لحالات الإشريكية القولونية من لحوم البقر والخضروات الورقية الخضراء.

  • التهاب المعدة والأمعاء الطفيلية.

الطفيليات هي كائنات حية يجب أن تعيش داخلها وتتغذى على الكائنات الحية الأخرى من أجل البقاء على قيد الحياة.

على الرغم من أن التهاب المعدة والأمعاء الذي تسببه الطفيليات أكثر شيوعًا في المناطق المنخفضة والمتوسطة الدخل إلا أن العدوى الطفيلية تحدث على مستوى العالم حيث يصاب حوالي 450 مليون شخص بالمرض في جميع أنحاء العالم سنويًا.

نوعان من الطفيليات التي تصيب عادة الجهاز الهضمي هي طفيليات وحيدة الخلية والديدان الطفيلية، وهي طفيليات دودية تشمل عدوى البروتوزوا الشائعة داء الجيارديات وداء الكريبتوسبوريديوم.

هل التسمم الغذائي معدي؟

يمكن أن تنتقل العدوى منك إلى شخص آخر حيث يمكن أن تنتشر الجراثيم من خلال جزيئات صغيرة من القيء أو البراز التي تبقى على الأسطح أو على الأصابع ثم تنتقل إلى طعام أو فم شخص آخر.

كيف يتم تشخيص التسمم الغذائي؟

سيسألك الطبيب عن الأعراض التي تعاني منها وما تناولته مؤخرًا، إذا كانت لديك أعراض معينة فقد يرغب في أخذ عينة من البراز أو إجراء فحص دم لك للتحقق من وجود طفيليات أو بكتيريا معينة.

كيف يتم علاج التسمم الغذائي؟

في معظم الحالات يمكنك التحكم في التسمم الغذائي في المنزل ببساطة عن طريق البقاء رطبًا حيث يتم فقد الكثير من السوائل من خلال الإسهال، والقيء، والحمى البقاء رطبًا هو أهم شيء يمكنك القيام به لدعم جسمك أثناء قيامه بعمله.

هل يجب أن أتناول دواء للتسمم الغذائي؟

قد تتطلب أنواع معينة من العدوى استخدام المضادات الحيوية، سيعمل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على تحديد ما إذا كان لديك أحد هذه الأنواع.

 في معظم الأحيان لا تكون المضادات الحيوية ضرورية وغالبًا لا تساعد بل العكس قد تتفاقم بعض أنواع العدوى بالمضادات الحيوية.

لا يصف مقدمو الرعاية الصحية عادة الأدوية المضادة للإسهال للتسمم الغذائي لأنها يمكن أن تطيل المرض ومع ذلك  قد تتمكن من تخفيف بعض الأعراض التي تعاني منها باستخدام مادة البزموت ساليسيلات التي تُصرف دون وصفة طبية (Pepto Bismol®).

ماذا يجب أن آكل وأشرب وأنا مريض بالتسمم؟

قد ترغب في ترك معدتك تستقر لفترة من الوقت قبل تناول الطعام أو المشروبات. جرب مص رقائق الثلج للحفاظ على رطوبتك دون إرهاق معدتك كما يعتبر عصير الفاكهة أو الجيلاتين من الخيارات الأخرى التي يمكن أن توفر لك القليل من السكر للحصول على الطاقة.

عندما تشعر بالاستعداد للأكل مرة أخرى، ابدأ بتناول قضمات صغيرة من الأطعمة الخفيفة بعض المرق والبسكويت أو الخبز المحمص سيكون خيارًا رائعًا حيث يمكن أن يساعدك محتوى الصوديوم والماء في المرق على إعادة الترطيب.

الوقاية

من أهم الممارسات للوقاية من تسمم الغذاء ما يلي:

التنظيف: اغسل المنتجات النيئة جيدًا بمياه نظيفة وصحية، اغسل يديك وأوانيك قبل استخدامها في تحضير الطعام، اغسل وعقم جميع الأسطح التي سوف يلمسها طعامك بما في ذلك ألواح التقطيع والأسطح والأطباق.

 تجنب التلوث المتبادل عن طريق فصل اللحوم النيئة والبيض عن المنتجات الطازجة أو المواد الغذائية الأخرى فقد تحمل منتجات اللحوم جراثيم يمكن تدميرها عند طهيها في درجات حرارة مناسبة إذا انتقلت هذه الجراثيم إلى شيء لن يتم طهيه قد تلوث هذا الطعام.

الطهي: احرصي على طهي اللحوم والمأكولات البحرية جيدًا لدرجة الحرارة المناسبة لقتل الجراثيم.

التبريد: قم بتبريد أو تجميد الأطعمة الجاهزة في غضون ساعتين من الطهي لمنع البكتيريا من التكاثر، إذا كانت الأطعمة تحتوي على المرق أو الصلصات أو المايونيز أو الكريمات، فتأكد من حفظها في درجات حرارة مناسبة مع الاستمرار في تقديمها تحقق من الأطعمة المبردة الخاصة بك لنمو الميكروبات مثل العفن. تخلص من منتجات الألبان إذا تجاوزت تواريخ انتهاء صلاحيتها أو إذا كانت رائحتها “غير صالحة”.