التسويق الإلكتروني.. الإيميل أم شبكات التواصل الاجتماعي؟

التسويق الإلكتروني.. الإيميل أم شبكات التواصل الاجتماعي؟

التسويق الإلكتروني عبر حملات البريد الإلكتروني أم شبكات التواصل الاجتماعي؟؛ سؤال تشغل إجابته جميع رواد الأعمال وأصحاب الأنشطة التجارية.
في الوقت الذي يشكل كلاهما تحديات وفرص عالية لأصحاب الأعمال والأنشطة التجارية تركز العديد من الشركات على أحدث الاتجاهات في التسويق الإلكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي، سواء كان ذلك من خلال محتوى TikTok أو إعلانات Instagram المدفوعة.

بالنظر إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 77٪ على TikTok في عام 2021، لذلك من السهل معرفة سبب إعطاء العلامات التجارية الأولوية للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

قد يعتقد البعض أن شبكات التواصل الاجتماعي هي مستقبل التسويق في العصر الحديث، لكن هذا ليس صحيحًا تمامًا. مع ما يقدر بـ 319.6 مليار رسالة بريد إلكتروني تم إرسالها واستلامها في جميع أنحاء العالم، لا يزال التسويق الرقمي عبر الإيميل داخل اللعبة ولا يزال موجودًا بقوة.

إليك سؤال المليون دولار..هل يجب على علامتك التجارية حقًا أن تضخ كل ميزانيتها التسويقية في شبكات التواصل الاجتماعي أم يجب عليك أيضًا الاستثمار في حملات البريد الإلكتروني المستهدفة؟

تحرياَ للدقة، فلا توجد إجابة محددة هنا. يعتمد اختيارك على ما تحتاجه علامتك التجارية. في هذا المقال، سوف نسلط الضوء على المقارنة بين التسويق عبر البريد الإلكتروني المستهدف والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير بما يناسب علامتك التجارية.

دعونا نتعمق أكثر الآن!

مزايا استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني

في الوقت تستخدم فيه العديد من الشركات شبكات التواصل الاجتماعي في حملات التسويق الإلكتروني لنشاطها، فإن دمج التسويق عبرالبريد الإلكتروني في إستراتيجيتك الإعلانية يمكن أن يجلب فوائد إضافية. إليكم السبب…

من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكنك إرسال إلى قائمة مشتركي البريد الإلكتروني الخاصة بك كل التحديثات وعروض المنتجات الجديدة، مما يوفر خط اتصال مباشر يمكنه تعزيز العلاقات وزيادة المبيعات. وهذا مدعوم إحصائياً، حيث وجد استطلاع لـ SaleCycle أن 59٪ من المستجيبين لعملية الإحصاء قد ذكروا أن رسائل البريد الإلكتروني التسويقية أثرت على قرارات الشراء الخاصة بهم، مع قيام أكثر من 50٪ منهم بعمليات شراء من رسائل البريد الإلكتروني مرة واحدة على الأقل شهريًا.

بالإضافة إلى المبيعات، تقدم حملات البريد الإلكتروني المستهدفة مزايا إضافية، مثل:

  • القدرة على تقسيم المشتركين على أساس تفاعلهم مع علامتك التجارية.
  • إنشاء حملات تسويقية سريعة وسهل، مما يتيح لك الاستجابة بسرعة لفرص السوق.
  • خيار فعّال من حيث التكلفة لن يؤثر بشكل كبير على ميزانيتك الإعلانية.

ومع ذلك، فإن رسائل البريد الإلكتروني المتفرقة وغير المستهدفة لن تسفر عن النتائج المرجوة. لتعظيم تأثير التسويق عبر البريد الإلكتروني، من الأفضل إطلاق حملات مستهدفة إذا كنت تريد تحقيق الآتي:

زيادة معدل التحويل من خلال التسويق الإلكتروني عبر البريد 

يمكن أن يكون لاستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني تأثير كبير على إيراداتك. متوسط معدل التحويل من حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني هو 4.29٪، كما هو مذكور في البيانات. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن هذا نوع من بيانات الطرف الأول وينشأ من القنوات الخاضعة لسيطرة علامتك التجارية، فيمكنه توفير رؤى أعمق لعملائك وتمكينك من تحسين حملات البريد الإلكتروني المستهدفة.

التسويق الإلكتروني

تعظيم عائد الاستثمار الخاص بك مع التسويق الإلكتروني عبر الإيميل

يقدم التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أعلى عوائد الاستثمار مقارنة بالطرق الترويجية الأخرى. تظهر الأبحاث أن المسوقين يتلقون في المتوسط عائدًا قدره 36 دولارًا مقابل كل دولار يتم إنفاقه على حملات البريد الإلكتروني المستهدفة.

يعتبر هذا النهج من حيث التكلفة فعال للغاية في زيادة معدلات التحويل وعادة ما يكون أكثر ربحًا من حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.، ويعد التسويق عبر البريد الإلكتروني خيارًا ذكيًا للشركات التي تتطلع إلى زيادة عائد الاستثمار إلى أقصى حد.

الاستفادة من قائمة مشتركين قوية

تعد قائمة المشتركين القوية أحد الأصول القيمة لحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصة بك. من خلال إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى المستخدمين الذين اختاروا طواعية تلقي الاتصالات من موقعك الإلكتروني، في هذه الحالة يكون لديك القدرة على الاتصال بهم بطريقة شخصية وفعالة.

بناء الثقة مع العملاء من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني

في العصر الرقمي الذي نحياه، أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. ومع ذلك، وجدت دراسة استقصائية حديثة أن نسبة صغيرة فقط من الشباب 17٪ يثقون بقنوات التواصل الاجتماعي لتقديم معلومات دقيقة.

في المقابل، يوفر التسويق عبر البريد الإلكتروني فرصة لإنشاء رسائل مخصصة لمستخدمين محددين. يمكن أن يؤدي هذا النهج المستهدف للتواصل إلى علاقات أقوى مع العملاء، زيادة المصداقية، وفي النهاية، بناء الثقة بينك وبين عملائك.

الحفاظ على الاتصال مع العملاء من خلال البريد الإلكتروني

في عالم اليوم سريع التطور، عادة ما يحدث العديد من المتغيرات التي تؤثر سواء بشكل مباشر أو غير مباشر على نشاطك التجاري مثل اضطرابات سلاسل التوريد، تغير القوانين، وحتى التغيرات الصحية والنفسية لك شخصياَ. لإبقاء عملائك على اطلاع والتحكم في رسائل علامتك التجارية، يمكنك أن تنشر باستمرار الرسائل الإخبارية المنتظمة عبر البريد الإلكتروني، أنها أداة لا تقدر بثمن.

قوة التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

توفر منصات شبكات التواصل الاجتماعي فرصة فريدة للتواصل مع مليارات الأشخاص حول العالم. مع منصات مثل Facebook، Instagram، TikTok، وTwitter. لم يكن الترويج للمحتوى الخاص بك أسهل من أي وقت مضى.

فوائد الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي

77% من المسوقين يعتبرون مواقع التواصل الاجتماعي فعالة في أعمالهم ولسبب وجيه. قنوات التواصل الاجتماعي …

  • تمكن النشاط من الاتصال السريع والفعال بالعملاء.
  • تضفي الطابع الإنساني على علامتك التجارية وجعلها أكثر ارتباطًا.
  • تمنحك القدرة على إدارة سمعة العلامة التجارية في السوق.

متى يجب استخدام التسويق الإلكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي؟

من الأفضل استخدام التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي في ظل ظروف محددة. ضع في اعتبارك استخدامه في الحالات الآتية:

الحاجة إلى بناء حضور أقوى للعلامة التجارية

قد يكون بناء حضور قوي للعلامة التجارية أمرًا صعبًا، ولكن يصبح الأمر أسهل بكثير مع وجود شبكات التواصل الاجتماعي، يوافق ما يقرب من 90 ٪ من المسوقين على أن إحدى أكبر فوائد مواقع التواصل الاجتماعي هي المساحة الهائلة الذي توفرها لعرض العلامة التجارية. سواء كان ذلك على Facebook، Instagram، TikTok، أوTwitter، توفر منصات التواصل الاجتماعي فرصة للتواصل مع ملايين الأشخاص وتحويل علامتك التجارية كاسم مألوف.

استخدام قوة شبكات التواصل الاجتماعي للاستهداف الديموغرافي المتخصص

توفر شبكات التواصل الاجتماعي الفرصة لتقسيم جمهور كبير إلى مجموعات أصغر وأكثر استهدافًا. يمكن أن تساعدك خوارزميات المنصات المختلفة في الوصول إلى جمهور بعينه بناءً على سلوكهم وتفضيلاتهم.

استفد من بيانات الجهات الخارجية

“يمكن أن توفر شبكات التواصل الاجتماعي أيضًا بيانات قيمة من جهات خارجية يمكن أن تساعدك في رسم صورة شاملة لعملائك الأكثر قيمة. يمكنك الاستفادة من هذه المعلومات للوصول إلى جماهير جديدة مشابهة، وإنشاء حملات قائمة على الموقع، وتحسين مبادرات التعلم الآلي”

الحاجة إلى التواصل اليومي مع العملاء

توفر منصات التواصل الإجنماعي فرصة مثالية للشركات للتفاعل مع جمهورها عدة مرات في اليوم. من خلال القدرة على مشاركة أجزاء مختلفة من المحتوى ذي العلامات التجارية على المستخدمين، توفر شبكات التواصل مساحة فريدة للمشاركة اليومية المتكررة.

“قد لا يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني فعالاً للتفاعل اليومي حيث لا يفتح المستخدمون رسائل البريد الإلكتروني بشكل عام أكثر من مرة في اليوم وقد ينزعجون من الرسائل المستمرة للعلامة التجارية”

الحاجة إلى بدء محادثات مع جمهورك

توفر شبكات التواصل الاجتماعي العديد من الفرص لبدء محادثة مع جمهورك. على عكس التسويق عبر البريد الإلكتروني، فإنه يوفر طرقًا أكثر لإثارة المشاركة مثل ترك التعليقات وطرح الأسئلة وإنشاء محتوى جدير بالمحادثة.

“لا إنكار أهمية محادثات منصات التواصل الاجتماعي. وفقًا لدراسة، يبحث 92 ٪ من الأشخاص عن تعليقات حول العلامات التجارية والمنتجات والخدمات على شبكات التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، ذكر 68٪ من المشاركين أن تصورهم للعلامة التجارية قد تغير بعد إجراء محادثات على منصات التواصل الاجتماعي”

اتخاذ القرار المناسب للعلامة التجارية

عندما يتعلق الأمر بالاختيار بين التسويق الإلكتروني عبر البريد والتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع. كل هذا يتوقف على نقاط القوة والضعف والأهداف الفريدة لعلامتك التجارية. قبل اتخاذ هذا القرار المهم، يجب أن تدرس جيداً الديموغرافية المستهدفة للعملاء وعاداتهم الشرائية.

تتمثل أفضل طريقة لتحديد ما يحتاجه عملك في تتبع أداء مقاييس التسويق الرقمي الأساسية وإجراء التعديلات بناءً على النتائج. فيما يلي بعض الطرق للقيام بذلك:

  • كافئ ولاء العملاء من خلال الخصومات، الوصول المبكر إلى المنتجات الجديدة، والترحيب.
  • مشاركة البيانات وتقديم المبادرات الناجحة للنشاط التجاري عبر جميع القنوات الإعلانية.
  • إجراء اختبار A/B لكل حملة إعلانية.
  • دمج التسويق بالعمولة متى أمكن ذلك.
  • الاستماع إلى تعليقات العملاء وادماجها في عملية التطوير المستمرة.
  • تخلص من البرامج غير الفعالة وركز على ما يصلح.

“قد يكون تحقيق التوازن بين جهود التسويق أمرًا شاقاَ، خاصةً عندما تمتلك نشاط تجاري لتديره. ولكن من خلال اتباع نهج استراتيجي، يمكنك اتخاذ قرارات مستنيرة تؤدي إلى نجاح علامتك التجارية”

عيوب التسويق الإلكتروني عبر البريد وشبكات التواصل الاجتماعي

من المهم أن تضع في اعتبارك أن كلاً من التسويق عبر البريد الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي يأتي بمجموعة من التحديات الخاصة بهما.

“في حالة التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكن أن يكون استلام العميل للرسالة الإلكترونية مصدر قلق كبير حيث يتم تمييز جزء كبير من حركة مرور البريد الإلكتروني على أنه بريد عشوائي”

” من ناحية أخرى، يمكن لمراجعة سلبية واحدة على شبكات التواصل الاجتماعي أن تضر بسمعة علامتك التجارية بشكل كبير للوصول إلى العملاء والتفاعل معهم بشكل فعال”

الخلاصة

في الختام، لكل من شبكات التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني مزايا وعيوب فريدة من نوعها. من المهم مراعاة أهداف علامتك التجارية والجمهور المستهدف عند تحديد الطريقة التي يجب التركيز عليها. المفتاح هو إيجاد توازن يناسب عملك من خلال تحديد أهداف واضحة وتخصيص ميزانية لكل استراتيجية تسويقية.