“التعليم العالي” تخصص 1000 فدان لكل جامعة ومن 5 لـ 10 للخريج المنتفع

“التعليم العالي” تخصص 1000 فدان لكل جامعة ومن 5 لـ 10 للخريج المنتفع

 

كتبت| نورا محمد

تم توقيع بروتوكول تعاون، اليوم الإثنين، بين الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسيد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد؛ وبحضور الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، وينص على تخصيص مساحة 1000 فدان أو أكثر بحق الانتفاع لكل جامعة مصرية لاستغلالها في البحث العلمي؛ مع تخصيص بحق الانتفاع مساحة من 5 لـ 10 أفدنة لكل خريج، في إطار مبادرة قومية تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية، ووفقاً لرغبات خريجي كل جامعة.

ويهدف البروتوكول إلى تعظيم العائد من إنتاج الفدان من خلال البحث العلمي للعلماء المصريين بكليات الزراعة والطب البيطري، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة المبنية على التنمية المستدامة، والمعرفة، والابتكار.

كما يهدف إلى تخصيص بحق الانتفاع مساحة من الأراضي القابلة للاستصلاح والاستزراع لأي جامعة من جامعات مصر، وفقاً لرؤية محافظة الوادي الجديد ممثلة في “صندوق استصلاح الأراضي بالمحافظة”.

يذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بموجب هذا البروتوكول، تلتزم بتخصيص مساحة أو مساحات من الأراضي المخصصة للجامعات المصرية؛ لتكون بغرض الأبحاث العلمية، وزيادة إنتاجية الفدان من المحاصيل الإستراتيجية.