الثانوية العامة 2023.. وزارة التربية والتعليم تكشف عن موعد تحميل النماذج الاسترشادية للامتحانات

الثانوية العامة 2023.. وزارة التربية والتعليم تكشف عن موعد تحميل النماذج الاسترشادية للامتحانات

يبحث العديد من طلاب وطالبات الثانوية العامة 2023، عن موعد تحميل نماذج الوزارة الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023.

وكشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن موعد تحميل النماذج الاسترشادية، وجاء ذلك خلال اجتماع عقده مع مجلس إدارة المركز القومي للامتحانات بحضور عدد من قيادات الوزارة والمركز وأساتذة الجامعات.

موعد امتحانات الثانوية العامة 2023 

هناك عدة ضوابط يتم وضعها عند امتحانات الثانوية العامة 2023، وتلك الضوابط هي:

  • تعقد امتحانات الصف الثالث الثانوي هذا العام، يوم 10 من شهر يونيو المقبل.
  • يتم وضع 20 طالبا فى كل لجنة امتحانات مع تطبيق الإجراءات المطلوبة لضبط لجان الإمتحانات الرسمية.
  • ستعقد امتحانات الثانوية العامة، بواقع 85% أسئلة اختيار من متعدد و15%  من الأسئلة المقالية.
  • تعقد امتحانات الصف الثالث الثانوي، للعام الدراسي الحالي 2023 بنظام الأوبن بوك، حيث يتسلم الطلاب كتيب مفاهيم أثناء تواجدهما داخل لجنة الامتحان.
  • يتسلم الطلاب والطالبات ورقة الأسئلة، بجانب نموذج بابل شيت للإجابة عن الأسئلة سئلة الاختيارية وورقة بيضاء للإجابة عن الأسئلة المقالية.
  • توضع الامتحانات من بنوك الأسئلة وتتناسب الاجابات المطلوبة مع الزمن المخصص  لذلك للامتحانات.
  • التأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة وأهمية ارتباط الأسئلة بنواتج التعلم المدرجة بخريطة الاختبار المقررة.
  • ضرورة الإلتزام بالمستويات المعرفية للطلاب لتكون مقسمة إلى 30٪؜ تعتمد على الفهم، و40٪؜ تعتمد على التطبيق و30٪؜ لحل المشكلات.
  • ستكون الأسئلة من المنهج الدراسي، التي تم دراسته، حيث يتم توزيع جزئيات الامتحان على المنهج الدراسي.
  • تتم امتحانات الثانوية فى لجان داخل المدارس ولا يسمح باصطحاب الطالب لأى وسيلة إلكترونية سواء التابلت أو جهاز المحمول الخاص به.
وزارة التربية والتعليم
صورة أرشيفية 

موعد تحميل النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، عن موعد تحميل نماذج الوزارة الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة 2023.

وتم الإعلان عن هذا القرار من خلال اجتماع عقده وزير التربية والتعليم، مع مجلس إدارة المركز القومي للامتحانات بحضور عدد كبير من قيادات الوزارة والمركز وأساتذة الجامعات، خلال زيارته لمقر المركز القومي للامتحانات.

ووجه الدكتور رضا حجازي، أثناء كشفه عن موعد تحميل نماذج الامتحانات الاسترشادية، بسرعة الانتهاء من تلك النماذج، على أن يجرى إعلانها على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الأسبوع القادم.

ويمكن الإطلاع على كافة النماذج الاسترشادية لـ أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023، فور الإعلان عنها رسميًا من خلال موقع الوزارة عبر الرابط.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال الاجتماع، على ضرورة أن تكون أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 مُصاغة وواضحة ودقيقة جدآ عن السنوات الماضية.

وأشار الدكتور رضا حجازي، خلال الاجتماع، إلى تدريب القائمين على إدارة امتحانات الصف الثالث الثانوي 2023، والإجراءات والتيسيرات التي تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اتخاذها للتيسير على الطلاب والطالبات في اللجان الامتحانية، وكذلك العمل على تدريب معلمي الثانوية العامة بالكامل، من أجل معرفة التصرف مع نظام الامتحانات، وأيضاً الطلاب.

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، أن المركز القومي للامتحانات في الفترة الماضية، “أحد أفضل مراكز الامتحانات بالمنطقة”.

وناقش الدكتور رضا حجازي، خلال الاجتماع مع عدد من المسئولين الكبار، خطة العمل الخاصة بالمركز القومي للامتحانات خلال العام الدراسي القادم، وتمت الموافقة وعلى مشروع موازنة العام المالي المقبل لـ المركز.

كما وجه حجازي، رصد مشاكل الطلاب والمعلمين، في إطار حرصه على مواجهة تلك المشكلات التي تواجه كلا من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، بهدف تطوير المنظومة التعليمية بالكامل.