الثقافة العراقية تجتمع في الهيئة الوطنية للإستثمار

الثقافة العراقية تجتمع في الهيئة الوطنية للإستثمار

كتبت: هبة معوض

اجتمع اليوم الخميس، الموافق 11 من شهر فبراير الحالي، في مقر الهيئة الوطنية للإستثمار، الدكتور حسن ناظم وزير الثقافة والسياحة والآثار، والدكتورة سهى النجار رئيس الهيأة الوطنية للاستثمار والدكتور جاسم الفلاحي وكيل وزارة الصحة والبيئة والدكتورة سميرة شبيب ممثلةً عن وزارة الموارد المائية ومحافظ ميسان علي دواي

وبحضور وفد من المحافظة، ورئيس الهيأة العامة للآثار والتراث الدكتور ليث مجيد حسين، لبحث ومناقشة تنشيط السياحة في الأهوار.

ونوقُشت في الاجتماع عددٌ من القضايا وأهمها طرح المشاريع للاستثمار في مناطق الأهوار، وتم الاتفاق على تشكيل فريق عملٍ مهمته تحديد أولويات المشاريع، ودراستها قبل إقرارها.

وطرحت غيداء أحمد عبد الكريم ، مديرة القسم الهندسي في وزارة الثقافة مشروع (مركز بحوث ومتاحف الأهوار) الذي انتهت المرحلة الأولى منه بدك الركائز، فضلاً عن مشروع القرية السياحية في الأهوار، وتطوير وتأهيل مدينتي أور والوركاء.

وناقش محافظ ميسان علي دواي مشروع (الفندق العائم) في منطقة الأهوار، وتم الاتفاق على اختيار فريق عملٍ يتولى دراسة المشاريع التي تعود بفائدةٍ استثماريةٍ للمنطقة، وتُنشط السياحة فيها.

وجارى استعراض بعض المشكلات ومنها :أنَّ هناك مشاريع أُدرجت ضمن الخطة الاستثمارية لسنة 2020‪ م ولم تنفذ؛ لعدم توفير التخصيص المالي بسبب الأزمة المالية، والاتفاق على تمويل المشاريع المستمرة.