الجدول الزمني لمحاكمة ترامب أمام مجلش الشيوخ

الجدول الزمني لمحاكمة ترامب أمام مجلش الشيوخ

كتبت : بسنت تاج الدين

ستخضع محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، التي تنطلق اليوم الثلاثاء، لجدول زمني، تم التوصل إليه بموجب اتفاق بين الجمهوريين والديمقراطيين الذين يتهمونه بأنه حرض أنصاره على اقتحام مبنى الكونغرس في 6 يناير. وستتواصل هذه المحاكمة يوميا ما عدا مساء الجمعة والسبت. نستعرض فيما يلي تفاصيل هذا الجدول الزمني.
تبدأ محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الثلاثاء، وفق جدول زمني تمخض عن اتفاق بين الجمهوريين والديمقراطيين، ويمتد لأيام. وكان مجلس النواب، الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، أقر في 13 يناير لائحة اتهامية جديدة ضد الرئيس الجمهوري.

وفي 25 يناير، وقبل خمسة أيام من مغادرة ترامب البيت الأبيض، نقل نواب ديمقراطيون، اختيروا ليكونوا “مدعين” في المحاكمة، اللائحة الاتهامية إلى مجلس الشيوخ.واتهم ترامب بـ”التحريض على التمرد” على خلفية اقتحام مناصريه مبنى الكابيتول في السادس من يناير.
جلسات يومية ماعدا مساء الجمعة والسبتستقام جلسات يومية في فترة بعد الظهر باستثناء مساء الجمعة والسبت، لكي يتمكن أحد محامي دونالد ترامب من احترام عطلة السبت اليهودية.وستبدأ الجلسات في كل يوم بحلف يمين وبدعوة إلى الهدوء. ويطلب من أعضاء مجلس الشيوخ لزوم الصمت “تحت طائلة دخول السجن”.مناقشة شرعية المحاكمة الثلاثاء.

يكرس يوم الثلاثاء لنقاش قانوني، فمحامو دونالد ترامب يعتبرون أنه لا يمكن محاكمته في إطار إجراءات عزل، لأنه غادر السلطة. إلا أن الديمقراطيين يؤكدون أن هذا الإجراء استخدم لمحاكمة وزير سابق.وستتاح ساعتان لكل طرف لتقديم حججه، وسيصوت أعضاء مجلس الشيوخ بعد ذلك للقول إن كانوا يريدون أن تستمر المحاكمة. وبما أن الديمقراطيين يسيطرون على مجلس الشيوخ من غير المرجح أن تتوقف المحاكمة.عرض الحجج الأربعاءاعتبارا من ظهر الأربعاء، سيكون أمام كل من الادعاء والدفاع 16 ساعة موزعة على يومين كحد أقصى لعرض حججهما.
وبموجب الدستور، ينبغي الحصول على تأييد ثلثي أعضاء المجلس أي 67 سيناتورًا لإدانة دونالد ترامب.وفي حال أدين ينبغي على أعضاء المجلس التصويت مجددًا، لتجريده من أهلية الترشح للانتخابات، ويتطلب في هذه الحالة توفر أغلبية بسيطة.