“الجنوبية”: كوريا الشمالية زادت من قواتها الخاصة

“الجنوبية”: كوريا الشمالية زادت من قواتها الخاصة

كتبت: هالة حنفي ابوالريش

صرحت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، فى أحدث تقاريرها الدفاعية لعام 2020، أن كوريا الشمالية زادت على مدار العاميين الماضيين من عدد وحداتها الصاروخية، وعملت على تعزيز قدرات قواتها الخاصة.

وأيضا أعلنت الوزارة- في تقريرها، الذي تصدره كل عاميين، ونقلته عنها وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، على موقعها الإلكتروني- “إن الجيش الكورى الشمالى قد زاد من عدد ألوية الصواريخ التابعة للقوات الاستراتيجية التي تشغل الصواريخ البالستية، من 9 لواءات إلى 13 لواء، وأيضا زاد من عدد فرق المشاة الآلية التي تكون مزودة بالمركبات المدرعة المسلحة، من 4 فرق إلى 6 فرق”.

كما أوضح التقرير إمكانية أن يكون الشمال نشر نسخة محلية الصنع من صاروخ (إسكندر)، ونظام الصاروخ التكتيكي والصواريخ الباليستية المتوسطة المدى من طراز (هواسونج-12)، وبعض الصواريخ الباليستية العابرة للقارات من طراز (هواسونج) وغيرها.

وقال مسئول عسكري في “سول”: ” إن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية تعتقد أن الشمال زاد أيضا من عدد الوحدات العسكرية نتيجة توسيع المرافق الصاروخية، مضيفا أن سول تتابع بدقة أنواع الصواريخ التي تم نشرها في الوحدات الجديدة”.

وجاء فيما يتعلق بالقدرات النووية لكوريا الشمالية، وفقا للتقرير أن كوريا الشمالية امتلكت ما يقرب من 50 كيلوجراما من البلوتونيوم بما يكفي لصناعة الأسلحة النووية، إلى جانب امتلاكها لكمية كبيرة من اليورانيوم عالي التخصيب، ووصلت قدراتها على تصغير الأسلحة النووية إلى مستوى عالى.

ولقد قال التقرير أن الجيش الكوري الشمالي يدير قوات العمليات العسكرية الخاصة بشكل مستقل لتعزيز مكانتها، ولكن لم يتم تحديد ما إذا كان تم تشكيل قيادة منفصلة أو تعيين قائد.

وأشار التقرير إلى أن كوريا الشمالية تقوم ببناء غواصة جديدة قادرة على حمل صاروخ باليستي يطلق من الغواصة، ويبدو أن ذلك يشير إلى غواصة تبلغ حمولتها أكثر من 3 آلاف طن.