الجهاز العصبي.. طرق سحرية لتقوية الأعصاب تعرف عليها

الجهاز العصبي.. طرق سحرية لتقوية الأعصاب تعرف عليها
الجهاز العصبي

من المتعارف عليه أن ضعف الجهاز العصبي يؤثر بصورة سلبية على صحة الجسم بالكامل، وذلك لأن هذا الجهاز مسؤول عن الكثير من الوظائف الحيوية الموجودة في جسم الإنسان. لذل يجب على كل فرد الحفاظ على هذا الجهاز واتباع أفضل الطرق التي تساعد في تقويته وحمايته من الأمراض المختلفة. في الحقيقة يوجد مجموعة من الطرق التي تساعد في تحسينه وتقويته ووقايته من أي مرض يمكن أن يصيبه ويؤثر سلبًا عليه، لذا جمعنا لكم في هذا المقال أفضل هذه الطرق، تابع السطور القادمة.

الأطعمة التي تحسن الجهاز العصبي

الجهاز العصبي
الجهاز العصبي

إن من أفضل الطرق التي تساعد في تقوية الجهاز العصبي هو الطعام الصحي والتغذية المفيدة، فمن الأمور الضرورية لصحة الإنسان حصوله على الأطعمة المفيدة والصحية للحفاظ على سلامة وصحة خلايا جسده وتقوية أعصابه. في هذا الصدد ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة للأعصاب وذلك مثل ما يلي:

معدن المغنيسيوم

إن هذا المعدن يعتبر من أهم العناصر الغذائية المفيدة لسلامة العقل، كما أنه يساعد في الحد من تعرض الإنسان للقلق والأرق ومشاكل النوم. يمكنك بسهولة الحصول على هذا العنصر من خلال تناول الأطعمة المحتوية عليه وليس من خلال الأدوية، ومن أهم الأطعمة التي يوجد بها عنصر المغنيسيوم هي الموز والعدس والبازلاء والسبانخ والمكسرات خاصة اللوز واليقطين والجوز ويوجد أيضًا في البذور والأرز البني.

الفيتامينات

إن من أفضل طرق تقوية الجهاز العصبي كذلك هي الفيتامينات، حيث أن فيتامينات المجموعة باء خاصة فيتامين باء 12 مهم جدًا لتقوية الأعصاب والعضلات ويساعد الجهاز العصبي في القيام بوظائفه بشكل جيد. بالإضافة إلى ذلك أنه يعزز من صحة العقل ويقلل من تشويش الدماغ، يمكنك الحصول على هذا الفيتامين من المنتجات الغذائية وأهمها اللحوم والدواجن وكذلك الحليب والبيض.

أحماض الأوميغا الدهنية

إن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميغا 3 الدهنية تساعد في التقليل من خطر الإصابة بضعف الأعصاب والجهاز العصبي، بالإضافة إلى أنها ضرورية ومهنة جدًا لقيام هذا الجهاز بوظائفه بشكل جيد، وتساعد كذلك في التحسين من عمل الخلايا العصبية وأيضًا تحسن من انتقال العصب.

من السهل الحصول على أحماض الأوميغا 3 الدهنية من الأطعمة الغذائية فهي توجد في السمك خاصة السردين والسلمون وبذور الكتان وبذور الشيا ومكسرات الجوز وتوجد أيضًا في القرنبيط والسبانخ وزيت الكانونا وبراعم بروكسل.

أشعة الشمس الصباحية

الجهاز العصبي
الجهاز العصبي

إن التعرض لأشعة الشمس الصباحية من أفضل الطرق التي تساعد في تقوية الجهاز العصبي، فإن الجسم يحتاج إلى الأشعة الصباحية خاصة لأنها تحتوي على مستويات جيدة من فيتامين دال ونحن نعرف أن هذا الفيتامين مهم جدًا لبناء الأعصاب. إن الشمس هي أهم المصادر المنتجة لفيتامين دال، فكثيرًا ما نسمع الأطباء ينصحون بالتعرض لها والجلوس في وقت للصباح بالتحديد لمدة 15 دقيقة كل يوم.

يمكنك كذلك الحصول عل. هذا الفيتامين من الأطعمة الغذائية بجانب الشمس د، حيث يوجد في أسماك السلمون والتونة والحليب والبيض وأيضًا يوجد في حبوب الشوفان المدعمة بهذا الفيتامين.

التنفس العميق

يعتبر التنفس بعمق من طرق تقوية الجهاز العصبي، على الرغم من كونه أسلوب بسيط إلا أنه فعال جدًا في تقوية الأعصاب، كما أنه يساعد في الاسترخاء ويقلل من الشعور بالتوتر. لكي تمارس التنفس العميق قم باتباع التالي:

يمكنك الاستلقاء أو للجلوس بوضع مريح مع وضع اليد على البطن.

خذ نفس عميق من الأنف مع نفخ البطن واملأ الرئتين بالهواء.

احبس النفس لمدة ثلاث ثواني ثم أبدأ بإخراجه ببطء عن طريق الفم وفرغ الرئتين من الهواء.

استمر في الزفير والشهيق بشكل عميق وذلك لمدة من 5 إلى 10 دقائق.

ينصح بتكرار هذا الأمر ثلاث مرات في اليوم وهذا لتقوية الجهاز العصبي والاسترخاء.

اليوغا وفوائدها للجهاز العصبي

من الطرق التي تساعد في تقوية وتحسين الأعصاب هي التمارين الرياضية وخاصة تمرين اليوجا. لقد تم التوصيل بجعل تمارين اليوجا تمرين أساسي في الروتين اليومي للشخص. بجانب فوائدها للجهاز العصبي فهي تساعد كذلك في تحسين الحالة المزاجية للشخص وتقلل من مستوى الكورتيزول في الجسم، كما تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي وشعور الإنسان بالاسترخاء.

يمكنك في البداية ممارسة لليوجا البسيطة للمبتدئين حتى تعتاد عليها وتستطيع فعلها ومع الوقت صعب التمرين. يجب كذلك المحافظة على التمارين الرياضية بجميع أشكالها وخاصة تمارين السباحة والركض ورياضة المشي وركوب الدرجات بالإضافة إلى التمارين الرياضية الخفيفة.

عادات خاطئة تدمر الجهاز العصبي

الجهاز العصبي
الجهاز العصبي

يوجد بعض العادات الخاطئة التي قد تدمر أعصابك وهي كما يلي:

النوم في وقت متأخر والسهر وعدن الحصول على قسط جيد من الراحة من الأمور التي تدمر الجهاز العصبي.

التدخين أو استنشاق الهواء الملوث والمحمل بالأتربة يؤثر على الأعصاب.

عدم شرب كميات كبيرة من المياه يؤثر بالسلب على الأعصاب.

من العادات السيئة كذلك شرب كمية كبيرة من الكافيين مثل الشاي والقهوة.

تناول الأدوية من دون استشارة الطبيب يؤثر كذلك على الأعصاب.

في الختام، إن الجهاز العصبي مسؤول عن أمور كثيرة في الجسم لذا يجب عليك الحفاظ عليه والابتعاد عن كل ما يدمره ويجلب له الأمراض.