الحكومة تدعم طفلين والثالث مسؤولية والديه

الحكومة تدعم طفلين والثالث مسؤولية والديه

تقرير : محمد ممدوح

 

قالت الدكتورة نفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي:  إن دعم الأسر الجديدة سيكون بحد اقصى طفلين للأسرة الواحدة على أن تتحمل الأسرة أعباء الطفل الثالث، موضحةً أن الزيادة السكانية التي تعاني منها البلاد تؤثر على الدعم والموازنة العامة والاقتصاد المصري ككل، وأن تلك الإجراءات جاء في إطار ترشيد الدعم، لتغطية احتياجات الأسر الأخرى.

وأضافت أن الأسر التي تلتزم بإنجاب طفلين ستتمتع بمزايا في المدارس وبطاقات التموين كدعم وتحفيز لهم، وتابعت القباج أنه سيتم تطبيق ترشيد الدعم بعد إعلان رئيس الوزراء الشهر المقبل عن ذلك الأمر، ولكن تم تطبيقه بالفعل داخل برنامج “تكافل وكرامة”، بحيث يكون الدعم لطفلين في الأسرة.

ومن جهته اعتبر الدكتور عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان سابقاً، أن قرارات الحكومة بدعم طفلين فقط خطوة جادة لحل أزمة الزيادة السكانية ومشاركة المواطن في الأزمة عبر تحمل مسئولية الطفل الثالث كاملة.

وأوضح مقرر المجلس القومي للسكان سابقاً، في تصريحاته “للدستور”، أن مصر من حيث التعداد السكاني هي الأولى عربياً، والثالثة أفريقياً، و14 عالمياً من حيث الزيادة السكانية، مشيراً أن الزيادة السكانية الهائلة تلتهم كل ما يحدث من تنمية، مؤكداً أن أكبر خطرين يواجهان الدولة هما الإرهاب والزيادة السكانية.

وشدد “حسن” على ضرورة التوسع في التصنيع المحلي لكل أنواع وسائل تنظيم الأسرة، ومنح تسهيلات وإعفاءات جمركية وضريبية لاستيراد وسائل تنظيم الأسرة لتوفيرها بأسعار أقل، وكذا ضرورة النظر في استحداث نظام لتحفيز الأطباء العاملين في تنظيم الأسرة، وتوسيع نطاق الاعتماد على الممرضات المدربات في مجال تقديم الخدمة، وتشريع قوانين تنص على حوافز إيجابية للأسر الصغيرة.