الذرة الصفراء.. تعرف على أهم الفوائد الصحية للذرة

الذرة الصفراء.. تعرف على أهم الفوائد الصحية للذرة
الذرة الصفراء

تعد الذرة الصفراء من الأطعمة الغذائية المفيدة جدًا للجسم حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم بجانب الفيتامينات والمعادن، كما أنها تشكل الطعام الرئيسي لعدد من الدول. يتم استخدام هذه الذرة لإنتاج زيت الذرة والنشا وكذلك طحين الذرة، كما أنها تدخل في الكثير من الصناعات وأيضًا في مجالات إنتاج الطاقة. دعنا نأخذكم في جولة من خلال هذا المقال لنتعرف على فوائد الذرة الصفراء للصحة والجسم، تابع السطور القادمة.

فوائد الذرة الصفراء لصحة القلب

الذرة الصفراء
الذرة الصفراء

إن تناول الذرة الصفراء قد يعزز من صحة القلب والشرايين ويحسنها، وحسب ما ذكرته الأبحاث فإن زيت الذرة غني بنسبة كبيرة من الأحماض الذهنية الأحادية الغير مشبعة ومن أهمها حمض الأوميغا 3 الدهنية، وهي ضرورية جدًا وهامة لتحسين صحة القلب والشرايين. تساعد هذه الأحماض كذلك في تحقيق ما يلي:

تقلل من مستوى الكوليسترول الضار بالدم وهذا يحدث من خلال تقليل امتصاصه بالجسم.

تعمل كذلك على التقليل من فرص انسداد الشرايين والأوعية الدموية.

تحد من ضغط الدم المرتفع.

تحمي الإنسان من الإصابة من تصلب الشرايين والجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

يعد الذرة أحد المصادر الغذائية الغنية بعنصر البوتاسيوم الذي له دور مهم وفعال في تنظيم ضغط الدم بالإضافة إلى أنه مسؤول عن الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم، حيث يعادل كل 100 جرام من الذرة ما يقارب من 270 ملج من البوتاسيوم.

الجدير بالذكر أن مكونات زيت الذرة تتمثل في 60% من الدهون الغير مشبعة ومن 20 إلى 30% دهون أحادية غير مشبعة في حين وجود نسبة حوالي من 10 إلى 15 دهون مشبعة.

فوائد الذرة الصفراء للدم

إن من فوائد الذرة الصفراء للجسم أنها تحمي الإنسان من الإصابة بفقر الدم، وذلك يرجع إلى كونها مصدر غني بمعنى الحديد وحمض الفوليك. إن معدن الحديد هو للمكون الأساسي لكرات الدم الحمراء وإن نقصه بالجسم يعد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض فقر الدم الخطير، وإذا لم يتم علاج فقر الدم فقد يتسبب في مشكلات خطيرة ومضاعفات مثل حدوث تضخم في عضلة القلب وحدوث فشل فيها وأيضًا حدوث الولادة المبكرة للمرأة الحامل وبطء في نمو الأطفال.

فوائد الذرة للحامل

الذرة الصفراء
الذرة الصفراء

إن الذرة الصفراء غنية جدًا بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم وهي من الأطعمة المفيدة جدًا في فترة الحمل، ومن فوائد الذرة الصفراء للمرأة الحامل ما يلي:

تعتبر الذرة وجبة خفيفة وسهلة الهضم وتساعد في إمداد جسم المرأة الحامل بما تحتاجه من العناصر الغذائية المفيدة لها وللجنين.

ذكرنا سابقًا أن الذرة غني بحمض الفوليك وهذا ما جعله يساهم في وقاية الجنين تشوهات الأنبوب العصبي.

يساعد تناول حمض الفوليك كذلك في التقليل من فرص ولادة الطفل بوزن قليل ومنخفض.

فوائد الذرة للجهاز الهضمي

إن من فوائد الذرة الصفراء للجسم أنها تحسن من صحة الجهاز الهضمي وهذا لأنها تحتوي على كمية كبيرة جدًا من الألياف الغذائية. تساهم هذه الألياف في تلين البراز كما أنها تقي من الإصابة بالإمساك والبواسير وسرطان المعدة والقولون والمستقيم، تعمل كذلك على التخفيف من أعراض القولون العصبي.

الجدير بالذكر أن في كل 150 جرام من الذرة النيئة حوالي 2 جرام من الألياف الغذائية، بشكل عام يصل الاحتياج اليومي للجسم من هذه الألياف الغذائية من بين 25 إلى 30 جرام، أما في حالة عدم تناول هذه الكميات في أغلب الأيام فإن هذا يؤدي للإصابة بتلبكات المعدة والإمساك.

الذرة الصفراء وصحة البشرة والعيون

إن تناول الذرة له فوائد كثيرة لصحة البشرة والعيون وذلك بسبب وجود العديد من العناصر الغذائية المفيدة والألياف بها المفيدة لصحة العين والبشرة كما ذكرنا سابقًا. تحتوي الذرة على فيتامين ألف وجيم وهاء وهم من مضادات الأكسدة المهمة والقوية التي تحافظ على خلايا الجسم المختلفة.

يحتوي الذرة كذلك على البيتا كاروتين وعناصر مضادة للأكسدة، وكل هذا يساعد في مقاومة الشيخوخة والتجاعيد خاصة شيخوخة البشرة وتقدمها في السن، ويساعد كذلك في الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها وإشراقها. تساعد العناصر الموجودة في الذرة على صحة العين والنظر وسلامتها، كما أنها تكافح التكنس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر.

الذرة الصفراء وفوائدها للسرطان

الذرة الصفراء
الذرة الصفراء

من الفوائد المهمة للذرة أنها تقوي المناعة وتحمي من خطر الإصابة من السرطانات، وهذا يرجع إلى  احتوائها على الكثير من العناصر المضادة للأكسدة ومجموعة من المركبات الفعالة على سبيل المثال مركب الفينول والبيتا كاروتين وفيتامين هاء وجيم وكذلك الألياف الغذائية. إن هذه المركبات والعمار الموجودة في الذرة مفيدة وفعالة جدًا في تحسين صحة ومناعة الجسد وتجدد من خلايا الجذور الحرة الضارة وتقاوم الالتهابات المختلفة.

يساعد الذرة كذلك في مقاومة ومكافحة أنواع كثيرة من. السرطانات، فإن احتوائه على مركب الفينول يلعب دور مهم في مكافحة سرطان الثدي وسرطان الكبد كذلك. تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الذرة في الوقاية من سرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان الرئة وسرطان الفم لوجود فيتامين ألف والبيتا كاروتين واللوتين.

في الختام إن الذرة الصفراء لها فوائد كثيرة جدًا ولكن هذا لا يمنع من سؤال الطبيب أولًا قبل تناولها إن كنت تعاني من أي أمراض فربما تكون برة وضارة عليك.