الذكرى الرابعة لحادث بئر العبد الارهابي بشمال سيناء

الذكرى الرابعة لحادث بئر العبد الارهابي بشمال سيناء

حدثت الكثير من عمليات الهجوم الإرهابية على مدار السنوات الأخيرة  في مصرنا الحبيبة، ودائما كانت ترد القوات المسلحة المصرية الهجوم بواسطة أعنف و أشرس الطرق الممكنة.

وتحل اليوم الذكرى الرابعة لأحد أشرس و أعنف العمليات الهجومية التي شنت على مصر من أحد الجماعات الإرهابية المجهولة، وكان هذا الهجوم في محافظة شمال سيناء بمنطقة بئر العبد في مسجد الروضة.

احداث الهجوم:

كان الهجوم في يوم الجمعة بتاريخ 2017/11/24 على مسجد الروضة، و استهدف هذا الهجوم مجموعة المصلين الذين كانو متواجدين في المسجد لأداء صلاة الجمعة، ويتبع مسجد الروضة لأحد الطرق الصوفية وبالاخص الجريرية الصوفية.

وبدا الهجوم عن طريق إلقاء مجموعة الارهابيين المسلحة عبوتين ناسفتين انفجرت العبوات داخل المسجد، ومن بعدها تم استهداف المصلين بواسطة سلاح آر بي جي.

وبعدها حاول مجموعة من المصلين الفرار خارج المسجد لكن واجهتهم المجموعة الإرهابية بإطلاق النيران عليهم بواسطة رشاشات وبنادق آلية بأعيرة مختلفة.

الضحايا:

أخرج النائب العام، المستشار نبيل صادق، بيان في يوم 2017/11/25، افاد فيه ان عدد الضحايا وصل إلى 305 شهيد من بينهم 27 طفلا، وعدد المصابين كان 128 مصاب.

ردة الفعل السياسية:

محليا:

قامت رئاسة الجمهورية بإعلان حداد مدته ثلاثة أيام، كما قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعمل إجتماع مع اللجنة الامنية المصغرة والتي تتكون من وزيري الداخلية و الدفاع و رئيس المخابرات الحربية و رئيس المخابرات العامة، وذلك لبحث تداعيات الحادث.

كما ألقى الرئيس السيسي كلمة في اليوم ذاته وقال فيها ان مصر تواجه الإرهاب بالنيابة عن الوطن العربي ودول العالم أكمل، وتابع أن القوات المسلحة والشرطة المدنية سوف تثأران للقتلى، و تعيدان الأمن و الأستقرار للبلاد من جديد.

بالإضافة إلى أن الجمهورية صرفت تعويض مالى قدره 200 ألف للقتلى و 50 ألف للمصابين، و انشأت الدولة نصب تذكاري عملاق للشهداء داخل قرية الروضة تخليدا لذكراهم.

السعودية:

قام الرئيس السعودي «سلمان بن عبد العزيز آل سعود» بعمل إتصال هاتفي للرئيس المصري« عبد الفتاح السيسي» أبدى خلاله عن إدانته الشديدة لهذا الحادث الإرهابي الكبير الذي راح ضحيته عدد كبير من الضحايا والمصابين من المواطنين المصريين اثناء تأديتهم لمناسك صلاة الجمعة.

كما تقدم ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» بالعزاء للرئيس «عبد الفتاح السيسي» في شهداء الحادث الإرهابي.

دول العالم:

كما قامت العديد من الدول العربية مثل (العراق، الكويت، البحرين، فلسطين، الإمارات، السودان، تونس، الأردن، المغرب، موريتانيا، ليبيا، الجزائر، اليمن، الصومال، لبنان) بالإدانة في هذا الحادث الأليم و تقديم التعزية لرئاسة الدولة المصرية.

وأدانت بعض المؤسسات العالمية الحادث الإرهابي بمسجد الروضة مثل (مجلس الأمن، الأتحاد الأوربي، يونيسيف).

بالإضافة إلى تقديم بعض الدول في جميع انحاء العالم الإدانة الى الدولة المصرية على حادث بئر العبد الإرهابي مثل ( الولايات المتحدة الأمريكية، إيران، المملكة المتحدة، روسيا، فرنسا، تركيا، الشيشان، الفاتيكان).

ردة الفعل العسكرية:

قامت غارة للقوات الجوية المصرية مكونة من طائرتين من فئة الطائرات بدون طيار باستهداف سيارتين في منطقة الريشة بالقرب من قرية الروضة تقلان من وصفتهم الحكومة المصرية بالمتورطين في حادث الهجوم على مسجد الروضة شمال سيناء، مما أسفر عن مقتل 15 مسلحا، كما قالت الحكومة أن 30 عنصرا من العناصر الإرهابية قتلو في حملة مداهمات بقرية الريسان وسط سيناء.