“السيسي” يمنح المستثمرين الرخصة الذهبية لمدة 3 أشهر.. فما هي؟

“السيسي” يمنح المستثمرين الرخصة الذهبية لمدة 3 أشهر.. فما هي؟
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمنح الرخصة الذهبية للمستثمرين لمدة 3 أشهر، بعد توجيه خلال فعاليات المعرض الأول للصناعة، وتمنح هذه الرخصة بهدف تحسين وتشجيع الاستثمار، ومن خلال هذا التقرير سنقدم كافة المعلومات التي تريدون معرفتها  عن الرخصة الذهبية، وكيف يتم دعم المستثمرين من خلالها، وأهدافها، والعديد من البيانات الأخرى الخاصة بها.

الرخصة الذهبية

ماهي الرخصة الذهبية؟

الرخصة الذهبية، هي رخصة يتم منحها لكل مشروع جديد يقام بهدف تسريع النشاط الاستثماري والإنتاجي، ولا تحتاج هذه الرخصة لموافقات من جهات عديدة مثل ما يحدث في الرخصة التقليدية.

كيف تدعم الرخصة الذهبية المستثمرين الجدد

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، منح الرخصة  الذهبية لعدد من  المستثمرين المتقدمين على مدار الـ3 أشهر القادمة، وهي رخصة واحدة تمنح للمشروعات الجديدة بهدف التوسيع.

الرخصة الذهبية

كما ثمن عدد من أعضاء مجلس النواب، مجموعة الحوافز الاستثمارية التي تمنحها الدولة للمستثمرين في إطار سياسة دعم القطاع الصناعي والعمل على توطين الصناعات المحلية لسد الفجوة الاستيرادية وتقليل العجز في الميزان التجاري.

وأشارت النائبة هالة أبو السعود وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة المتناهية الصغر، بمجلس النواب، إلى أن توجيهات الرئيس توجيهات صحيحة تماماً وهي منح الرخصة الذهبية للمستثمرين  الراغبين في مصر لمدة ثلاث أشهر، والتي تأتي ضمن سلسلة من الحوافز والتسهيلات التي وجهت بها القيادة السياسية على مدار الفترة الماضية لدعم القطاع الصناعي، وإزالة كافة المعوقات التي تعيق حركة المستثمرين.

وقالت هالة أبو السعود، أن الرخصة الذهبية هي خطوة إيجابية وعامل حفاز على طريق دعم الصناعة المصرية، وزيادة جذب كافة المستثمرين سواء المحلين أوالأجانب، بهدف زيادة الإنتاج.

مصير سيناء

شروط الحصول على رخصة ذهبية

لم يكن الحصول على الرخصة بالأمر الساهل، لكنه لابد من توفر عدد من الشروط، وهي:

أولاً: تقديم المستثمر ما يفيد الملاءة المالية لتنفيذ المشروع.

ثانياً: أن يتخذ المستثمر شكل شركة مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة.

ثالثاً: لا يقل رأس المال المصدر للشركات المساهمة، ورأس المال المصدر للشركات ذات المسؤولية المحدودة، عن 20% من التكاليف الاستثمارية للمشروع.

الهدف من الرخصة

وبعد أن عرفنا ماهي الرخصة الذهبية، وكيف يتم دعم المستثمرين من خلالها وشروط الحصول عليها في النقاط السابقة، نقوم بتقديم أهداف الرخصة، وجاءت تلك الأهداف كالتالي:

تسريع بدأ النشاط التجاري والاستثماري، وأيضاً الحصول على موافقات من عدد من الجهات.

حل مشاكل المستثمرين وتسهيل منح الرخص، تمنح لإقامة مشروعات استراتيجية أو قومية.

تعزيز استقطاب الكفاءات وجذب الاستثمارات الأجنبية، تسهيل وتسريع إجراءات تسجيل الشركات وفتح مقراتها في مصر، من أجل الاستثمار فيها.