تعرف على فوائد الرمان للجسم والمرأة الحامل وأضراره

تعرف على فوائد الرمان للجسم والمرأة الحامل وأضراره

الرمان، تعتبر فاكهة الرمان من أكثر الفوائد التي تتمتع بالعديد من الفوائد للجسم لاحتوائها على قيمة غذائية عالية من فيتامينات مختلفة ومعادن ومواد مضادة للأكسدة وبعض المركبات النباتية التي يندر وجودها في العديد من الفاكهة ويطلق عليها(فاكهة الجنة) فهي واحدة من الفواكه التي ذكرت مرات عديدة في القرآن الكريم.

تمتلك تلك الفاكهة  قشرة ذات سمك كبير غير صالحة للأكل وتحتوي على مئات من البذور الصلبة واللينة التي تحاط بحبوب مائية ويمكن الاستفادة منها في وضعها ضمن النظام الغذائي لإنقاص الوزن أو لاستخلاص العصير الذي يستخدم في العديد من الأغراض.

فوائد الرمان للجسم

فله العديد من الفوائد على جسم الإنسان والتي تكمن في تقليل خطر الإصابة بالسرطان لأنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة القوية التي لها دور رئيسي في محاربة الجذور الحرة المصابة بالخلايا السرطانية حيث أن هناك بعض الدراسات التي أظهرت أنها مضاد قوي للالتهابات والأورام ولها فعالية كبيرة في بطلان سرعة تكاثر الخلايا السرطانية في الجسم.

يساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين بفضل احتوائه على مادة تقضي على ارتفاع الدهون الثلاثية في الجسم كذلك يحتوي على حمض البونيك الذي يعمل على الحفاظ على صحة القلب من خلال   الحفاظ على تدفق الدم بشكل منتظم في الجسم وحماية الشرايين من التصلب.

تناول كوب من العصير يوميًا يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وذلك لتمتعه بالمواد المضادة للأكسدة وكذلك له دور فعال في مكافحة الأنزيمات التي تسبب تلف المفاصل كما تساعد المركبات النباتية الموجودة في تلك الثمرة على القضاء على بعض أنواع البكيتريا ولها دور وقائي في محاربة التهابات اللثة والأسنان.

يساعد أيضًا في عملية إنقاص الوزن لانخفاض سعراته الحرارية وقيمته الغذائية العالية واحتوائه على الألياف التي تساعد على الشعور بالبطن الممتلئة والشبع وتناول كميات أقل من الطعام كما يعمل على تحسين الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر.

يعمل على الوقاية من فقر الدم وتقليل أعراضه لاحتوائه على الحديد اللازم لبناء الخلايا الحمراء بشكل صحي كما يحافظ على نضارة البشرة وإبطاء شيخوخة العضلات الهيكلية.

فوائد الرمان في فترات الحمل

يساعد شاي الرمان على تقليل التشنجات وتقلصات الرحم خلال فترات الحمل الأولى ويساعد في تمدد الرحم واتساعه لحجم الجنين كما يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تساعد على نمو الجنين بشكل صحي وعدم تشوهه كما يحتوي على مضاد الأكسدة الذي يعزز من جهاز الحامل المناعي.

محاربة الفيروسات والبكتيريا وتقليل خطر الإصابة بالأمراض ويحسن الحالة المزاجية ويقلل الأرق ويعمل على تنظيم فترات النوم في الأشهر الأولى من الحمل.

أما في الشهر السادس فتتمتع المرأة الحامل بالعديد من الفوائد التي تنتج عن تناول الرمان فبسبب غناه بالألياف فييمنع الإصابات المتكررة بالإمساك وينصح بتناول نصف كوب منه يوميًا طوال فترات الحمل.

كما يستطع أن يقي من تلف أنسجة الدماغ لأنه يعمل على سرعة وصول الأكسجين للمخ كما يحتوي على الكالسيوم الذي يعمل على تحسين صحة العظام للمرأة الحامل كما يحتوي على مضاد الأكسدة الذي يقلل من خطورة الولادة المبكرة.

يساعد في الحفاظ على مستوى سكر الدم وبالتالي يحد من الإصابة بسكر الحمل كما يعمل على تحسين وظائف الأوعية الدموية فهو يحد من إصابة الحامل بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم كما يساعد في وقف نزيف الأنف ويساهم في التخلص من السموم وفضلات المعدة بفضل مضادات الأكسدة التي يحتويها.

وينصح بشرب كوب من عصير الرمان قبل الإفطار حيث يساعد على تحسين المزاج وترطيب الجسم وعدم الشعور بالعطش ويستخدم هذا العصير  الذي يصنع من تلك الثمرة في الطهي وكشراب مركز في المناسبات المختلفة ومع الوجبات وينتشر الرمان ومنتجاته المستخرجة مثل دبس الرمان في مناطق الشرق الأوسط ووسط آسيا.

أضرار الرمان ومحاذير استخدامه

على الرغم من القيمة الغذائية التي يتمتع بها الرمان والفوائد العديدة التي تعود منه على جسم الإنسان إلا أنه يتسبب كثرة تناوله في بعض الأضرار بالجسم حيث أظهرت الدراسات أن استخدام مستخلص بذور الرمان يساعد على كثرة تقلصات الرحم حيث تستخدمه النساء التي ترغب في الإجهاض بشكل أساسي.

يعمل  على تنشيط الإضطراب ثنائي القطب حيث يعمل على تغيير المزاج ما بين السعادة المفرطة أو الاكتئاب الحاد و تعمل المركبات الكيميائية الموجودة به  على بطلان استقرار الحالة المزاجية للفرد.

تشير بعض الدراسات إلى أن تداخل عصير الرمان مع بعض الأدوية مثل أدوية الكوليسترول مما يتسبب في بعض الأضرار للجسم لذا ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل تناول الرمان أو عصيره وخصيصًا لمن هم مقبلون على إجراء عمليات جراحية فينصح بعدم تناول الرمان قبل العملية بأسبوعين على الأقل.

يمكن أن يتسبب في حدوث بعض الحساسية ولها العديد من الأعراض مثل صعوبة البلع، تعرق الوجه وصعوبات في التنفس بالإضافة للألام والتورم في الفم.

ويتم تقشير الرمان عن طريق تقسيم الفاكهة نصفين بالطول ووضع نصف الثمرة فوق وعاء كبير ونقرها بخفة باستخدام ملعقة كبيرة وتتجمع الحبات في الوعاء بكل سهولة دون الإضطرارلإخراجها حبة حبة وهي أسهل الطرق للاستمتاع بالمذاق اللذيذ بالفاكهة.