الرنجة في شم النسيم

الرنجة في شم النسيم
شم النسيم

شم النسيم، هو عبارة عن يوم مميز من أيام موسم الربيع ومن طقوسه الأساسية التي تتوارثها الأجيال منذ مئات السنين وحتى الآن، ومن ضمن تلك العادات (صنع البيض الملون، تناول البصل الأخضر، الأسماك المملحة، وعلى رأسها الرنجة التي تعتبر  واحدة من ضمن الأكلات المفضلة لدى الكثير، لكن مع التعود على نفس طريقة التقديم قد يمل بعض الناس من تناولها بالطريقة نفسها كل مرة، لهذا سوف نقدم لك في تقرير اليوم مع (المحايد الإخباري)  العديد من الطرق المختلفة لتقديم الرنجة وتحضيرها بأشكال مختلفة.

طريقة تقديم الرنجة في شم النسيم

سوف نقدم إليك وصفات مختلفة ومتنوعة لتقديم  الرنجة لمحبيها والاستمتاع بطعمها اللذيذ:

سلطة الرنجة بالطحينة والخضروات

نحضر في إناء عميق لغلي بعض الماء بما يكفي لتغطية سمكة الرنجة، وبعد أن يبدأ الماء في الغليان، نضع به سمكة الرنجة ونتركها لدقائق، وهذا حتى  يساعدنا في نزع الجلد بسهولة، كما أن هذه الطريقة تعمل على التخلص من الملح الزائد فيها، ثم نخرجها من الماء، ونتركها فترة حتى تبرد قليلًا، وبعد ذلك ننزع الجلد والرأس والشوك، ونقطعها قطعًا صغيرة.

ونحضر إناء عميق ونقوم بخلط الرنجة مع البصل والفلفل والطماطم المقطعة إلى مكعبات، كما يمكنكِ إضافة الجزر المبشور وهذا مستحب للأشخاص الذين يحبون الجزر، ثم نضيف الطحينة، ويمكن تخفيفها بالماء وهذا حسب الرغبة، وبعد ذلك نقدمها مع الخبز.

ساندوتشات الرنجة في شم النسيم

نقوم بإتباع الخطوات السابقة نفسها في نزع الجلد والشوك، ثم نخلط كل المكونات التي نريد إضافتها إلى الرنجة في الخلاط، وبعد ذلك نضيف مثلثين من الجبن النستو أو ملعقة كبيرة من الجبن الكريمي، ونجهز ساندوتشات شهية.

سلطة الرنجة بالبطاطس

نعمل على تشوية الرنجة أو نضعها في ماء مغلي كما قولنا سابقًا في الطريقة الأولى، ثم ننزع الشوك والجلد، ونحضرفي إناء عميق ونضع الرنجة ومعها مكعبات البطاطس المسلوقة، ونبلها بالليمون والزيت والمايونيز، ونقوم بتزيين سطحها بقطع الخبز المحمص.

تسبيكة الرنجة

نتبع الخطوات التي ذكرت من قبل في نزع الجلد والشوك، ثم نضع على نار هادئة شرائح البصل وصلصة الطماطم ونتركها تتسبك، وبعد ذلك نضيف قطع الرنجة المخلية إلى الخليط السابق، ونقلبها لدقائق قليلة، ثم نقدمها مع الخبز الطازج.

الرنجة المشوية بالزيت والليمون

نشوي الرنجة على النار مباشرة، ثم ننزع الجلد والشوك، ونضعها في طبق عميق سواء مقطعة أو كاملة حسب الرغبة، مع تغطيتها بالزيت وعصير الليمون.

الرنجة

هي جنس من الأسماك يتبع الفصيلة الرنكات من رتبة الصابوغيات، وسمكة الرنجة هي من السمكة الصغيرة التي تعيش عادة في المياه الضحلة المعتدلة الحرارة بشمال المحيط الأطلنطي، وبحر البلطيق والبحر المتوسط، ويوجد 15 رتبة لسمك الرنجة، أكثرها عددا رنجة الأطلنطي،  وهي أيضًا مليئة بالعناصر الغذائية، وأيضًا يعد سمك الرنجة من الأسماك المفيدة وهذا بسبب أحتوائها على أحماض الأوميجا 3 3 ، بجانب أنه أحد أكثر مصادر الأحماض الدهنية تركيزًا.