الزراعة العراقية: تستقبل وفد الجمعيات الفلاحية

الزراعة العراقية: تستقبل وفد الجمعيات الفلاحية

 

كتبت: هبة معوض

 

إستقبل وزير الزراعة العراقي، المهندس محمد الخفاجي، اليوم الاربعاء، الموافق 17 من شهر فبراير، وفد الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في محافظة ذي قار، لمناقشة تطوير العملية الزراعية وتذليل المعوقات بشأن عقود الاراضي الزراعية واستصلاح الاراضي.

 

مؤكداً، أن محافظة ذي قار ذات أهمية بالغة زراعياً لما تحتويه من أراضي زراعية خصبة ومحاصيل إستراتيجية من الحنطة والشعير والشلب فضلاً عن بساتين النخيل وصناعات وتسويق التمور وإحتوائها على مناطق الاهوار وتربية الجاموس تصل لعتبة سد الحاجة المحلية للمحافظة.

 

وأشار، إلى أن وجود قرارات مهمة تخص محافظة ذي ستطبق عند إقرار الموازنة العامة، منها صرف المستحقات المالية للفلاحين والمزارعين.

مؤكداً إنه سيقوم بزيارة خاصة إلى المحافظة للاستماع إلى متطلبات الفلاحين وتذليل المعوقات امامهم لتطوير العملية الزراعية في المحافظة.

 

وتم مناقشة عدد من المواضيع التي تخص القطاع الزراعي في المحافظة منها مشكلة توفير المياه وشحتها وملوحة الاراضي الزراعية، وتنمية الاهوار وتربية الجاموس وإنشاء معامل ومراكز لصناعة الحليب، والقوانين التي تنظم العلاقات التعاقدية للاراضي الزراعية في المحافظة والدراسة الإستراتيجية حول مناطق التعاقد وادارة الأراضي وإمكانية إعادة النظر بها.

 

وكيفية معالجة مشكلات نقل الحقوق والملكية الخاصة بالبساتين والاراضي ومشاريع استصلاح الاراضي الزراعية، ودعم المنتج المحلي وعمليات تسويق المحاصيل وإستلامها من الفلاحين.