الزراعة العراقية تقيم ندوة لمناقشة البطاقة الإلكترونية

الزراعة العراقية تقيم ندوة لمناقشة البطاقة الإلكترونية

 

كتبت: هبة معوض

برعاية السيد الوزير المهندس محمد كريم الخفاجي، ومن خلال دائرة التخطيط والمتابعة أقامت وزارة الزراعة، ندوة موسعة لمناقشة تمثيل بيانات الواقع الزراعي ومشروع البطاقة الإلكترونية للمزارع والمستثمر الزراعي، بحضور مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة ومدير عام الإرشاد الزراعي وممثلي مديريات الزراعة ومدراء الأقسام والمختصين في هذا الشأن.

تضمنت محاضرة عن مشروع البطاقة الإلكترونية للمزارع والمستثمر الزراعي التي ألقاها الدكتور إياد البولاني / دائرة التخطيط والمتابعة وما تحتويه هذه البطاقة والمعلومات التي تخص المزارع وصنف العمل الزراعي والإنتاجي فضلاً عن كمية البذور والسماد والخدمات الأخرى التي تقدمها الدوائر والشعب الزراعية للمزارعين والفلاحين ومربي الثروة الحيوانية.

ألقى خلال الندوة المهندس محمد جلال ثجيل / مديرية زراعة ذي قار محاضرة عن تمثيل بيانات الواقع الزراعي باستخدام تقنيات الجيوماتيك الحديثة على مستوى نطاق عمل الشعب الزراعية المنجز من قبل مديرية الزراعة في محافظة ذي قار / شعبة التربة والمياه.

وأوضحت الوزارة أن هدف الندوة يتمثل في كيفية إعداد تمثيل بيانات الواقع الزراعي في محافظة ذي قار و إعداد المماثل له في جميع المحافظات .

وأضافت بأنه تم خلال الندوة عرض عن تمثيل البيانات التي تعطي صورة واضحة ودقيقة عن الواقع الزراعي لكل محافظة من خلال خرائط نظامية مصحوبة بصور جوية من الأقمار الصناعية الحديثة مثبت عليها البيانات باستخدام التقنيات الحديثة.

وفي نهاية الندوة تم عمل مداخلات المشاركين فيها اللذين عبروا عن أسئلتهم وملاحظاتهم الفنية التي تساهم بتطوير العمل الزراعي بشقيه النباتي والحيواني والنهوض به من أجل زيادة الإنتاج المحلي.