الزراعة: توسعة نشاط البورصة المصرية للسلع بالتعاون مع “التموين”

الزراعة: توسعة نشاط البورصة المصرية للسلع بالتعاون مع “التموين”

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم الإثنين الموافق 30 يناير، مع الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة المصرية للسلع وعدد من الشخصيات الأخرى، لبحث كيفية الاستفادة من الزراعة التعاقدية وخاصة سلعتي الذرة والفول الصويا، والتحاور في العديد من الأمر الهامة الأخرى، لذلك نقدم لكم من خلال هذا التقرير كافة التفاصيل عن هذا الاجتماع.

تفاصيل اجتماع وزير الزراعة مع مساعد أول وزير التموين 

بحث وزير الزراعة السيد القصير، اليوم الإثنين، مع إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين، كيفية الاستفادة من الزراعات التعاقدية وخاصةً سلعتي الذرة والفول الصويا، بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب الوزير للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، وعلي شاكر الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبورصة المصرية للسلع، والدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية.

وقال وزير الزراعة في تصريحات صحفية، أن الاجتماع يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاهتمام بالسلع الاستراتيجية والتوسع في زراعتها وتوفير كافة مستلزمات الإنتاج لها فضلاً عن المعاونة في زيادة حجم المعروض من سلع وحاصلات زراعية على منصة البورصة المصرية للسلع، لتكون بورصة السلع حاضرة يتداول فيها كافة أنواع السلع والحبوب والحاصلات الزراعية الأخرى.

وأشاد القصير، بوجود سوق منظم للسلع يحفز المزارعين على كثرة زراعة المحاصيل الزراعية وسرعة تداول السلع عبر منصة البورصة.

وأوضح السيد القصير، أن الاجتماع بحث أيضاً آليات تشجيع المزارعين على الزراعات التعاقدية للذرة الصفراء وفول الصويا وغيرها من سلع أخرى من خلال قيام هيئة السلع التموينية بالتعاقد معهم والشراء منهم مع تحديد السعر المناسب والعادل والبيع لصغار منتجي الدواجن ومصانع الأعلاف تباعاً.

الزراعة
صورة أرشيفية

وأشار وزير الزراعة السيد القصير، إلى أهمية الدور الذي تلعبه البورصة المصرية للسلع في علاج التسعير العشوائي والتشوهات السعرية في السوق المصري، ووضع آلية مهمة لضمان عدالة تداول السلع من خلال تفعيل آليات السوق وتجميع البيانات عن المتعاملين والمنتجين وتقليص عدد الوسطاء من حلقات التداول مما ينعكس إيجاباً على استقرار الأسعار في السوق المصري.

ومن ناحية أخرى قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، بأنه تم تدشين عمل البورصة فعلياً في شهر نوفمبر الماضي من خلال طرح سلعة القمح المستورد إضافة إلى دراسة قائمة أخرى من السلع الأساسية والتي سيتم طرحها تباعاً بالبورصة المصرية للسلع.

وأشار عشماوي، إلى قيام هيئة السلع التموينية بشراء 50 ألف طن ذرة صفراء يتم طرحها في البورصة المصرية للسلع قريباً مع تحديد الآلية المناسبة لضمان وصولها إلى صغار مربيين الدواجن، موضحاً أنه يمكن لهيئة السلع التموينية استيراد الذرة الصفراء وفول الصويا مع جاهزية الصوامع التابعة للشركة القابضة للصوامع لتخزين تلك النوعية من الحبوب عقب تزويدها بتجهيزات المجففات.

ويأتي ذلك بينما كشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة عن مواصلة الحكومة خطتها للإفراج عن مستلزمات الأعلاف بالتنسيق مع البنك المركزي، موضحاً أن الأسبوع الماضي تم الإفراج عن 135 ألف طن من الذرة الصفراء وفول الصويا بحوالي 91 مليون دولار ليصل إجمالي كميات مستلزمات الأعلاف الواردة من الخارج إلى أكثر من 2.2 مليون طن آخر خلال أخر 100 يوم.