الكشف عن حجم ثروة السديس بتكليف من “ابن سلمان”…

الكشف عن حجم ثروة السديس بتكليف من “ابن سلمان”…

يعد السديس من أفضل أعلام المملكة السعودية وأشهرها، كما يعتبر من أبرز الخطباء والأئمة لبيت الله الحرام، عرف السديس بعذوبة وجمال صوته الذي جعل الملايين من المصلين يصطفون خلفه في طمأنينة وخشوع كبير، لذا سنعرض لكم عبر موقعنا المحايد الإخباري التفاصيل الكافية حول هذه الشخصية المشهورة.

من هو عبد الرحمن السديس 

السديس 1

إن عبد الرحمن السديس هو إمام وخطيب الحرم المكي، كما أنه رئيس شؤون المسجد النبوي والمسجد الحرام، وهو من أبرز القراء الكرام لدى كتاب الله عز وجل في المملكة السعودية، كما أنه من مواليد المملكة السعودية، وتحديداً في محافظة البكرية التي تقع في القصيم، ولد عبد الرحمن السديس في شهر فبراير عام 1960م، حيث تمكن من حفظ كتاب الله عز وجل، وهو في سن 12.

استطاع عبد الرحمن الانضمام إلى جماعات وأندية حفظ كتاب الله، فكان تحت إشراف و متابعة ورعاية الشيخ المقرئ محمد ذاكر و الشيخ عبد الرحمن بن آل فريان حتى استطاع حفظ كتاب الله تعالى على يد الكثير من المقرئين والمدرسين، وكان آخرهم المقرئ محمد علي حسان برواية حفص عن عاصم في عام 1399هـ، ثم التحق ليكمل دراسته في كلية الشريعة الإسلامية، والتي تخرج منها عام 1403 هـ.

المسيرة التعليمية للشيخ عبد الرحمن السديس 

حصل عبد الرحمن على درجة الماجستير في عام 1987 م بتقدير ممتاز في تخصص أصول الفقه من كلية الشريعة الإسلامية في جامعة الإمام محمد بن سعود، بعد ذلك استطاع الحصول على درجة الدكتوراه من كلية الشريعة الإسلامية في جامعة أم القرى عام 1995 ميلادي بتقدير ممتاز مع ضرورة طبع الرسالة.

حيث أشرف عليها وتابعها الأستاذ العظيم أحمد فهمي، وناقشها أيضًا الأمين العام للرابطة الإسلامية الدكتور عبدالله التركي ورئيس الدراسات العليا الدكتور علي الحكمي في جامعة أم القرى، وأخيراً استطاع الحصول على الأستاذية في جامعة أم القرى تخصص أصول الفقه.

إنجازات الشيخ عبد الرحمن السديس

تمكن عبد الرحمن من إنجاز العديد من الأعمال والمناصب العليا، والتي كان أبرزها ما يلي:

_ عمل عبد الرحمن محاضراً في جامعة أم القرى في قسم القضاء لدى كلية الشريعة الإسلامية.

_ تولى أيضًا منصب خطيب وإمام المسجد الحرام عام 1404 هـ.

_ عمل عبد الرحمن أيضًا مساعداً في كلية الشريعة في جامعة أم القرى.

_ عمل عبد الرحمن مديراً للتعليم عن بعد في جامعة المعرفة الدولية العالمية.

_ تم تعيين عبد الرحمن في كمشرف عام في مكة المكرمة على مجمع الإمامة الخيرية.

_ عين عبد الرحمن كرئيس شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي سنة 1433هـ، بمرسوم جاء من الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

البرامج المختلفة التي قدمها الشيخ عبد الرحمن السديس 

قدم الشيخ عبد الرحمن مجموعة من البرامج المتنوعة والمختلفة التي تمثلت فيما يلي:

_ برنامج “رمضانيات” على قناة السعودية في عام 2021 في شهر رمضان، وهو عبارة عن برنامج اهتم بتصوير الحرم المكي الشريف.

الجوائز التي حصل عليها الشيخ عبد الرحمن السديس 

السديس 2

حصل عبد الرحمن خطيب وإمام المسجد الحرام على جائزة الشخصية العالمية من جائزة دبي للقرآن الكريم سنة 1426 هـ.

مكافحة الفساد تظهر حجم ثروة الشيخ عبد الرحمن السديس بتكليف من ابن سلمان

كشف العهد الجديد عن القيمة الحقيقية لثروة الدكتور عبد الرحمن رئيس شؤون الحرمين بعدما تم إجراء تحقيق كامل من قبل هيئة مكافحة الفساد بأمر من محمد بن سليمان ولي العهد.

وبين العهد الجديد السعودي في صفحة له على حسابه الخاص على موقع التدوين المصغر، والتي رصدتها وطن التي عبرت عن غضبها من تصرف محمد بن سليمان الذي لم يترك أحد إلا أطاح به، كما تم الكشف عن ثروة السديس، والتي تجاوزت حوالي 600 مليون ريال.

وقال العهد الجديد بشأن عبد الرحمن بأنه تنازل عن أغلب ثروته بسبب التهديد والمساومة بعزله المستمر عن منصبه.

وأتى هذه الكشف بعد ارتكاب عبد الرحمن مجموعة من جرائم الفساد والاستغلال لنفوذ الوظيفة للمصالح الشخصية، واختلاسه بعض من أموال وممتلكات جامعة الملك عبدالعزيز والتزوير وغسل الأموال، وهذا ما أثار ضجة إعلامية كبيرة حوله.

كذلك مشاركته لبعض الصور والمستندات التي يظهر فيها بعض المدرسين والموظفين في جامعة جدة، حيث يحملون كلهم اسم “اليوبي”، وهذا يدلل على الفساد داخل الجامعة العمومية.