السعودية تستضيف بطولة كأس أمم آسيا 2027 لكرة القدم

السعودية تستضيف بطولة كأس أمم آسيا 2027 لكرة القدم

أكدت الجمعية العمومية للإتحاد الآسيوي لكرة القدم رسمياً، فوز ملف المملكة العربية السعودية بإستضافة بطولة كأس أمم آسيا 2027 للمرة الأولى في تاريخها.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية إن الجمعية العمومية الـ 33 التي عقدت في مملكة البحرين، بحضور رؤساء الاتحادات القارية، قد أسندت مهمة تنظيم نهائيات النسخة الـ 19 من بطولة كأس أمم آسيا 2027 لكرة القدم إلى المملكة العربية السعودية، التي أصبحت مؤخراً وجهة رئيسية لأكبر الأحداث الرياضية في العالم.

منافسة بين الهند والسعودية على إستضافة بطولة كأس أمم آسيا 2027 لكرة القدم

كانت  المملكة العربية السعودية كانت قد تقدمت في شهر شباط 2020 عبر الاتحاد السعودي لكرة القدم بطلب الاستضافة، وذلك من خلال شعار يحمل رؤية جديدة لمستقبل كرة القدم الآسيوية وهو “معاً لمستقبل آسيا”.

وبعد انسحاب قطر عقب نجاحها في الحصول على حقوق استضافة نسخة البطولة عام 2023 بدلاً من الصين، انحصرت المنافسة بين دولة الهند والسعودية، لتتمكن المملكة العربية السعودية من الفوز  بالإستضافة بجدارة.

وستكون هذه الإستضافة بالنسبة لكرة القدم السعودية بمثابة دفعة جديدة وهامة، خصوصا بعد أن قدم منتخبها عروضا مبهرة في مباريات كأس العالم 2022. وقام بعدها نادي النصر السعودي لكرة القدم بضم اللاعب العالمي كريستيانو رونالدو إلى صفوفه.

ملاعب السعودية تستعد لإستقبال بطولة كأس أمم آسيا 2027 

بعد أن حظيت المملكة العربية السعودية بفرصة استضافة اهم بطولات كرة القدم على أراضيها، وهي بطولة كأس أمم آسيا 2027، تستعد  ستة ملاعب سعودية لإستضافة هذه البطولة العالمية وهي:

ملعب الملك فهد الدولي: وهو من أشهر ملاعب المملكة العربية السعودية ويعرف بدرة الملاعب، ويتسع لإستقبال 68 الف مشجع، ويرتبط بشكل مباشر بمطار الملك خالد الدولي مما يسهل وصول المشجعين إليه.

ملعب الأمير فيصل بن فهد:  الملقب بملعب ” الملز” ويتسع لأكثر من ٢٢ الف مشجع.

ملعب مدينة الأمير سعود: يعتبر من أقدم ملاعب السعودية، حيث تم افتتاحه عام 1983، ويضم عشرين ألف مقعد.

ملعب الأمير محمد بن فهد: هذا الملعب يتسع لنحو ٣٦ الف مشجع، وسبق ان استضاف نهائيات كأس آسيا للشباب عام  ٢٠٠٨.

ملعب الرياض الجديد: يقع شمال مدينة الرياض، وسيكون جاهزا عام 2025، وستبلغ سعة مدرجاته ٤٠ الف مقعد.

ملعب الدمام الجديد: وهو مشروع بالمدينة الرياضية بالخبر، ومرشح لإستضافة البطولة القارية وسيتم افتتاحه عام 2026، وسيتمتع بطاقة استيعابية تبلغ ٤٠ الف مقعدا، وسيتم افتتاحه عام ٢٠٢٦.

 

الجدير بالذكر ان السعودية قد فازت بكأس أسيا ثلاث مرات قبل ذلك، لكن لم يسبق لها أن استضافت البطولة.