السيسى يترأس إجتماعا” لبحث إنشاء منظومة النقل الذكى

السيسى يترأس إجتماعا” لبحث إنشاء منظومة النقل الذكى

كتبت/ أمانى فهمى

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ قليل إجتماعا” موسعا” مع عدد من الوزراء والمسئولين لبحث كيفية إنشاء منظومة النقل الذكى وفق أحدث المعايير العالمية .

وأوضح السفير بسام راضى المتحدث بإسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس السيسى طالب بالبدء فورا”فى إنشاء منظومة النقل الذكى لتحقيق أمن وسلامة المواطنين على كافة الطرق والمحاور بمختلف أنحاء الجمهورية ، كما تم أيضا” مناقشة كيفية الإستعانة بوسائل التكنولوجيا الحديثة لربط كافة المدن والمناطق اللوجيستية بجميع الموانىء بالبحرين اللأحمر والمتوسط مما سينعكس بشكل إيجابى فى تحقيق الإستفادة القصوى للدولة من التكامل بين البنية التحتية .

وأضاف راضى أن الإجتماع ناقش أيضا” التعاون والتنسيق الكامل بين بين الأجهزة المعنية فى الدولة من أجل تطبيق هذه المنظومة ، وعلى رأس هذه الأجهزة وزارات الدفاع ، الداخلية والنقل بهدف الوصول إلى أعلى مستوى من الكفاءة فى السيولة المرورية على الطرق والمحاور وكذلك حركة البضائع للتقليل من الزحام والتكدس وتوفير الوقت والطاقة .

وتعتمد منظومة النقل الذكى المزمع تطبيقها قريبا” على أنظمة إتصالات إلكترونية حديثة لمراقبة الطرق وإدارة الحركة المرورية ، كما ستقوم أيضا” هذه المنظومة بتوفير كافة المعلومات عن أماكن الإختناقات المرورية ورصد الحوادث وإرشاد سائقى السيارات بكافة أنواعها .

ومن أهم الطرق التى سيتم تطبيق المنظومة الجديدة بها طريق القاهرة /الإسكندرية الصحراوى ، طريق القاهرة /الإسماعيلية الصحراوى وطريق شبرا/ بنها الحر ، وستؤدى هذه المنظومة حال تطبيقها إلى خفض نسبة الحوادث بمقدار 40% مما سيحدث تأثيرا” إيجابيا” على كفاءة الطرق وتقليل زمن التنقل .

حضر الإجتماع كلا” من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ، الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربى ، المهندس كامل الوزير وزير النقل ، السيد محمود توفيق وزير الداخلية ، الدكتور محمد معيط وزير المالية ، اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى واللواء ياسر أبو مندور مدير إدارة نظم المعلومات بالقوات المسلحة .