الشعب اليمني مهدد بالجوع لهذه الأسباب

تقرير: أميرة توفيق

 

أطلق السياسي اليمني “محمد علي الحوثي” والذي يرأس اللجنة الثورية حملة واسعة لنشر وسم “#حصار_امريكا_قاتل_شعب_اليمن” ، كان الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” قد أصدر قرارًا في مارس الماضي بإيقاف المساعدات إلى دولة اليمن، وقامت السعودية والإمارات بنفس الفعل، بالرغم أن ذلك يعارض القانون الدولي الذي يجبرهم على تقديم المساعدات لها كونهم يحاصرونها دون حق.

كان هذا القرار قد أعلنه الأمريكي “ديفيد بيزلي” بصورة رسمية أمام مجلس الأمن منذ بضع ساعات، مما دعا الحوثي لإطلاق الوسم، وكان قبله قد أطلق الهاشتاج “#أمريكا_تصنع_الإرهاب_للناس_جميعا”ً ، متهمًا السياسيين ف البلد بتدمير اقتصادها بمعاونة أمريكا.

حصلت شبكة سي إن إن على وثيقة سرية تظهر مدى التدمير لتخفيض المساعدات والمعونة التي تم إغلاقها ، مما يعرض اليمن لخطر حقيقي إذا ما حدث هذا بالفعل، مع تزامن منع المرضى اليمنيين من الخروج للعلاج خارج البلاد على نفقاتهم الخاصة بسبب الحصار على مطار صنعاء.

دعا الحوثي إلى نشر الهاشتاج مع إرفاقه بعدة مطالب مثل التوقف عن تسليم نصف راتب للمواطنين، فاليمن تعاني منذ زمن بسبب الحصار المفروض عليها، وتخلل ذلك عدة رسوم كاريكاتورية تظهر أمريكا كيد ضخمة تمنع المساعدات القادمة إلى صنعاء على شكل حمامة بيضا، بينما اليمن طفل يصرخ في فراشه من الجوع.