الشهيد عبد المنعم رياض وتصريحات ابنة شقيقته في يوم الشهيد

الشهيد عبد المنعم رياض وتصريحات ابنة شقيقته في يوم الشهيد

عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة، قد منحة الرئيس جمال عبد الناصر رتبة الفريق أول وقائد عسكري، شغل منصب رئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة وقد تم تعيينه رئيسئسا  لأركان القيادة العربية الموحدة في عام 1964، وعين أيضًا قائدًا عامًا للجبهة الأردنية في حرب 1967، وأطلق على يوم استشهاده يوم الشهيد.

نبذة عن الشهيد عبد المنعم رياض

ولد الفريق أول عبد المنعم رياض في الثاني وعشرين من شهر أكتوبر عام 1919 بمحافظة طنطا، واسمه بالكامل محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله، ودرس في الكلية الحربية المصرية، وكان في عهد الرئيس جمال عبدالناصر، وشارك في معارك وحروب كثيرة منها الحرب العالمية الثانية وحرب 1948، والعدوان الثلاثي على مصر، وحرب 1967، وحرب الاستنزاف، وتوفي عبد المنعم رياض في 9 مارس 1969 بقناة السويس.

الحياة العسكرية للشهيد عبد المنعم رياض

يعد عبد المنعم رياض من أشهر العسكريين العرب في النصف الثاني من القرن العشرين، وشارك في حروب كثيرة منها الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين بين عامي 1941,1942، والحرب الفلسطينية في عام 1948، وأيضًا العدوان الثلاثي علي مصر في عام 1956، وحرب 1967، وحرب الاستنزاف.

وقام بالاشراف بنفسه علي الخطه التي وضعت لتدمير خط بارليف في حرب الاستنزاف، أراد أن يشرف على نتائج المعركة أيضًا فتوجه إلى الجبهة وذهب إلى أكثر المواقع تقدمًا، وقد حدث ما لم يكن في الحسبان توالت نيران العدو علي المنطقة التي كان فيها وسط جنوده وانفجرت إحدى المدفعيات بالقرب من الحفره وتوفي متأثرًا بجراحه نتيجة الشظايا القاتلة.

تكريمه في يوم الشهيد

كرم الرئيس جمال عبدالناصر عبد المنعم رياض ومنحة رتبة الفريق أول ومنحة وسام نجمة الشرف وهي من أرفع الوسامات العسكرية في مصر، وأصبح يوم الشهيد هو يوم التاسع من شهر مارس.

يوم الشهيد

يحتفل الشعب المصري بهذا اليوم تأكيدًا على فكرة العطاء بدون مقابل والتضحية بالنفس من أجل سلامة الوطن، والشعب المصري له مع الشهداء قدر وافي من التاريخ الطويل والعريق ويحتفلون بهذا اليوم مثلما يحتفلون بأفراحهم، وفي هذه المناسبة يطلقون الكثير من التكريمات والتقدير أيضًا في مناسبات كثيرة للسمو بقيمة مصر النبيلة.

تصريحات ابنة شقيقة عبد المنعم رياض

وضحت عزة الخولي بعض الأمور المتعلقة بالشهيد عبد المنعم رياض ومنها أن الشهيد كان ملتزمًا فقد كان كل شيء في حياته بمواعيد منضبطة، فقد كان رجلاً عسكريً منضبطًا ودخل القوات المسلحة بكامل إرادته.

وتابعت قائلة أن عبد المنعم رياض كان قارئًا جيدًا ويتكلم عدة لغات بطلاقة، كان عبد المنعم رياض همزة الوصل بين مصر والاتحاد السوفيتي في صفقات السلاح، وكان أيضًا يحب الرياضة والفنانة أم كلثوم.

أضافت أن الشهيد الراحل مرتبطًا بأسرته بشكل كبير جدًا، أراد الشهيد الالتحاق بالكليه الحربية وكان ذلك لأن والده كان متواجدًا بها.

وأكملت أيضًا أن عبد المنعم رياض لم يتخذ العسكرية على أنها حروب وأسلحة فقط، وكان يهتم أيضًا بالعلوم سواء العسكرية أم العلوم الأخري.

وأرادت عزة الخولي أن تلفت الإنتباه إلى أن الشهيد لم يتزوج وكان مهمومًا بوطنه وكان يرى أهمية تنفيذ قرار الحرب لإسترداد الأرض والانتصار.