الصداقة ..ماذا تعنى لنا ؟

الصداقة ..ماذا تعنى لنا ؟

تقرير: هالة حنفي أبوالريش

تعتبر الصداقة إحدى العلاقات المميزة في مجتمعنا، وذلك لأنّها تساعد على بلورة شخصية الإنسان إلى الأفضل، خاصةً مع توافر الأخلاق الحسنة، كما أنّها تكون مبنيةً على الاهتمام المتبادل، والمحبة الصادقة التي تظهر من خلال القلق على كلّ ما يصب في مصلحة الصديق، بالإضافة إلى أنّ هذه العلاقة تكون مستمرة بشكل دائم، وإن كَثُرت مشاغل الحياة.

تقول “مها الشريف” خريجة أداب ترجمة أن : الصداقة من وجهة نظرى هي أهم شئ في الحياة والصحاب في اوقات كثيرا ما يكونوا مثل العيلة أى أخوات مع بعضهم حيث لا يوجد بينهم خجل لأنهم اخوات، كما أن الاصدقاء لديهم تأثير ايجابي فى معظم جوانب الحياة سواء فى الحياه العمليه او فى الحياة ككل فعندما تحدث مشكلة معنا فالصديق هو الملجأ فهو الذى يساعدنا في المشكله ويقف معنا جنبا إلى جنب حيث في معظم الأوقات نتعرض لمشاكل لا نستطيع مشاركتها مع الاهل فالاصحاب يقومون بهذا الدور طبعا، أيضا رأيهم فى لبسي وشكلي ومعظم ثقتي فى نفسي باخذها منهم.
أحب أم يكون صديقى صادق معى وطبعه لين والمواقف ستظهر ذلك عندما اتعب أو أكون في مأزق سأجده بجانبى وفى حزنى قبل فرحي.
فرق الصديق عن الصاحب أن الصديق هو الذى نستطيع أن نتكلم معه في كل شئ من غير خجل، كما يعرف نقطة ضعفنا أيضا يعرف كيف يحتوينى، أما الصاحب فذلك الذى يكون معنا في دراسه أو فى مجالات معينه ولكن ليس معنا فى كل شئ.
استطيع أن أعرف صديقى انه يحبني وصادق معي بشعورى تجاهه كما أن المواقف التى تحدث بيننا ستبين ذلك، أما عن صداقة الأنترنت فلا أعتقد انها ستنجح.

كما أضافت “نورهان بدر” -خريجه كلية تجارة جامعة سوهاج- :الصديقة تعني لى أن أجدها معي في أي لحظة، أي في يوم إذا حدث معى شئ مفرح أو محزن فلا أتردد أن الجأ إليها، صديقتى هي التى أكون واثقه انها ستفرح لي فى كل حدث مفرح بالنسبة لي وهي من تكون سند لي فى أي موقف أحتاج لها فيه أي تعنى لي مصدر ثقة، صديقتى تعني رزق ونعمه كبيرة من ربنا لي، بالمختصر صديقى هو الأمان وهو لى كالعائلة فهو أول من يقف بجانبى ويشجعنى ويحترمنى في غيابك قبل وجودى، فالأصدقاء يؤثرون بنا بنسبه 100٪ هذا يختلف عن معنى الصاحب فيمكن أن اقول إنه زميل.

أخبرت” ميرنا بهجت” خريجة أداب إعلام جامعة سوهاج، أن الصداقه تعني لها الصدق فى الحب والود والمشاعر وتعني لها الاخوه، وأن الصداقة تؤثر في حياتنا الى حد كبير، كما أن معايير الصداقة التى يجب أن تتوفر في الصديق هي الصدق والطيبة وان يكون الأصدقاء متشابهين في مواصفاتها ومتفاهمين بدرجه كبيرة.

حيث أضافت أن علاقة الصداقة أقوي وأكثر تماسك من علاقة الصحاب ، والمواقف هي التى تحدد إن كان صديقى صادق ويحبني بصدق أم لا ، وهذا لا يتوفر في الصداقة على الانترنت فلى تستطيع أن تحدد إن كان صديقك هذا صادق أم لا، لذلك أنا لا أعترف بالصدقة عبر الإنترنت.

وضحت ” هند محمد ” خريجة أداب إعلام جامعة سوهاج، أن الصداقة هي علاقة مابين طرفين أو أكتر مابينهم أهتمامات مشتركه وحب وإحترام متبادل وصدق وعطاء لا منتهي بينهم، فالأصدقاء يؤثرون بشكل كبير جدا معنا، حيث قالت أنهم مصدر للسعاده والاستمتاع بالحياة.

تؤكد هند أن الأصدقاء ستعرفهم مع مرور الأيام وذلك بالموقف وتصرفاتهم وشعورهم تجاهك ..إلخ، فالفرق بين الصديق والصاحب ،إن الصاحب هو الشخص الذي تتحدث معه بسكل سطحى، أما الصديق فهو مفهوم أعمق ويمثل الشخص الذى تدخله حياتك ومعك في كل جوانب حياتك وفي أي موقف.