العدس..فوائده للأطفال وأضراره

العدس..فوائده للأطفال وأضراره

العدس، يعد العدس من إحدى الوجبات الشهية والشوربات التي يفضل المصريون احتساءها مع دخول فصل الشتاء القارص نظرًا لفوائده العديدة والمتنوعة.

حيث يعتبر أحد أفراد عائلة البقوليات الغنية بالعناصر الغذائية الهامة  التي تحتويها تلك البذور الصغيرة والمفيدة لصحة الجسم.

فوائد العدس الصحية

حيث يحتوي على العديد من الفوائد الصحية الهامة لصحة الفرد وسلامته منها أنه يعمل على تعزيز صحة القلب لما يحتويه من نسبة عالية من الألياف الغذائية واحتوائه على أحماض الفوليك والبوتاسيوم فيعمل على تحسين صحة القلب من خلال تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم كما أنه بديلًا مفيدًا للحوم.

قد يفيد المرأة الحامل لما يحتويه من عناصر الغذائية ضرروية لنمو الجنين بشكل صحي دون مشاكل ذهنية أو إدراكية  كما يقلل تناول حمض الفوليك بانتظام من فرص الولادة المبكرة.

المساعدة في محاربة السرطان فيحتوي على معدن السيلينيوم وهو معدن نادر لا يوجد إلا في القليل من الأطعمة ويعمل على التخفيف من الإلتهابات والتقليل من نمو الخلايا السرطانية وتحسين صحة الجهاز المناعي وتعزيز إنتاج الخلايا التي تحارب الأمراض.

قد يساهم  في الحد من التعب والإرهاق حيث يعتبر السبب الأساسي وراء الشعور المستمر بالتعب والإرهاق وهو نقص الحديد حيث أنه  مصدرًا ممتازًا للحديد الذي يحد من تلك الظاهرة حيث أن نقص الحديد يتسبب في خلل إنتاج الطاقة وبالتالي الشعور بالتعب والإرهاق.

يساعد في تنظيم عمليات الهضم حيث يعمل على خسارة الوزن الزائد، تحسين عملية الجهاز الهضمي والتقليل من السعرات الحرارية في الجسم.

أنواع العدس المختلفة

العدس البني وهو أرخص أنواع العدس وأكثرها ليونة ويستخدم في الحساء واليخنة

وهناك الأخضر الذي يتميز بنكهة شهية تشبه المكسرات ويكون صلبًا حتى بعد أن يتم نضجه ويستخدم في السلطة.

العدس الأحمر الذي يستعمل في أنواع الهريس المختلفة وفي الطبخ الهندي

وهناك  الأسود الذي يستخدم والذي يشبه الكافيار عند طهيه ولا يحتاج للنقع قبل الظهي كباقي البقوليات الأخرى.

فوائد شوربة العدس 

تناول شوربة العدس في الشتاء يساعد على التخلص من الصداع النصفي ويعزز صحة الجسم لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن.

كما يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعيوالوقاية من الفيروسات والبكتيريا.

تمد الجسم بالطاقة والحيوية كما تساعد على علاج فقر الدم وتعمل على تغذية الجسم وتقوية العضلات ولذلك لابد من تشجيع الأطفال على تناولها.

يعمل الأصفر منه  على ترطيب البشرة وإعطائها النضارة والنعومة وحمايتها من الجفاف كما يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم ويحافظ على صحة الشرايين والقلب.

فوائد العدس للأطفال

يعزز الهضم حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف قابلة الذوبان فيقلل من خطورة حدوث الإمساك ويعمل على تحسين صحة القلب والجهاز الهضمي ويحد من مشاكل القولون العصبي

واحدا من أغنى مصادر البروتين النباتي فيجعله  بديلًا صحيًا لمن لا يأكل اللحوم.

يعد من المصادر الغنية بالفيتامينات للمعدة حيث يعمل على تعزيز الأكسجين في العضلات والأنسجة كما لابد من دمجه  في حمية الطفل الغذائية كما يعمل على تحسين صحة القلب لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

وهناك بعض من الوصفات الشهية  للأطفال التي يمكن تقديمها له منها وصفة العدس والجبنة ونحتاج فيها ملعقة كبيرة من الزيت، قرنفل، ثوم مهروس،كوب عدس بني، جبن، خل، ملعقتين إكليل جبل مفروم ،ملح وفلفل وبقدونس مفروم.

حيث نقوم بتسخين الزيت في مقلاه على نار متوسطة ثم نضيف أوراق البقدونس والثوم مع التقليب المستمر الجيد وبعد ذلك نضيف العدس ونتركه حتى ينضح ثم وضعه في وعاء ويتم إضافة البقدونس والخل ووضعه مع الفلفل والجبن وتقديمه للطفل.

أضرار العدس

يتسبب العدس في العديد من الأضرار التي تلحق بالجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن وإنتاج العديد من الغازات كما يحتوي العدس على بعض العناصر التي قد لا يستطيع الجسم تقبلها أو هضمها يتسبب في تشنج البطن وعدم الراحة في الأمعاء وقد يحدث فرط البوتاسيوم في الدم وبعض حالات الضعف ونبض القلب غير المنتظم كما يساهم في مشاكل التنفس.

يتسبب في حدوث حصوات بالكلى والمرارة ويؤدي لضعف الكلى كما تتسبب كثرته في بعض أمراض الكلى.